Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/06/2008 G Issue 13037
الأحد 04 جمادىالآخرة 1429   العدد  13037
في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب
الأمير نواف بن فيصل رئيسا للجنة تعديل اللوائح الفنية بالمجلس

القاهرة - مكتب «الجزيرة» - هانيا هاشم - طارق محيي

قرر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في اجتماعه أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة الأردن تكليف الأمير نواف بن فيصل نائب رئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية برئاسة لجنة تعديل اللوائح الفنية للجنتين المعاونتين الرياضية والشبابية بمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب التي تم إقرارها من قبل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وسوف تعرض اليوم على مجلس وزراء الشباب والرياضة لإقرارها لتسهيل عمل هذه اللجان.

ووجه الأمير نواف بن فيصل الشكر للوزراء المشاركين في اجتماعات المكتب التنفيذي لتكليفه بهذه المسؤولية وقال إن اجتماع المكتب التنفيذي كان ناجحا وإيجابيا وتناول الكثير من الرؤى التي تخدم الشباب العربي في كل المجالات.

وأضاف أنه تم تخصيص يوم 26 مايو من كل عام لكل دولة عربية لكي يكون يوما للنشاط الرياضي العربي لأنه نفس يوم إنشاء الاتحاد العربي للألعاب الرياضية واختير هذا اليوم لتقوم كل دولة بما تراه من أنشطة رياضية.

وأشار الأمير نواف إلى أنه تم دراسة كل ما يخص الدورة العربية للألعاب الرياضية القادمة، وتم الاطلاع على الملف الذي تقدمت به قطر والترحيب بهذا الملف وإحالته إلى اللجان المختصة بالاتحاد العربي بناء على اللائحة الجديدة التنظيمية لتنظيم هذه الدورات العربية والاطلاع على برنامج الشباب العربي في كل الدول التي تقدمت به وسوف يكون هناك تفاعل كبير مع هذا البرنامج الحيوي.

وكان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب قد عقد اجتماعه بمشاركة المملكة العربية السعودية ومصر والأردن وسوريا والإمارات والكويت والسودان والمغرب وسلطنة عمان.

وقال عضيبات وزير الشباب الأردني ورئيس الاجتماع بأنه تقرر التمديد للمكتب التنفيذي بتشكيلته الحالية لمدة عام قادم لاستكمال مناقشة القضايا المعروضة عليه.. وأن المكتب التنفيذي صادق على اللوائح التي تنظم عمل اللجان الفرعية التابعة للمجلس وهي اللجنة الشبابية واللجنة الرياضية كما نظر في كيفية تنفيذ قرار القمة العربية حول العقد العربي للشباب 2008 - 2017م من أجل تنفيذ ما ورد فيه من برامج وأنشطة.

وأضاف أن قضايا الشباب ستكون مطروحة على أجندة القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي ستعقد بالكويت في يناير 2009م وذلك من أجل تحقيق الأهداف التنموية للألفية في مجال الشباب.

من جانبه صرح الدكتور صفي الدين خربوش رئيس المجلس القومي للشباب بأن هناك مقترحا لعقد قمة عربية للشباب تخصص لبحث قضايا الشباب العربي معربا عن أمله في تفعيل هذا المقترح وأن يتم عقد هذه القمة للشباب العربي خلال الأعوام القليلة القادمة.

الجدير بالذكر أن مجلس إدارة الصندوق العربي للأنشطة الشبابية والرياضية قد اجتماع آخر بالجامعة الدول العربية برئاسة الدكتور مفيد شهاب وزير مصر للشؤون القانونية والمجالس النيابية الذي أكد أن نسبة الدول التي سددت مساهماتها والتزاماتها في الصندوق بلغت 84% من الدول والجزء الباقي وهو حوالي 16% تعهدت بالسداد في أقرب فرصة موضحاً أن فكرة هذا الصندوق التي انبثقت عن مجلس وزراء الشباب العرب كان الهدف منها أن يوجد صندوق للمساهمات الخاصة من جانب الدول تساعد على أن يكون هناك دعم إضافي لما تقوم به الأقطار العربية من أنشطة شبابية أو رياضية مضيفاً أن الصندوق سيقوم بتمويل ودعم أي نشاط عربي جماعي أما إذا كان يقوم بنشاط قطري خاص به وحده فإن دولته تتكفل بدعم هذا النشاط.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد