Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/06/2008 G Issue 13033
الاربعاء 30 جمادى الأول 1429   العدد  13033
أمريكا والاتحاد الأوروبي يعتبرانها تهديداً لأمن الطاقة العالمي
مستقبل المنظمة المنشودة للدول (المنتجة للغاز) لازال غامضاً

موسكو - (رويترز)

كشف مسؤولون روس يوم أمس أن كبرى الدول المصدرة للغاز في العالم لم تتفق بشأن إقامة تجمع دولي على غرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ما أدى إلى تأجيل عقد اجتماع رفيع المستوى بهذا الشأن إلى شهر أكتوبر القادم، حيث إن روسيا وإيران وقطر وهي أكبر ثلاث دول من حيث حجم احتياطيات الغاز في العالم لم تتمكن حتى الآن من الاتفاق على أية مبادئ.

وتستضيف روسيا حالياً مجموعة عمل من الدول المصدرة للغاز ومن المنتظر أن تخرج بمسودة ميثاق أو مدونة قواعد للمنظمة الجديدة. لكن نائب رئيس مجلس النواب الروسي فاليري ياتسيف قد ذكر أنعدم اتفاق الآراء بشأن الميثاق هو أحد الأسباب الرئيسة وراء التأجيل، وأضاف أن إقامة أية منظمة للغاز على غرار (أوبك) هي قضية دقيقة وخطيرة جدا، بينما قال مسؤول حكوي روسي يشارك في التحضير للاجتماع: إن عدد المشكلات هائل ولاسيما بسبب عدم وجود سوق غاز عالمية من هذا القبيل، ومن ثم فتجمع المنتجين غير ذي جدوى، هذا وعقد كبار مصدري الغاز اجتماعات غير رسمية لعدة سنوات تحت مظلة منتدى البلدان المصدرة للغاز الذي ينظر إليه على نطاق واسع كمنتدى للحوار لا أكثر.

في ذات السياق قال مؤيدو تجمع منتجي الغاز: إنه ينبغي الانتظار عشر سنوات قبل أن يدخل حيز التنفيذ عندما يصبح الغاز سلعة متداولة، كما قال الرئيس الروسي السابق ورئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين: إن الفكرة مثيرة للاهتمام لكنها تستلزم دراسة متعمقة. وتريد إيران تحويل المنتدى إلى منظمة ذات طابع رسمي بدرجة أكبر على غرار منظمة (أوبك) التي تضم 13 عضوا وتتحذ قرارات قد تؤثر على سعر النفط العالمي، في مقابل ذلك ترى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أن اقامة منظمة لمنتجي الغاز على غرار (أوبك) يشكل تهديدا خطيرا لأمن الطاقة العالمي ويفتح المجال أمام التلاعب في السعر. جدير بالذكر أن المنتدى يضم أيضا مصر وإندونيسيا وليبيا ونيجيريا وفنزويلا وعددا من الدول الأخرى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد