Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/06/2008 G Issue 13037
الأحد 04 جمادىالآخرة 1429   العدد  13037
جمعية الثقافة والفنون تنظّم مهرجان الرياض الأول للمونودراما

تطلق الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض (مهرجان الرياض الأول للمونودراما) بالتعاون مع مهرجان الفجيرة الدولي للمنودراما وكلية اليمامة في الفترة من 1- 5-7- 2008م.

وكانت إدارة المهرجان قد بدأت أعمالها منذ وقت مبكر مهيئة كافة الإمكانات البشرية والمادية ليكون المهرجان في مستوى الطموح ويحقق أهدافه التي تتركز في إثراء الحركة المسرحية بالمملكة وتبادل التجارب والخبرات المسرحية ودعم المواهب المسرحية السعودية في مجال المونودراما على مستوى التمثيل والإخراج والنص, ورغبة في نشر المونودرما في الوسط المسرحي بصورة أشمل وأكبر وأوسع وتأسيسه كفعل مسرحي لا يقل أهمية عن الأنواع الأخرى من المسرح, وتأكيد المونودراما فناً له كيانه ومبدعيه ونصوصه ومهرجاناته.

وأوضح الدكتور أحمد بن محمد العيسى عميد كلية اليمامة أن رعاية الكلية لمثل هذا المهرجان هو من باب واجبها تجاه الحركة الثقافية في المجتمع وهي سباقة في رعاية الكثير من الفعاليات الثقافية إلى جانب الأمسيات المسرحية سواء كانت محاضرات أو ندوات أو أمسيات شعرية هذا إلى جانب ما تنظّمه بشكل كامل.

وبيَّن العيسى أن هذا المهرجان سيقدم عدداً من المبدعين على خشبة المسرح والذين سيقدمون أنفسهم في الساحة الثقافية، مشيراً إلى أن كلية اليمامة قدمت كافة إمكاناتها التقنية والفنية والبشرية لإنجاح هذا المهرجان.

وذكر العيسى أن الكلية حريصة على دعم النشاط المسرحي، حيث أطلقت قبل أشهر مشروع إحياء المسرح الجامعي الذي يهدف إلى دعم الفرق المسرحية الشابة وإبراز نشاطاتهم الفنية في بيئة متكاملة التجهيزات.

ويقدم المهرجان الذي تستمر فعالياته على مسرح كلية اليمامة خمسة أيام عدداً من المسرحيات المتخصصة في هذا النوع من المسرح يشارك بها عدد من جمعيات الثقافة والفنون بمختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى عدد من الجامعات, كما يتضمن المهرجان عدداً من الندوات عن (مسرح المونودراما).

وأعرب مدير المهرجان الأستاذ رجا العتيبي عن سعادته بإقامة مثل هذه المهرجانات التي تثري الحركة المسرحية السعودية وتدعم المواهب الشابة المسرحية التي توليها الجمعية عناية خاصة.

ونوه العتيبي إلى أهمية التعاون مع مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما الذي يعد أشهر المهرجانات العربية التي تعنى بهذا النوع من المسرح وأكثرها أهمية بوصفه يجمع أكبر عدد من الأعمال المسرحية والشخصيات العالمية المهتمة بمسرح المونودراما.

ويتشكل فريق المهرجان من رجاء العتيبي مدير المهرجان والدكتور شادي عاشور رئيس اللجنة الفنية ونايف المطيري رئيس اللجنة الإعلامية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد