Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/06/2008 G Issue 13033
الاربعاء 30 جمادى الأول 1429   العدد  13033
(هدف) يواصل دعم القطاع الخاص لتأهيل القوى العاملة الوطنية

الرياض - الجزيرة

عقد صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بمقر فرع الرياض صباح أمس الأول اللقاء التعريفي الخامس ببرامج الصندوق الجديدة وشرح آلياتها وضوابطها وكيفية الاستفادة منها ومن الدعم المقدم من الصندوق في توطين الوظائف. استهدف اللقاء مدراء المعاهد المتميزة التي لها إسهامات ملموسة في مجال تدريب وتوظيف السعوديين، وحضره عدد من ملاك ومديري عموم وممثلي مراكز ومعاهد التدريب الأهلية.وقد أوضح مدير فرع الصندوق بمنطقة الرياض أحمد بن محمد الغامدي بأن هذا اللقاء أتى في إطار مجموعة اللقاءات التي ينفذها الصندوق بشكل مستمر للتعريف بخطط وبرامج التدريب والتوظيف الموجهة للكوادر البشرية الوطنية والتي تُمَكِّن منشآت القطاع الخاص من الاستفادة الكاملة منها وكيفية تذليل العوائق التي تواجهها، ومناقشة الإجراءات المتبعة للحصول على الخدمات التي يقدمها الصندوق وذلك وفقاً لتوجيهات سعادة مدير عام الصندوق الأستاذ أحمد بن عبدالرحمن الزامل.. وحول البرامج الجديدة وأهدافها أشار الغامدي إلى أن الصندوق استحدث وطور (12) برنامجاً للتدريب والتوظيف لدعم القطاع الخاص ومساندة جهوده من أجل تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في منشآته.. وذكر مدير فرع الصندوق بمنطقة الرياض أن هذه البرامج تشمل:

- برنامج التدريب على رأس العمل: ويوجه لطالبي العمل غير المؤهلين، حيث يتم تدريبهم على رأس العمل في المنشأة لاكتساب المهارات اللازمة.

- برنامج التدريب المنتهي بالخبرة: ويوجه لطالبي العمل المؤهلين ممن يحتاجون إلى الخبرة في مجال عملهم.

- برنامج ماهر 12-12: ويتم من خلاله تدريب (12000) طالب عمل في عدد (12) مهنة مطلوبة لسوق العمل بحلول عام 2012 وهو برنامج تدريبي غير مرتبط بالتوظيف.

- برنامج التدريب المرتبط بالتوظيف: ويهدف إلى توظيف طالبي العمل في منشآت القطاع الخاص بموجب عقود عمل من خلال آليات الدعم المعتمدة من الصندوق.

- برنامج الإرشاد المهني: ويهدف إلى إرشاد وتثقيف طالبي العمل مهنياً من خلال المحاضرات التثقيفية وكيفية كتابة السيرة الذاتية والبحث عن العمل والاستعداد للمقابلات الشخصية.

- برنامج التوظيف المباشر: ويوجه لمنشآت القطاع الخاص التي سبق وأن أبرمت اتفاقية مع الصندوق حيث يقوم مركز الملك فهد للتوظيف بتوجيه طالبي العمل المسجلين في قاعدة بيانات المركز.

- برنامج العمل عن بُعد: ويهدف إلى دعم المرأة وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال أسلوب العمل عن بُعد.

- برنامج تنمية وتطوير أصحاب العمل: ويهدف بشكل عام إلى إكساب المتدربين المهارات اللازمة لإنشاء وإدارة مشاريعهم الخاصة.

- برنامج دعم المنشآت الصغيرة: ويهدف إلى مساعدة المشروعات الصغيرة على النجاح والاستمرار وذلك بتقديم إعانة مقطوعة لمالك المنشأة وفق ضوابط يضعها الصندوق.

- برنامج تقديم المشورة الفنية والإدارية للتدريب: ويهدف إلى تقديم المشورة الفنية والإدارية للمنشآت والأفراد ولمعاهد ومراكز التدريب الأهلية.

- برنامج تأهيل أخصائي توطين وظائف: ويوجه لتأهيل وإعداد مسئولي الموارد البشرية في المنشأة المدعومة من الصندوق.

- برنامج دليل الموارد البشرية: ويهدف لتوفير أدلة عمل تسترشد بها منشآت القطاع الخاص في تأسيس وتطوير مفهوم إدارة الموارد البشرية.

من جانبه أشاد رضا بن عبدالعظيم المصباحي مدير إدارة شؤون الموظفين بمؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر بالبرامج التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) لخدمة قطاع الشباب كما ثمن دور الصندوق في دعم ومساندة منشآت القطاع الخاص وقال: إن برنامج العمل عن بُعد ممتاز ويمكن الاستفادة منه لعمل المرأة باستخدام الوسائل الإلكترونية من منزلها للحد من البطالة للمرأة والتي تشكل نسبة بطالة عالية بالمملكة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد