Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/06/2008 G Issue 13032
الثلاثاء 29 جمادى الأول 1429   العدد  13032
تجاوزت خسائرها 11 مليون جنيه إسترليني
محطات الوقود البريطانية تتصدى لسرقة البنزين بمسامير الإطارات

لندن - (د ب أ)

أقبل أصحاب محطات البنزين في بريطانيا بشكل متزايد على تركيب مسامير في الأرض تستهدف إطارات السيارات التي يحاول أصحابها الفرار دون دفع ثمن الوقود.. وأشارت التقارير إلى ارتفاع حاد في ما يُعرف في هذه الصناعة ب(الانطلاق بالسيارة) (دون دفع ثمن البنزين) الذي ارتبط بارتفاع أسعار الوقود في الأشهر الأخيرة. وقالت رابطة تجار بيع الوقود بالتجزئة البريطانية إن عمليات (الانطلاق بالسيارة) كلفت هذه الصناعة أكثر من 11 مليون جنيه إسترليني (22 مليون دولار) عام 2006، لكن من المرجح أن ترتفع الخسائر بصورة كبيرة خلال السنة الماضية.

فعندما تحاول السيارة التحرك من محطة البنزين دون دفع قيمته، يقوم جهاز استشعار بإنذار عامل التحصيل بتفعيل جهاز (المسامير).. ومن ثم تضيء لمبات تحذير، كما تقوم مكبرات الصوت بتحذير كافة السائقين (المتواجدين في المحطة) بأن إطارات سيارتهم ستتلف إذا حاول أحدهم مغادرة المحطة.. وبالنسبة للسيارات القادمة إلى المحطة تحذرها مكبرات الصوت من الدخول إلى المحطة.. وأي سائق يتجاهل التحذير سيواجه صفاً من المسامير المعدنية إذا مرت الإطارات الأمامية على لبادات ضغط.. ومن ثم ترتفع المسامير في مدخل ومخرج المحطة وتخترق الإطارات الخلفية وتفرغها من الهواء في غضون عشر ثوانٍ.. ويترك النظام أنبوباً معدنياً برقم مميز يكون بارزاً في الإطارات.. ويسمح الأنبوب للشرطة الربط بين السيارة وعملية السرقة، كما يمنع إعادة تزويد الإطارات بالهواء ويمنع أي وسيلة لإصلاح الثقوب.

وقام موكيش باتل صاحب إحدى محطات البنزين بالقرب من فنسبري بارك شمال لندن بتركيب نظام (إيقاف السائق) الشهر الماضي بعد خسارته أكثر من خمسة آلاف جنيه إسترليني بسبب سرقات العام الماضي.. ويرى باتل أن النظام الذي تبلغ تكلفة تركيبه عشرة آلاف جنيه إسترلينى سيسدد تكلفته بنفسه خلال عامين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد