Al Jazirah NewsPaper Monday  09/06/2008 G Issue 13038
الأثنين 05 جمادىالآخرة 1429   العدد  13038
مقتل أمريكي وجرح 18 آخرين وضبط خلية بحوزتها 50 حزاما ناسفا بالأنبار
المالكي يؤكد للإيرانيين: العراق لن يستخدم لمس أمن بلادكم

طهران - أحمد مصطفى - بغداد - الوكالات

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي يزور إيران لثلاثة أيام انه لن يسمح بأن يصبح العراق مكانا يمس بأمن ايران.

وقال المالكي عقب لقائه وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في طهران أمس: (لن نسمح أن يتحول العراق إلى قاعدة للأضرار بأمن إيران والدول المجاورة).

وأضاف: (ان كل الجماعات في العراق تشدد على تقوية العلاقات مع طهران في مختلف المجالات)، وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أهداف زيارته إلى طهران وقال: إن الاهداف الاستراتيجية للحكومة العراقية في زيارة العراق تقوم على ترسيخ علاقات بلاده مع إيران والدول المجاورة على أساس النوايا الحسنة والعلاقات المتينة.

في المقابل أكد منوشهر متكي وزير الخارجية الإيراني: إن زيارة المالكي لإيران ستكون نقطة تحول في العلاقات بين البلدين، وقال مسؤول عراقي في وفد المالكي الزائر لطهران لـ(الجزيرة): إن زيارتنا لطهران هي لترسيخ وتنمية العلاقات الثنائية.

وقال محمد حسن الزبيدي من مكتب رئاسة الوزراء: ان هناك الكثير من الملفات التي سيتم بحثها مع الإيرانيين ولعل أهمها الملف الأمني والتجاري وأضاف: أننا نريد توضيح حقيقة للإيرانيين بأننا نتطلع إلى إقامة علاقات متوازنة وأن الأمريكيين سوف لن يبقوا آخر العمر في العراق). وفي التطورات الأمنية في العراق.. أعلنت القوات المتعددة الجنسيات جنوبي العراقي إن قاعدتها بمطار البصرة الدولي تعرضت صباح أمس الأحد لهجمات بنيران غير مباشرة دون خسائر أو أضرار.

وقال الكابتن كريس فورد للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن (القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي تعرضت، صباح الأحد لهجوم أمس بعشرة صواريخ كاتيوشا).

وأضاف فورد أن (الصواريخ أطلقت من منطقة تقع في جنوب البصرة).

في غضون ذلك أعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية عراقية مقتل سبعة أشخاص وإصابة نحو ثلاثين آخرين بجروح في هجومين منفصلين الأحد أمس أمام مركز تطوع للشرطة، وقرب أحد مداخل المنطقة الخضراء في بغداد.

كما قال مصدر في شرطة محافظة واسط جنوب شرق بغداد): إن خمسة من رعاة الغنم قتلوا أمس الأحد على أيدي مسلحين مجهولين شرقي المحافظة.وفي الرمادي أعلن مسؤول محلي عراقي أمس اعتقال 13 شخصا من خلية تابعة لشبكة القاعدة تعتزم تنفيذ (هجمات انتحارية ( عثر بحوزتهم (على 50 حزاما ناسفا( في بلدة هيت الواقعة في محافظة الانبار غرب بغداد.

وقال الشيخ حكمت جبير الكعود قائم مقام بلدة هيت لوكالة فرانس برس: إن (قوات التدخل السريع قبضت على 13 شخصا من شبكة تنفذ هجمات انتحارية تابعة لتنظيم القاعدة وبحوزتهم خمسين حزاما ناسفا وكميات كبيرة من المتفجرات).

كما أعلن الجيش الأميركي أمس ان قوات التحالف اعتقلت قياديا في (المجموعات الخاصة) كان ينشط في البصرة، وذلك خلال عملية دهم وتفتيش في بغداد.

وأوضح بيان للجيش ان قوات التحالف (دهمت مخبأ للمشتبه به وفقا لمعلومات استخباراتية حصلت عليها من عناصر من المجموعات الخاصة قيد الاعتقال).

ولقي جندي أمريكي في العراق حتفه وأصيب 18 آخرون بجروح في تفجير انتحاري استهدف قاعدة لدوريات قوات التحالف شمالي البلاد أمس وقال الجيش الأمريكي في بيان: إن عبوة ناسفة بدائية الصنع مخبأة على متن سيارة يقودها انتحاري انفجرت بالقرب من القاعدة الكائنة في محافظة التأميم (كركوك) ما أسفر عن مقتل (أحد جنود قوات التحالف).

وأضاف البيان أن الانفجار أسفر أيضا عن إصابة 18 من جنود (قوات التحالف) واثنين من المتعاقدين من العراقيين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد