Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/06/2008 G Issue 13040
الاربعاء 07 جمادىالآخرة 1429   العدد  13040
جيتس: البنتاجون ما زال يركز على اتفاق مع العراق.. وأردوغان يزور بغداد
انفجار يودي بحياة شيخ عشيرة صدام.. والقصف التركي يتجدد

بغداد - قاعدة لانجلي الجوية (فرجينيا) - الوكالات

لقي الشيخ علي الندى زعيم عشيرة البيجات التي ينتمي إليها الرئيس الراحل صدام حسين مصرعه أمس الثلاثاء في انفجار عبوة استهدفت سيارته جنوب تكريت.

وقال مصدر في الشرطة رفض الكشف عن اسمه إن (عبوة من النوع اللاصق وضعت على سيارة الشيخ علي الندى زعيم عشيرة البيجات أثناء وجوده في تكريت، كبرى مدن محافظة صلاح الدين، صباح أمس).

وأضاف أن (القنبلة انفجرت عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (07.00 تغ) على الطريق العام جنوب تكريت أثناء عودته إلى منزله في قرية العوجة) القريبة. وأكد المصدر (مقتل السائق وإصابة اثنين من مرافقيه الذين كانوا داخل السيارة بجروح بالغة). وكان الندى في عداد الوفد الذي قدم إلى بغداد لتسلّم جثمان صدام حسين بعد إعدامه.

وفي تداعيات أزمة الأكراد شمال العراق قال مسؤولون أمنيون عراقيون أمس إن طائرات تركية هاجمت شمال العراق أمس وقصفت منطقة جبلية تعد ملاذاً لمتمردين أكراد انفصاليين.

وقال جبار ياور المتحدث باسم قوات البشمركة الأمنية في منطقة كردستان العراقية الشمالية المتمتعة بحكم ذاتي إلى حد كبير أن الطائرات قصفت منطقة قرب قرية نيروا وا بيكان في محافظة دهوك الشمالية. ولم ترد تقارير عن أي خسائر بشرية.

في غضون ذلك أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس الثلاثاء أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان (يستعد) لزيارة بغداد في (القريب العاجل).

وأفاد بيان حكومي أن المالكي استقبل صباح أمس مبعوث الحكومة التركية الخاص مراد أوزجليك الذي (نقل إعجاب) أوردوغان ب(التقدم الحاصل في العملية السياسية، واستعداده لزيارة العراق في القريب العاجل).

وفي سياق آخر رفض وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس تلميحات إلى أنه ينبغي للولايات المتحدة أن تتخلّى عن خطط لتأمين اتفاق يتيح أساساً قانونياً للقوات الأمريكية للعمل في العراق بعد انتهاء تفويض من الأمم المتحدة هذا العام.

وأشار إلى أن البنتاجون ليس مستعداً لأن يطلب من الأمم المتحدة أن تجدد ذلك التفويض رغم اختلافات مع الحكومة العراقية حول ترتيب جديد يجري التفاوض عليه الآن يعرف باتفاق وضع القوات. وقال جيتس للصحفيين أثناء زيارة إلى قاعدة لانجلي الجوية في فرجينيا الاثنين (أعتقد أننا سنواصل العمل مع العراقيين... ذلك ما زال محط التركيز).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد