Al Jazirah NewsPaper Friday  06/06/2008 G Issue 13035
الجمعة 02 جمادىالآخرة 1429   العدد  13035
واشنطن ستبقي على عدد أكبر من قواتها بعد يوليو
اتفاقية أمريكية عراقية لإقامة 50 قاعدة عسكرية في العراق

لندن - طلال الحربي

في خطوة لإعطاء الوجود الأمريكي في العراق صفة شرعية يجري التداول لإقرار اتفاقية سرية أمريكية عراقية.

ومن بين ما تتضمنه الاتفاقية التي نشرت أجزاء منها صحيفة الإنبندنت البريطانية إقامة 50 قاعدة عسكرية أمريكية في العراق بشكل دائم والسيطرة الأمريكية على الأجواء العراقية والحصانة القانونية للقوات الأمريكية والمقاولين الأمريكيين، وسيكون للأمريكيين حق السيطرة الدائمة على قواعدهم وشن عمليات في إطار (الحرب على الإرهاب) واعتقال العراقيين واستهدافهم دون خضوع للقانون العراقي.

ويضغط مكتب نائب الرئيس الأمريكي تشيني من أجل التوقيع على الاتفاقية بنهاية الشهر ما يضع الحكومة العراقية في موقف حرج.

ويرفض الأمريكيون فكرة إجراء استفتاء بشأن الاتفاقية خشية أن يصوت العراقيون ضدها حيث تحرص إدارة بوش على توقيع الاتفاقية لتبدو وكأنها أنجزت في العراق قبل نهاية مدة حكمها له تبعات داخلية أمريكية وليس فقط في العراق فمن شأن توقيع الاتفاقية أن يصعب على رئيس ديموقراطي قادم إذا فاز أوباما سحب القوات الأمريكية من العراق بسرعة كما تعهد وسيعد دعماً للمرشح الجمهوري جون ماكين الذي يريد إبقاء القوات الأمريكية في العراق حتى النصر.

من جهة أخرى أعلن مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى أن عدد الجنود الأمريكيين الذين سيبقون في العراق بعد تموز - يوليو تاريخ انتهاء سحب خمسة ألوية قتالية من هذا البلد أرسلت إليه مطلع 2007، تم رفعه إلى 142 ألف جندي بعدما كان 140 ألفاً. وقال الجنرال جون كامبل من هيئة أركان الجيوش المشتركة: إن هذا الرفع البسيط في العديد هو (تقدير تقريبي) والقادة سيقيمون حاجاتهم الميدانية بعد انسحاب كامل الألوية الخمسة نهاية تموز - يوليو.

وينتشر في العراق حالياً 151 ألف جندي أمريكي بعدما انسحبت من هذا البلد أربعة ألوية كانت أرسلت إليه كتعزيزات.

ويتألف اللواء من أربعة آلاف جندي.

وعندما يصبح عدد القوات الأمريكية في العراق 142 ألف جندي، من بينها عشرة ألوية قتالية، سيكون هذا العدد أكبر بعشرة آلاف مما كان عليه حين بوشر بإرسال التعزيزات في كانون الثاني - يناير 2007م.

وبحسب الجنرال كامبل المدير المساعد للعمليات الإقليمية في هيئة أركان الجيوش المشتركة فإنه حتى وإن تم خفض عدد الألوية فإن قوات المساندة ستظل ضرورية لمؤازرة قوات الأمن العراقية التي تتسلم المناطق التي تخليها القوات الأمريكية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد