Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/06/2008 G Issue 13039
الثلاثاء 06 جمادىالآخرة 1429   العدد  13039
كرم عدداً من المقلعين عن التدخين في الرياض
د. ناضرة:70% من شبابنا تعرضوا لإعلانات محفزة على التدخين

الجزيرة - خالد الحارثي

كرم مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور هشام بن محمد ناضرة صباح أمس الاثنين عدداً من المقلعين عن التدخين في الحفل الذي نظمته صحة الرياض بمشاركة برنامج مكافحة التدخين بمناسبة اليوم العالمية للامتناع عن التبغ تحت شعار (شباب بلا تبغ) بحضور المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور عبدالله بن محمد البداح ومساعدي المدير العام وذلك بمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالدرعية.

وقد بدئ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلا ذلك كلمة المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور عبدالله بن محمد البداح أكد فيها أن الإحصاءات التي تضمنها المسح العالمي لاستخدام التبغ بين الشباب يؤكد أن ما يقرب من 66% من هؤلاء الشباب تعرضوا لإعلانات محفزة للتدخين على اللوحات الدعائية، وأن أكثر من 73% منهم شاهدوا إعلانات تدعو للتدخين في الصحف والمجلات، بينما أكد ما يزيد عن 12% من الشباب الذين شملهم المسح والذين وصل عددهم إلى 1830 طالباً بمدارس الرياض.. أن لديهم هدايا عينية تحمل دعاية وشعارات وأسماء وصور السجائر ومنتجات التبغ. وقال أكثر من 27% من الشباب: إنه عرض عليهم سجائر مجانية من شركات منتجة للتبغ.

ودعا د. البداح بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين جميع الجهات المعنية بالناشئة والشباب إلى التنسيق فيما بينها لتفعيل الدعوة لتطبيق حظر تام وشامل بنسبة 100% على أي عمليات للإعلان عن التبغ أو الترويج له بأي صورة من الصور.. كذلك تضافر جميع الجهود للتوعية بأضرار ومخاطر التدخين لدى عامة الناس ولا سيما الشباب.. مشيراً إلى أن فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن التدخين هذا العام تكشف بعض الاستراتيجيات الماكرة والخطط الخادعة التي تنفذها شركات التبغ لتسويق منتجاتها، وتشمل استخدام صور منتجات التبغ في ألعاب الفيديو والدس والتشجيع على تعاطيه في الأفلام والمسلسلات، من قبل بعض الممثلين، أو رعاية شركات التبغ لفعاليات وأنشطة رياضية أو اجتماعية بهدف الوصول إلى الشباب والمراهقين.

بعد ذلك شاهد الحضور مشهداً تمثيلياً يحكي عن أضرار التدخين قدمه فرقة نجوم المملكة ثم ألقى الشاعر نشمي الرشيدي قصيدة توعوية عن مكافحة التدخين بعد ذلك ألقى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور هشام بن محمد ناضرة كلمة شكر فيها برنامج مكافحة التدخين على جهودهم ودعمهم للبرامج التوعوية في صحة الرياض وقال: إن الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين لهذا العام مناسبة لتكثيف الجهود، ومواصلة العمل للتصدي لهذا الخطر الذي يستهدف شبابنا والتعاون مع دول العالم في تحجيمه وإفشال مخططات الشركات المصنعة للتبغ والتي لا تدخر جهداً في اصطياد المزيد من الضحايا وهذا الخطر لا يمكن مواجهته دون تعاون جميع مؤسسات وأجهزة الدولة، لاتساع نطاق المواجهة، وليس أدل على ذلك من نتائج المسح العالمي لاستخدام التبغ بين الشباب في منطقة الرياض والذي يؤكد أن 20% من الطلاب من المدخنين، وأن 3 من كل 10 طلاب يتعرضون لمخاطر التدخين السلبي داخل بيوتهم، وأن ما يقرب من 70% من شبابنا تعرضوا لإعلانات محفزة على التدخين.. وغيرها من الأرقام التي تكشف بما لا يدع مجالاً للشك أن شركات التبغ تستهدف الشباب بصورة أكبر من استهدافها للشرائح الأخرى وأنها تتحايل في إغراء الشباب لتجريب التدخين بأكثر من وسيلة.

وفي نهاية الحفل كرم الدكتور ناضرة المقلعين عن التدخين كما سلم الدكتور البداح درعاً نظير جهودهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد