Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/06/2008 G Issue 13033
الاربعاء 30 جمادى الأول 1429   العدد  13033
فيما دعا عضو شورى بالأمس لتشكيل لجنة لتقصي الواقع في السوق
تحرك لإطلاق مؤشر أسعار الحديد

«الجزيرة» - عبدالعزيز السحيمي

علمت (الجزيرة) من مصادرها الخاصة عن وجود تحرك لإطلاق مؤشر جديد لأسعار الحديد أسوة بمؤشر أسعار المواد الغذائية الذي أطلقته أمانة الرياض مؤخراً ولاقى نجاحاً كبيراً والذي ستتبناه وزارة التجارة لاحقاً بهدف تعميمه على مستوى المملكة وذلك بناء على ما صرحت به الأمانة.

وقال صناعي رفض ذكر اسمه ل(الجزيرة): إن المؤشر الجديد إذا تم إطلاقه سيساهم بشكل كبير في ضبط الأسعار والقضاء على التلاعب والسوق السوداء التي ظهرت مؤخراً بسبب الارتفاعات المتلاحقة لأسعار الحديد، كما أنه سيقدم خدمة جيدة للمستهلكين من خلال اطلاعهم على قوائم الأسعار التي تصدر من المنتجين مباشرة (مصانع الحديد)، مشيراً إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تقاذف الاتهامات حول أسباب ارتفاع الأسعار ما بين المنتجين والتجار والموزعين الأمر الذي يعطي المؤشر القدرة على عكس الواقع الحقيقي لما يدور في هذا السوق.

وأحدث وصول الحديد لأسعار قياسية مؤخراً جدلاً كبيراً، وكان عضو مجلس شورى قد دعا بالأمس إلى تشكيل لجنة خاصة تتقصى الحقائق عن ما يدور في أسواق الحديد من ارتفاعات خيالية وتلاعب وظهور ما أسماه بالسوق السوداء، وأشار إلى أن بعض التجار يعمدون بطرقهم الخاصة إلى تسريب تلك المنتجات من مصانع المملكة.

وتساءل عضو الشورى أيضاً عن عدد الموزعين الذين تتعامل معهم الشركات المنتجة للحديد بالمملكة. وفيما يتعلق بأزمة الحديد أيضاً قامت الجمارك السعودية بوضع ضوابط جديدة لتصدير حديد الخردة إلى خارج الحدود.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد