Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/06/2008 G Issue 13039
الثلاثاء 06 جمادىالآخرة 1429   العدد  13039
الجبيل الصناعية تنظم أولمبياد الروبوت العالمي

الجبيل - الجزيرة

ينظم مركز خدمة المجتمع بالهيئة الملكية بالجبيل أولمبياد الروبوت العالمي (السعودية) الذي سيُقام في 3-7- 2008م في مدينة الجبيل الصناعية وسيشارك فيه حوالي 40 فريقاً يمثلون مختلف مناطق المملكة، وسيتأهل الفريق الفائز لتمثيل المملكة في أولمبياد الروبوت العالمي الذي سيقام في اليابان 30 من أكتوبر المقبل.

وأوضح خالد بن عذال الشمري مدير مركز خدمة المجتمع بالهيئة الملكية ورئيس اللجنة العليا المنظمة للأولمبياد أنه سعيد بإضافة المملكة إلى عضوية لجنة الأولمبياد مؤخراً والتي أتاحت لنا الفرصة لتنظيم الأولمبياد بالمملكة علماً بأن عضوية اللجنة تضم العديد من الدول:

الصين - اليابان - الدنمارك - النرويج - كوريا الجنوبية - سنغافورة - السويد - روسيا - هونج كونج - تايوان - الفلبين - ماليزيا - الهند - الإمارات - إيران - مصر - قطر - عمان - جامايكا - إندونيسيا - تايلاند - السعودية.

وأضاف الشمري بأن الأولمبياد عبارة عن مسابقة للطلاب من 10-18 سنة تجمع بين برمجة الروبوت والتفكير العلمي.. ويُشارك في هذه المسابقة عدة فرق من مختلف مناطق المملكة، حيث يتكون الفريق من مدرب و2-3 طلاب.

تُركز المسابقة على العمل التعاوني ضمن الفريق والإبداع بالإضافة إلى مهارات حل المشكلات والتفكير التحليلي.

وتنقسم المسابقة إلى قسمين (تجميع) الروبوت حيث يكون لدى الفريق 150 دقيقة عند بدء الإعلان عن الفعالية من قبل اللجنة وذلك لتجميع قطع الروبوت وبرمجته في منطقة المراقبة وبعد أن ينتهي الفريق من عمله تقوم اللجنة بفحص الروبوت ومطابقته للشروط التي حددتها مسبقاً.

كما ستكون لدى الربوت دقيقتان لإتمام جميع المهام المعطاة على ميدان مساحته 2370ملم x 1150ملم وتسمى هذه المرحلة (أداء الروبوت).

أما عن التحكيم فسيكون لدى الفريق 10دقائق مع لجنة التحكيم و5 دقائق للشرح والتوضيح عن الروبوت و5 دقائق أخرى للإجابة عن أسئلة لجنة التحكيم.. هذا وسيتأهل الفريق وذلك لتمثيل المملكة في أولمبياد الربوت العالمي 2008 في اليابان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد