Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/06/2008 G Issue 13033
الاربعاء 30 جمادى الأول 1429   العدد  13033
شفاعة أمير جازان تنقذ رقبتين من حد السيف

جازان - أحمد حكمي

تجلت إنسانية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان ورئيس لجنة إصلاح ذات البين أمس وهو ينقذ رقبتين من حد السيف والدخول في شفاعة كان لها الأثر في عدول ورثة المجني عليهما عن قرارهما في واحدة من 27 قضية صلح أنجزتها اللجنة التي يرأسها سموه وعملها الدؤوب في السعي للإصلاح بعد مرور عام كامل على تشكيلها.

الشفاعة الأولى عفا فيها أبناء القتيل جابر موسى زبيدي مجرشي وهما كل من احمد ويحيى عن قاتل أبيهم محمد بن يحيى الزبيدي مجرشي بعد 27 عاما من السجن حيث بذلت اللجنة مساعي الصلح وعقدت عدة جلسات مع أبناء القتيل لغرض الصلح والعفو وتذكيرهم بما في ذلك من الأجر العظيم والثواب الكبير عند الله وبعرض شفاعة صاحب السمو الملكي أمير المنطقة وافق أبناء القتيل وجميع الورثة على قبول التنازل لوجه الله وطمعا فيما عنده ثم قبولا لشفاعة صاحب السمو الملكي أمير المنطقة شريطة نزوح القاتل من حدود المنطقة.

أما الشفاعة الثانية فكانت في قضية القاتل قصادي احمد علام حريصي بعد إطلاقه النار على القتيل حسن احمد شوقي يمني الجنسية وبحضور أحمد محمد جده حقوي سعودي الجنسية وكيلا عنهم وبعد عرض شفاعة ووجاهة سمو أمير المنطقة فقد وافق وكيل الورثة على قبول التنازل لوجه الله الكريم ثم لشفاعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر وذلك مقابل دفع دية صلح قدرها مليون ريال وعدم خروج الجاني من السجن إلا بعد دفع المبلغ كاملا وفي مدة لا تتجاوز 6 أشهر كما تم الصلح للمدعو عبده احمد شوقي بإرش جناية قدرها أربعون ألف ريال.

وبعد توقيع التنازل قدم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز شكره وتقديره عن العافين سائلا الله سبحانه وتعالى أن يجزيهم خير الجزاء مؤكدا ان اللجنة تسعى جاهدة لتقريب وجهات النظر والسعي إلى الصلح وتشكر على الجهود التي تقوم بها.

وأشار سموه بأن الإنسان دائما معرض للخطأ وفي النهاية له مشاعر ولا يدرك حجم الذنب الذي ارتكبه إلا بعد وقوع الواقعة ويتأثر من يتأثر ويتيتم من يتيتم وبالتالي يصبح هناك خلل في المجتمع وما نتمناه أن يصلح الله الجميع وان يرزق العافين الأجر والثواب.

بعدها قدم رئيس محاكم جازان الشيخ عبد الرحمن الغزي كلمة شكر فيها صاحب السمو على جهوده وتدخله بالشفاعة وسأل الله أن يثيب جميع العافين على عفوهم خير الجزاء ويجعل ذلك في موازين حسناتهم مؤكدا أن ما قامت به اللجنة خلال العام جهد تشكر عليه.

كما قام وكيل إمارة جازان الدكتور عبد الرحمن الناشب نائب رئيس اللجنة بتقديم عرض ملخص للانجازات التي حققتها اللجنة لعدد 12 قضية قتل بعضها تجاوز 27 عاما وإتمام الآلية المنظمة لعمل اللجنة المركزية واللجان الفرعية بالمحافظات والمراكز واستكمال الإجراءات فتح حساب اللجنة في شركة الراجحي المصرفية والعمل على تشكيل لجان فرعية في المحافظات وما وجدته اللجنة من إقبال كبير من المشايخ وطلبة العلم للالتحاق بها.

وقد عبر الجميع عبر الجزيرة عن شكرهم لصاحب السمو الملكي على جهوده التي يبذلها من أجل الإصلاح سائلين الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد