Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/06/2008 G Issue 13040
الاربعاء 07 جمادىالآخرة 1429   العدد  13040
عبر لقاء يجمع الدول المنتجة والمستهلكة
ترحيب دولي بمبادرة المملكة لعقد اجتماع يبحث أوضاع النفط

واشنطن - وكالات

وجدت مبادرة المملكة بعقد اجتماع يضم ممثلين عن الدول المنتجة والمستهلكة للنفط لمناقشة الارتفاع الحالي في أسعار الخام في الأسواق العالمية ومسبباته وكيفية التعامل الموضوعي معه ترحيباً دولياً واسعاً ووصف وزير التجارة الأمريكي هنري بولسون الدعوة بأنها إيجابية. كما رحبت بريطانيا أيضاً بالمبادرة وكذلك دول أخرى. وعلى ذات الصعيد توقّع مراقبون أمريكيون أن تستمر الأسعار في التصاعد متأثرة بالقفزة القوية لأسعار النفط خلال نهاية الأسبوع الماضي، حيث وصل سعر البرميل إلى قرابة الـ140 دولاراً للبرميل، وكذلك باقتراب فصل الصيف وموسم السفر في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يزداد فيه الطلب على الوقود بشكل كبير.

من ناحية أخرى ارتفعت أسعار وقود الديزل بشكل طفيف ليصل إلى سعر 4.762 دولار للجالون الواحد مقارنة بسعره نهاية شهر مايو الماضي والذي وصل إلى 4.75 دولار للجالون.

كما توقّع المراقبون أن يؤدي ارتفاع أسعار الوقود إلى ارتفاع جديد في أسعار الخدمات والاحتياجات الأساسية والمواد الغذائية في الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة للأعمال التجارية الأمر الذي سينعكس على الأسعار المقدمة للمستهلكين.

على نفس الصعيد أدى ارتفاع تكاليف الطاقة ووقود السيارات ببعض المدن والمقاطعات في الولايات المتحدة إلى الاكتفاء بالعمل أربعة أيام في الأسبوع بدلاً عن خمسة وذلك في محاولة لمساعدة العمال والشركات على التعاطي مع مشكلة غلاء أسعار الوقود.

وقد قرّر المسئولون في بلدية مدينة برمنجهام بولاية ألاباما البدء بتنفيذ هذا النظام بحلول الأول من يوليو القادم ليشمل القرار قرابة الـ2400 موظف في قطاع البلديات كمرحلة أولى ثم يمتد ليشمل نحو 1000 من رجال الإطفاء والشرطة في وقت لاحق هذا العام. وتجاوز متوسط سعر جالون الوقود العادي حاجز الأربعة دولارات للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية وبشكل غير متوقّع يوم أمس وأمس الأول.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد