Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/06/2008 G Issue 13039
الثلاثاء 06 جمادىالآخرة 1429   العدد  13039
العطية: اجتماع وزراء الخارجية سيركز على اتفاقيات التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي
فقرات ذات طبيعة سياسية وراء المماطلات الأوروبية

جدة - (أ. ف. ب)

أعرب مسؤولان خليجيان كبيران عن (مماطلة) الاتحاد الأوروبي وفرضه شروطا في مفاوضات التوصل إلى اتفاقية للتبادل الحر مع مجلس التعاون الخليجي. وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية قبيل اجتماع وزراء خارجية دول المجلس في الدورة 107 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، الذي يعقد بمدينة جدة، إن الوزراء (سيركزون على بحث نتائج اجتماع وزراء الخارجية الأوروبي الخليجي المشترك في بروكسل الذي عقد في 26 آيار - مايو). وذكر أيضاً أن البحث سيتناول (مماطلة أوروبية في التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر، في حين تسعى دول الاتحاد الأوروبي إلى عقد اتفاق شراكة مع إسرائيل التي تنتهك حقوق الإنسان علنا وجهارا أمام المجتمع الدولي). وأضاف (أن دول الاتحاد الأوروبي في كل مرة يتم فيها الاقتراب من التوصل إلى اتفاق تقوم بإثارة مطالب وشروط جديدة).

وخلص إلى القول (يؤسفنا هذا الموقف الأوروبي).

من جهته، صرح وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي قبيل مغادرته مسقط إلى جدة، أن (الاجتماع سوف يناقش العديد من الموضوعات أهمها نتائج المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول التجارة الحرة). وأكد بن علوي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العمانية (أن موقف دول مجلس التعاون سيكون حساسا ودقيقا من حيث الاستمرار في هذه المفاوضات أو تعليقها بسبب الموقف الأوروبي وإصرار المفوضية الأوروبية على إدخال فقرات ذات طبيعة سياسية لا تقبل بها دول مجلس التعاون الخليجي).

ولم يشر ابن علوي إلى طبيعة هذه الفقرات.

ويتفاوض مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي منذ سنوات حول اتفاقية للتبادل الحر، حيث تأخر التوصل إلى هذه الاتفاقية مرارا وتكرارا وما زالت المفاوضات بشأنها معلقة عند بعض النقاط على ما يبدو.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد