Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/06/2008 G Issue 13032
الثلاثاء 29 جمادى الأول 1429   العدد  13032
خلال لقائهم برئيس ديوان المظالم
محامون يطالبون بإنشاء قاعات مخصصة لهم داخل المحاكم الإدارية

الجزيرة- وهيب الوهيبي

التقى رئيس ديوان المظالم الشيخ محمد عبدالله بن محمد الأمين بمقر الديوان صباح أمس الاثنين وبحضور نائب رئيس ديوان المظالم الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للمحامين بمجلس الغرف التجارية بالمملكة برئاسة الدكتور ماجد بن محمد قاروب.

وفي بداية اللقاء رحب معالي الشيخ الأمين بأعضاء اللجنة وأشار إلى أهمية مثل هذه اللقاءات لتسليط الضوء على الاهتمامات المشتركة التي تؤسس لتعاون إيجابي مستمر بين الديوان واللجنة الوطنية للمحامين لما فيها خدمة مرفق العدالة.

ثم عرج معاليه على الحديث عن النظام القضائي الحديث أوضح من خلاله اختصاصات ديوان المظالم الجديدة وآلية تنفيذ هذا النظام والمراحل التي قطعها الديوان لتطبيقه على أرض الواقع.

وأبدى معاليه اهتمام الديوان بتلقي الملحوظات والآراء والمقترحات التي تصب في تطوير العمل القضائي.

من جهته، عبر رئيس اللجنة الوطنية للمحامين بمجلس الغرف السعودية الدكتور ماجد قاروب عن شكره واعتزازه بلقاء معالي رئيس الديوان ومعالي نائبه، ونوه في هذا الخصوص بأن الجميع يلمس الخطوات التطويرية والنقلات الإيجابية التي حدثت للديوان خلال الفترة القريبة الماضية.

بعد ذلك بدأ النقاش حول عدد من المحاور التي قدمتها اللجنة الوطنية للمحامين ومن أبرزها:

- إنشاء قاعات مخصصة للمحامين داخل المحاكم الإدارية لتكون بمثابة مقرات للانتظار وتدارس القضايا بين المحامين أطراف الدعوى، مزودة بكافة الخدمات المكتبية اللازمة.

- تفعيل نظام المحاماة وخاصة المادة (18) منه، وأهمية قصر ممارسة مهنة المحاماة على من نص عليهم النظام من المحامين أو الوكلاء الذين لا تتجاوز قضاياهم ثلاث قضايا في السنة, أو من يجيز لهم النظام النيابة عن غيرهم.

كما ناقش معالي رئيس الديوان مع الحضور أهمية موضوع استخدام التقنية الحديثة في جلسات الترافع والتواصل مع المحامين وأصحاب القضايا عبر التقنية وقال معاليه في هذا الصدد:

إن الديوان اعتمد إحدى الشركات الكبرى المتخصصة في مجال الحوسبة لتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية، ونسأل الله أن يتم الانتهاء منها قريباً حيث بدأ العمل في المشروع قبل شهر من الآن..

وحول رغبة المحامين الاطلاع على المبادئ والأحكام القضائية السابقة، قال معالي الشيخ الأمين: إن مجموعة الأحكام والمبادئ الإدارية تم الانتهاء منها، مشيراً إلى أن الديوان سيتسلمها من المطبعة الأيام القليلة القادمة إن شاء الله، وقد أثنى أعضاء لجنة المحامين على الجهد المتميز في جمع وتصنيف وإخراج هذه المجموعة التي يتوقع أن تكون في خمسة مجلدات.

وحول اللجنة المتقرحة التي سيتم تشكيلها من بعض المسؤولين بالديوان والمحامين لرصد الملحوظات والاقتراحات والآراء والنظر في الأخذ بها وتقريب وجهات النظر حيالها، بما يخدم العدالة التي هي مطلب الجميع.

فقد أعلن معالي رئيس ديوان المظالم عن اسمي العضوين القضائيين المرشحين من قبل الديوان، مبدياً رغبته في سرعة تسمية بقية أعضاء اللجنة من قبل اللجنة الوطنية للمحامين لبدء أعمالها، والتي ستتركز على حل المشكلات الناشئة بين الطرفين بسرعة وتلافي المعوقات التي قد تنشأ بين المحامين والقضاة.

وطالب عدد من أعضاء اللجنة تفعيل علنية الجلسات مشيرين إلى أن الديوان يهتم بالشفافية والوضوح، فأجاب معالي رئيس ديوان المظالم مؤكداً أن النظام أعطى القاضي الحق في تحديد علنية الجلسات من عدمها حسب ما تقتضيه المصلحة العامة.

وقد وجه معاليه خلال الاجتماع المسؤولين بالديوان بالتأكيد على مراعاة هذا الجانب.

وطرح بعض الحضور مشكلة ما تسببه بعض التصريحات الإعلامية من سلبيات على القضية وطالبوا معالي رئيس ديوان المظالم باتخاذ أمر حاسم في هذا الموضوع.

فأجاب معاليه: إن هذا مطلب مهم والديوان حريص على ألا يصدر من أعضاء الديوان تصريح حول قضية منظورة إلا بعد الإذن بذلك، وكشف معاليه عن توجه الديوان للكتابة للجهات المسؤولة لإيقاف التصريحات من المحامين أو أطراف الدعوى في وسائل الإعلام ما دامت القضية منظورة لئلا تسبب البلبلة وسوء الفهم وإشغال العامة بذلك..

ثم قدم الأستاذ ماجد قاروب باسمه ونيابة عن أعضاء اللجنة الوطنية للمحامين هدية تذكارية لمعالي رئيس الديوان الشيخ محمد عبدالله بن محمد الأمين بهذه المناسبة.

حضر اللقاء سعادة المستشار المشرف على مكتب معالي رئيس ديوان المظالم سعود بن محمد المفلح ومدير عام العلاقات العامة والإعلام بالديوان فهد بن عبد الله البكران.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد