Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/06/2008 G Issue 13040
الاربعاء 07 جمادىالآخرة 1429   العدد  13040
ستسحب أصولها من بنوك أوروبية
إيران تحذر من رد مؤلم إذا هاجمتها إسرائيل

طهران - أحمد مصطفى - وكالات

نقل عن وزير الدفاع الإيراني مصطفى محمد نجار تحذيره أمس الثلاثاء لإسرائيل برد مؤلم للغاية إذا وجهت ضربة عسكرية لبرنامج الجمهورية الإسلامية النووي المتنازع عليه. وكان وزير النقل الإسرائيلي شاؤول موفاز صرح لصحيفة إسرائيلية يوم الجمعة بأن شن هجوم على إيران يبدو أمراً (لا مناص منه) بسبب فشل عقوبات الأمم المتحدة فيما يبدو في الحيلولة دون اكتساب طهران تكنولوجيا يمكنها مساعدتها في تصنيع قنابل.

ونقلت صحيفة إيران اليومية الإيرانية عن نجار قوله عندما سئل عن تصريحات موفاز (قواتنا المسلحة على أهبة الاستعداد، وإذا أراد أحد القيام بمثل هذا العمل الأحمق فسيكون الرد مؤلماً للغاية). وأدت تصريحات موفاز إلى ارتفاع أسعار النفط قرابة تسعة بالمئة لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 139 دولاراً للبرميل يوم الجمعة.

واتهم بعض المعلقين السياسيين الإسرائيليين موفاز بالإدلاء بتصريحات لتعزيز طموحاته السياسية الشخصية. وقال نجار إن المسؤولين الإسرائيليين (يدلون من وقت لآخر بتصريحات حمقاء).

وطالبت إيران، التي تحدت الضغط الغربي لوقف أنشطتها النووية الحساسة، مجلس الأمن باتخاذ إجراء ضد تصريحات موفاز. وتتهم الولايات المتحدة إيران بالسعي سراً لتصنيع قنابل نووية. وتقول طهران إن برنامجها النووي يهدف فقط لتوليد الكهرباء. وتقول واشنطن إنها تريد التوصل لحل دبلوماسي للأزمة، ولكنها لم تستبعد اتخاذ إجراء عسكري إذا فشل ذلك.

وهددت إيران التي أثار رئيسها محمود أحمدي نجاد غضباً دولياً عام 2005 بدعوته إلى (محو إسرائيل من على الخريطة) بالرد على أي هجوم بقصف إسرائيل وأهداف أمريكية في الخليج بالصواريخ.

من جهة أخرى قالت صحيفة يومية إيرانية إن إيران ستسحب أصولها من بنوك أوروبية في مواجهة تشديد العقوبات الدولية عليها بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. وجاء التقرير الذي نشرته صحيفة اعتماد مللي في اليوم نفسه المنتظر أن توجه فيه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تحذيراً لإيران من أنهما مستعدان لتجاوز العقوبات المتفق عليها في الأمم المتحدة إذا تجاهلت مطالب بشأن وقف أنشطة نووية حساسة. وقالت الصحيفة الإصلاحية (الحكومة ستسحب الأصول الإيرانية من أوروبا).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد