Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/06/2008 G Issue 13037
الأحد 04 جمادىالآخرة 1429   العدد  13037
المسبار فينكس يأخذ عينة أولى من تربة المريخ

واشنطن - أ.ف.ب

أخذ المسبار الأمريكي فينكس عينة أولى من تربة المريخ بعد أن حط على قطب الكوكب الأحمر في 25 مايو للبحث عن المياه والمركبات العضوية، على ما أعلن الجمعة مسؤول عن البعثة.

وتتكون هذه العينة التي بلغ حجمها 200 مليلتر من قطعة من التربة مغطاة بقشرة بيضاء حسبما نقلت كاميرا المسبار الأمر الذي أثار نقاشا بين فريق علماء الناسا. ويدافع البعض عن نظرية الجليد فيما يعتقد آخرون انه ملح ترسب بعد تبخر المياه.

وقال كبير العلماء في مهمة فينكس بيتر سميث في مؤتمر صحافي عبر التلفزيون: (إنها فرصة مهمة لنا لإجراء تحاليل للتربة القطبية (على المريخ) تكشف لنا نسبة المياه الكامنة فيها والمعادن التي تحويها).

وأضاف: (أعتقد أننا سنتمكن مع نهاية الأسبوع المقبل من الحصول على تحليل أولي للتربة). وهو يرجح ألا تكون المادة البيضاء جليدا. وقال: (نشك أن الجليد لم يكن ليقتطع بسهولة لأخذ عينة منه). ويجمع فينكس عينتان أخريان من تربة المريخ في الأيام المقبلة.

وستخضع إحداهما إلى الدراسة عبر المجهار البصري والأخرى بالتحاليل الكيميائية بحسب مات روبنسون من مختبر الدفع النفاث في الناسا في باسادينا (كاليفورنيا) الموكل بالإشراف على بعثة فينكس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد