Al Jazirah NewsPaper Monday  02/06/2008 G Issue 13031
الأثنين 28 جمادى الأول 1429   العدد  13031
من القلب
ذهب الرئيس.. قدم الرئيس!!
صالح رضا

ترؤس سمو الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز للمجلس الشرفي الأهلاوي رغم أن سموه زاهد في المناصب والمسميات الرسمية فما بالكم بالشرفية، أقول ترؤسه ذلك لا يعني شيئا أمام دعمه الدائم للأهلي منذ أكثر من ثلاثين عاما إلا ما ندر ولم يكن بعيدا عن الأهلي يوما حتى يغير ترؤسه للمجلس الشرفي شيئا، فالمهم لديه هو الأهلي حتى أضحى سموه والأهلي وجهين لعملة واحدة، وذلك ما يجعلني شخصياً أتفاءل كثيرا بالقادم الأخضر وأيضا هو ما أثلج صدور الأهلاويين بعد اجتماع انتخاب رئيس النادي الذي تم مؤخرا وبطريقة حضارية رائعة وصل فيها المنتخب الأستاذ عبدالعزيز العنقري لسدة الرئاسة.. ومن ناحية أخرى سيكون لتواجد الأمير خالد بن عبدالله على رأس الهرم الأهلاوي إيجابياته بحكم التواجد الرسمي رغم تواجد سموه الدائم في السراء والضراء.

في الزعيم الصورة كانت أكثر هدوءا من انتخابات الأهلي ففارسي الترشيح -أمران كلاهما حلو- كما ذكر ذلك أستاذنا صالح السليمان -وكل منهما قامة عالية في عالم الفكر والإدارة- وما تنازل سمو الأمير بندر بن محمد إلا تأكيدا على ثقافة الأثرة الهلالية التي لا نجدها في غيره من الأندية على الإطلاق مما يعني دخول عينة عالية التثقيف إلى الوسط الرياضي وهذه الجزئيات التي تشمل العلاقة المثلى بين أعضاء الشرف وكذلك ضخ دماء إدارية جديدة وبفكر جديد هي من أسباب التفوق الهلالي الدائم والكاسح للبطولات، والإبهار الذي يسببه الهلال لغيره من المنافسين.

وفي النادي المكي العريق (معركة الرئاسة) أكثر إثارة من زميليه الأهلي والهلال.. ففي الوحدة مماحكات شديدة بين المرشحين وأنصارهم وتتضاءل معها (الانتخابات اللبنانية) السابقة ويظهر أنه لابد من تدخل ما لفك التراشق بين المرشحين وأنصارهما!!

وبالعودة للعملية الانتخابية في الأهلي، فالانتخابات هي الفيصل لاختيار الأفضل والأجدر وأحيانا تظلم الأفضل والأجدر وتختار الأقل كفاءة ولكنها هكذا لعبة الانتخابات حتى على مستوى الدول الكبرى وقد تخذل طرف وتخدم أطراف، قد لا تكون هي الأنسب أو الأفضل ولكن هذه هي ثقافة الانتخابات ويجب القبول بنتائجها برحابة صدر متناهية، ولعل هذا الخطوة الحضارية التي رعاها الأمير خالد بن عبدالله تنهي الحلقة المفرغة التي كان يعيشها الأهلي.. فقد كان الأهلاويون يستقبلون رئيساً وما يلبثون أن يودعوه، ثم يأتي رئيس جديد ليقضي ما يستطيع متربعاً على كرسي الرئاسة ثم لا يلبث أن يرحل، وفي الغالب دون عودة. فمنذ أكثر من حقبتين ترأس الأهلي كل من العميد زكي رحيمي وأتبعه عبدالعزيز عبدالعال فالدكتور سلمان السديري فالأمير نواف بن عبدالعزيز متضامناً مع الأمير محمد العبدالله وبعد رحيلهما أتى الدكتور عبدالرزاق أبوداوود فالسيد أحمد المرزوقي ثم الدكتور أيمن صالح فاضل فالدكتور عبدالرزاق أبو داوود مرة أخرى، ثم عاد الدكتور أيمن فاضل فالسيد أحمد المرزوقي مرة أخرى.. وهاهو عبدالعزيز العنقري يتولى الرئاسة.. ونأمل ألا يكون رقما في مسلسل رؤساء الأهلي خاصة وقد انتخب انتخابا.

ومن ناحية أخرى أصبحت إدارات الأندية الكبيرة مطلبا وموقع إغراء وتنافس إيجابي لعدد من محبي تلك الأندية وذلك بعد أن أصبح للاستثمار دورا إيجابيا وأصبحت خزينة النادي تتلقى عشرات الملايين من شركات عامة، وقد شرعت الأبواب على مصراعيها بعد تعاقد الهلال وموبايلي، وهاهي الشركات تقدم عروضها بعشرات الملايين للأندية الكبيرة.. والله نسأل أن يكون تعالى في عون الأندية السعودية عامة بما يعود على رياضتنا الوطنية بالرفعة وعلو الشأن.

هذه كل الحكاية يا جمهور (الشمس)!!

أصدقاء نصراويون احتجوا على تحفظي على مسمى (جمهور الشمس).. والحقيقة أنا لا يهمني ماذا يسمي النصراويون أو غيرهم جمهوره.. ولكن وضحت بكل مصداقية وجهت نظري وذكرت قصة الشهيد الخالد الملك فيصل بن عبدالعزيز الذي عرف بتواضعه الجم للصغير قبل الكبير وعندما أصبح هناك مس بالعقيدة أخذته العزة والنخوة الإسلامية ألا يستقبل في مطار طوكيو إلا إذا كان إمبراطور اليابان (إمبراطور الشمس) على رأس المستقبلين. لذا كان ولا يزال رأيي ينبع عن مقصد عقائدي حرصا على سلامة العقيدة التي هي أهم من النصر ومن كل الأندية في الداخل والخارج.. ومن أراد أن يأخذ بتوجهي هذا فأنعم وأكرم، ومن لم يرد فليسمي الأندية وجماهيرها بما يراه من شمس وأقمار وأشجار وظواهر كونية وحتى لو باتخاذ أسماء الحيوانات وتبجيلها واقتناء دماها وصورها وتصاويرها.

النقطة الثانية التي لامني عليها بعض الأعزاء هي كوني ذكرت هذه الجزئية (فوز الهلال على فلنسيا ثم على مانشستر يونايتد وفوز النصر المطعم بالنجوم السعودية على ريال مدريد ليس معناه علو كعب الأندية السعودية على الأندية العالمية).. وتحفظهم على مقولة إن النصر كان مطعماً بنجوم المملكة ولم أذكر ذلك عن الهلال، والحقيقة أنني أقصد ما كتبت فمباراة الهلال وفلنسيا سجل هدفي الفوز اللاعبان عبدالله الجمعان وياسر القحطاني.. بينما مباراة الهلال ومانشستر يونايتد سجل الأهداف الخراشي وياسر والتايب أي أن الفريق الهلالي قد أكل بيده لا بيد الآخرين، وفي المقابل ها هو النصر يحقق الفوز على ريال مدريد بهدفي مالك معاذ وهدفي كل من سعود كريري ونشأت أكرم وكان الحارس محمد الدعيع فأين لاعبين النصر؟!! حتى اللاعب النصراوي الذي كان من الممكن أن يسجل (سعد الحارثي) كان مغيبا لأسباب نصراوية بحتة واللاعب المكرم لم يعد قادرا على تسجيل هدف حتى ولو على الورق فقد تأخر تكريمه كثيرا وكثيرا جدا.. فهذه حقائق ومن يزعل من الحقائق عليه بمحاسبة نفسه وناديه المقصر في حق نجم كبير مثل ماجد حيث كرم بعد أن حرمنا حتى ولو من لمسة فنية واحدة في مباراة اعتزاله وليس هدفا تاريخيا يختم به حياته وهو أهل لذلك.. وهذه كل الحكاية!!

نبضات!!

- حفل نادي الشباب احتفاء بحصوله على كأس خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- كان متميزا بحضوره وتلقائية تقديمه وتشرفه بحضور سمو الأمير خالد بن سلطان.. وأدام الله الأفراح الشبابية!!

- بعض أعضاء شرف الأهلي الناخبين هم بدرجة مشجعين عاديين جداً.. فما هي مقاييس الأهلاويين في اختيار أعضاء شرفهم؟!.. سؤال يفرض نفسه بعد استعراض الأسماء التي حضرت جلسة التصويت!!

- حضور الأمير تركي بن محمد العبدالله الفيصل للاجتماع الشرفي الأهلاوي الأخير بادرة ممتازة وأمل جماهيري بعودة اللحمة الأهلاوية في عصر الازدهار الأخضر!!

- لا يوجد شيء اسمه انتخابات في مجالس الشرف وإنما هو تصويت، بينما الانتخابات تكون من خلال الجمعيات العمومية فقط.. -رأي قانوني-.. ومع ذلك فالخطوة الأهلاوية ناجحة كبداية وليس كمنهج!!

- نفسي التي تأبى علي دوما إلا الرحيل في سماء القيم والمثل، أبت علي إلا إبداء الإعجاب المتناهي في صفاء ونقاء الأسرة الهلالية التي وضعت الرجل المناسب في الزمن المناسب في المكان المناسب.. محظوظ يا الزعيم!!

- اتحاد الطائرة يحتاج للكثير من العمل الشاق بعد أن أصبحت مستويات فرق الطائرة في الأندية بهذا المستوى المتدني والذي لا يتفق والمعايير المنصفة لتقويم مستوى كرة الطائرة السعودية المتردي!!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6891 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد