Al Jazirah NewsPaper Monday  09/06/2008 G Issue 13038
الأثنين 05 جمادىالآخرة 1429   العدد  13038
الأمير خالد الفيصل رعى ملتقى المرصد الحضري لمكة المكرمة

مكة المكرمة - عمار الجبيري

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة يوم أمس ملتقى المرصد الحضري لمدينة مكة المكرمة والذي تنظمه أمانة العاصمة المقدسة بعنوان: (رؤية المستقبل بعين الحاضر) ويستمر لمدة يومين وذلك بفندق إنتر كونتننتال بمكة المكرمة.

وقد بدئت الجلسة الافتتاحية لأعمال الملتقى بآي من الذكر الحكيم ثم ألقى أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار كلمة أكد فيها أن هذا الملتقى يأتي انطلاقا من اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله بتوفير كل ما من شأنه خدمة وعمارة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقال: لقد بادرت أمانة العاصمة المقدسة بالدعوة لإنشاء المرصد الحضري لمدينة مكة المكرمة تمشيا مع التطور العالمي الحاصل في مجال التنمية الحضرية المحلية وتفاعلا مع سياسة حكومة المملكة في بناء شبكة من المراصد المحلية والإقليمية تتولى مسؤولية توجيه عمليات التنمية بمشاركة فعالة من الأجهزة والإدارات المحلية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وبين معاليه أن المرصد يعتبر أداة مساعدة لتوجيه جهود التنمية المحلية والتحديد الدقيق للاحتياجات التنموية موضحا أن هذا اللقاء يأتي تتويجا لجهود فرق عمل استمرت لمدة عام شارك فيها فريق عمل متخصص من أمانة العاصمة المقدسة وكذلك عدد من الجهات ذات العلاقة محلياً ووطنياً وإقليمياً معربا معاليه أن يخرج هذا اللقاء بنتائج وتحديد دقيق لحزم المؤشرات الحضرية التي تعد حجر الأساس لعمل المرصد الحضري وذلك بمساندة فريق عمل خبراء الأمم المتحدة للمراصد الحضرية وخبراء المعهد العربي لإنماء المدن.

ودعا المشاركين في هذا اللقاء إلى الاهتمام بخصوصية مكة المكرمة وتفردها بين مدن العالم وبقضايا مكة المكرمة الحالية ومنها قضايا التنمية العمرانية والاستدامة والحفاظ على المصادر الطبيعية والبيئية والتلوث بأشكاله المختلفة إلى جانب الاهتمام بقضايا الحج والعمرة والزيادة المضطردة بأعداد الزوار.

ورفع الدكتور أسامة البار باسمه ونيابة عن المشاركين في أعمال الملتقى أسمى آيات التقدير والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة لرعاية هذا الملتقى واهتمامه وحرصه لكل خطط التنمية الشاملة لمكة المكرمة من أجل الوصول بها إلى مصاف المدن العالم.

بعد ذلك ألقت الدكتورة معروفة حسين من فريق عمل خبراء الأمم المتحدة للمراصد الحضرية عبرت فيها عن الشكر لسمو أمير منطقة مكة المكرمة على رعايته لهذا الملتقى مؤكدة أن رعاية سموه سيكون لها الأثر الفعال في نفوس المشاركين والخروج بنتائج إيجابية تسهم في خدمة التنمية المحلية ونوهت بأهمية هذا اللقاء الذي يشارك فيه نخبة من خبراء الأمم المتحدة للمراصد الحضارية والمعهد العربي لإنماء المدن.

إثر ذلك ألقى رئيس مجلس أمناء المعهد العربي لإنماء المدن عبدالله العلي النعيم كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة مكة المكرمة وشكر سموه على جهوده التي بذلها ويبذلها سموه من أجل خدمة مكة المكرمة وقاصديها.

وأوضح أن المرصد الحضري هو مركز متخصص يعمل على جمع وتحليل واستخدام المؤشرات الحضرية في إعداد سياسات التنمية الحضرية على جميع المستويات ومتابعتها وتقييمها لافتا إلى ازدياد أهمية المعلومات والبيانات للمجتمعات البشرية خصوصاً أن تلك المجتمعات تتجه إلى أن تصبح مجتمعات حضرية تساهم المعلومات الدقيقة فيها مساهمة فعالة في اتخاذ القرار المناسب.

وبين النعيم أن المعهد العربي لإنماء المدن درج على تقديم الاستشارات والتدريب للمدن العربية في كافة المجالات التي تهم المدينة العربية.

وأشار إلى أنه تم تزويد أمانة العاصمة المقدسة بمنهجية العمل الذي يتبعها المعهد لتأسيس المراصد الحضرية حيث شارك خبراؤه في ورشة العمل التحضيرية لتأسيس المرصد الحضري المحلي لمكة المكرمة.

عقب ذلك دشن سمو أمير منطقة مكة المكرمة انطلاق أعمال الملتقى.

بعد ذلك قام سمو أمير منطقة مكة المكرمة بتكريم الجهات المشاركة في أعمال هذا الملتقى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد