Al Jazirah NewsPaper Monday  09/06/2008 G Issue 13038
الأثنين 05 جمادىالآخرة 1429   العدد  13038
إنجاز علمي لجامعة الملك سعود
الدكتور الذياب يسجل براءة اختراع في الولايات المتحدة في مجال الكيمياء

الجزيرة - سلطان المواش

في إنجاز علمي جديد يضاف إلى سلسلة النجاحات التي حققتها جامعة الملك سعود مؤخراً، حصل الأستاذ الدكتور سالم بن سليم الذياب عضو هيئة التدريس في قسم الكيمياء بكلية العلوم على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية لبحثه المتعلق بتحضير صبغة الليزر في الحالة الصلبة عن طريق البلمرة بأشعة جاما، وقد شارك في هذا البحث الدكتور عطية الغامدي من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المتخصصة في علوم الليزر والأستاذ عبدالله العنزي من وزارة التربية والتعليم الذي حصل على درجة الماجستير من خلال هذا البحث.

وقد عبر الدكتور سالم الذياب عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز البحثي الذي يسهم في تحقيق النهضة العلمية للوطن في هذا المجال الحيوي ويحقق الريادة العالمية لجامعة الملك سعود.

وأوضح الدكتور الذياب أن الاختراع هو عبارة عن مادة بترو كيميائية صلبة تضم صبغة الليزر وقد تميزت بخصائص فاقت كل تقدير وبالمقارنة بالمواد المحضرة التي توصل إليها الباحثون العالميون في هذا المجال تتميز تلك المادة بالقدرة على توليد شعاع ليزري نبضي ومستمر لمدة تقدر بخمس ساعات بدلاً من نصف ساعة وتقدر شدة الليزر المتولد من تلك المادة بأربعة أضعاف مثيلاتها كما تم تخفيض المدة الزمنية اللازمة لإنتاج تلك المادة بالخواص الفيزيائية المناسبة والكفاءة العالية إلى ساعة نصف بدلاً من ثمانية أيام (192 ساعة).

وأضاف أن أهمية هذا الاختراع تبرز في مجالات تطبيقية عديدة كالمجالات الطبية والمجالات الصناعية والعسكرية والاتصالات. وأن ما تم إنجازه من نتائج باستخدام هذه الطريقة في التحضير سيؤدي إلى تقدم مذهل في تقنية ليزرات صبغات الحالة الصلبة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد