Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/06/2008 G Issue 13032
الثلاثاء 29 جمادى الأول 1429   العدد  13032
ضمن فعاليات لقاء مديري النشاط الطلابي وفي أوراق أعمالهم
مطالبات بحوافز أكثر للتربويين ودور أكبر لدعم القطاع الخاص للأنشطة الطلابية

كشفت دراسة عن أهمية توجيه الانفعالات السلوكية لدى الطلاب وطاقاتهم الفكرية والحركية الوجهة السليمة والإيجابية من خلال الأنشطة الطلابية المختلفة.

ودعت ورقة العمل المقدمة من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في لقاء مديري ورؤساء النشاط الطلابي بالمملكة والذي تستضيفه العاصمة الرياض إلى إكساب الطلاب ثقافة مهنية تطبيقية وتدريبهم على ممارستها ميدانيا.واكتشاف المواهب لدى الطلاب وتدعيم خبراتهم وتنميتها.

واقترح مدير النشاط الطلابي بتعليم الرياض الاستاذ صالح الهدلق في ورقة عمله مشروعا تحت مسمى (استثمارنا في عقول شبابنا) على أن يتم تنفيذ هذا المشروع وتمويله من قبل إحدى المؤسسات الوطنية الاستثمارية في إشارة إلى تطلع التربويين في مشاركة القطاع الخاص في أنشطة الطلاب وتنميتها. وفي ورقة العمل المقدمة من تعليم جدة طالب أنس أبو داوود مدير إدارة النشاط الطلابي بالإدارة بمنح العاملين في النشاط الطلابي المزيد من المزايا المادية والمعنوية والتي ستنعكس على جودة العمل.

أما رئيس النشاط الطلابي في تعليم المخواة محمد العمري فقد دعا إلى إيجاد آلية تنظيمية لدعم القطاع الخاص لبرامج الأنشطة الطلابية وفتح مجال الاستثمار أمامه في هذه البرامج وتذليل العقبات التي قد تعيق هذا الاستثمار. وأكد على أهمية التنسيق مع إدارة المشاريع في الإدارات التعليمية في إيجاد مقرات تخدم النشاط الطلابي وتحقق أهدافه.

وكشف العمري في ورقته عددا من الإيجابيات التي يرى أنها ستعزز من العمل في النشاط الطلابي حيث طالب بتكثيف وتطوير جوانب الحوافز المالية والمعنوية والبعد عن الحوافز التقليدية. وإيجاد بيئة محفزة للمبدعين وتكريم أولياء أمور مبدعي النشاط وإشراكهم في البرامج واختيارها.

من جهته رأى ظافر الشهري رئيس قسم النشاط في تعليم النماص إعطاء مشرف النشاط صلاحية أكبر في التعامل مع رائد النشاط المدرسي لوضع الخطط والبرامج وطرق تنفيذها مطالبا في الوقت ذاته بتفريغ رائد النشاط وربط مرجعيته الفنية بالنشاط من حيث التقويم والنقل وغيرها. أما رئيس قسم النشاط الطلابي بتعليم بيشة عبدالله بن هادي فقد تحدث عن الأسباب المؤدية لضعف النشاط الطلابي في المدارس حيث تطرق لضعف التوعية بالمناشط المقدمة وضعف الحوافز المادية والمعنوية للمشاركين في الأنشطة الطلابية.

ودعا بن هادي إلى إضفاء عنصري الجذب والتشويق وأن تقدم برامج النشاط بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات الطالب الدراسية والعمرية كحلول سريعة لإنعاش الإقبال على برامج وفعاليات النشاط الطلابي.

وطالب رئيس قسم النشاط الطلابي بتعليم بيشة بحوافز أكبر لرائد النشاط بتفريغه لصالح النشاط وإدراجه ضمن بوابة شؤون المعلمين الالكترونية.

وتحدث رئيس قسم النشاط بتعليم حوطة بني تميم والحريق علي السهلي عن أبرز المعوقات التي يواجهها النشاط حيث أرجع ذلك إلى تأخر صدور الخطة التشغيلية من الوزارة وضعف الميزانية المخصصة لبعض الإدارات التعليمية وعزوف المعلمين عن النشاط لعدم وجود حوافز مادية ومعنوية.

وعرض رئيس قسم النشاط في تعليم محافظة عفيف فهد العتيبي تجربة إدارته في التواصل الالكتروني في مجال النشاط وتحدث عن أبرز السلبيات التي تواجه الإدارة في التواصل الالكتروني ومن أبرزها عدم وجود بريد إليكتروني في بعض المدارس مما يعيق سرعة وصول عدد من التعاميم العاجلة الخاصة بالنشاط.

ولم يغفل العتيبي إيجابيات التواصل الالكتروني حيث يبرز جهود المدارس لمختلف شرائح المجتمع مما يخلق جو التنافس بين المدارس في إبراز جهودها وبرامجها المقامة داخل المدرسة.

وركز محمد آل زاهر رئيس قسم النشاط الطلابي بمحافظة رجال ألمع على محور تنمية الموارد واستثمار الفرص المتاحة من خلال تسويق الأنشطة ورعايتها والتكامل مع مؤسسات التعليم العالي والنمو المهني للعاملين في الأنشطة وتحديد معايير الأداء ومؤشرات الانجاز.

واستعرض رئيس قسم النشاط الطلابي بمحافظة العلا عبدالله الصبحي تجربة إدارته في برنامج بكر واربح لمعالجة التأخر الصباحي والذي يهدف إلى تعويد الطالب على الجدية في العمل والانضباط.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد