Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/06/2008 G Issue 13040
الاربعاء 07 جمادىالآخرة 1429   العدد  13040
هيئة السياحة: برنامج (ابتسم) يسعى لتخريج جيل يتعامل مع السياحة بوعي واحترافية

الجزيرة - بندر الايداء

أكّدت هيئة السياحة والآثار أن حصول برنامج التربية السياحية المدرسية (ابتسم) الذي تنفذه حالياً الهيئة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على جائزة يولييس للإبداع السياحي يُعد تتويجاً لنجاح البرنامج, مشيراً إلى أنه يحظى بتفاعل كبير من الطلبة والمعلمين, وحقق الكثير من أهدافه التوعوية والتثقيفية لدى شرائح واسعة من الطلاب وأسرهم.

وقال علي الخشيبان مدير عام برنامج السياحة والمجتمع بالهيئة إن هذا البرنامج يسعى إلى إعداد جيل يحمل مفاهيم إيجابية عن السياحة، وتعميق المفاهيم الصحيحة للثقافة السياحية في المجتمع التعليمي، فضلاً عن تعزيز الانتماء الوطني من خلال استشعار أهمية المكتسبات الوطنية, والاعتزاز بالمقومات السياحية ومظاهر الحضارة والأماكن التاريخية في المملكة والمحافظة عليها.

وأعرب عن أمله في مساهمة البرنامج في (تنمية الوعي لدى أبناء الوطن في استكشاف ما لا يعرفونه من مواقع غنية وكنوز حضارية تزخر بها المملكة، مذكراً بأن (ابتسم) الذي اكتسب اسمه من الأحرف الأولى لمسمى البرنامج) برنامج التربية السياحية المدرسية يعكس الوجه الحقيقي للممارسة السياحية النافعة والمؤدية إلى السعادة لطرفي العملية السياحية: السائح والمستضيف.

وعن ما تم حتى الآن في مراحل وأنشطة البرنامج قال الخشيبان: الواقع أن البرنامج يمر الآن بمرحلته الثانية المخصصة لتدريب الطلاب والقيام بالرحلات المصاحبة للتدريب، ففي المرحلة الأولى تم تدريب 2600 معلم من مختلف مناطق المملكة موزعين على 42 إدارة تعليم.. في هذه المرحلة يتم تدريب الطلاب والحقيقة أن المرحلة الثانية من برنامج (ابتسم) يستهدف في مرحلته الثانية تدريب أكثر من 100 ألف طالب على مستوى مناطق المملكة التعليمية.

ونوه الخشيبان بتجاوب واستفادة الطلاب من البرنامج قائلاً: الواقع أن تفاعل الطلاب لا يمكن وصفه بل إنه وبدون مبالغة نحن نراهن أن برنامج ابتسم يحظى بتفاعل الطلاب وأولياء الأمور بشكل لم يشهده برنامج مماثل من قبل ودليلنا على ذلك التفاعل الإعلامي مع البرنامج بالإضافة إلى الزيارات التي قمنا بها في البرنامج لمواقع التدريب في المدارس.. وما لمسناه من تفاعل من جميع العاملين في البرنامج، وخصوصا من الإخوة المدربين من وزارة التربية والتعليم وهم شركاؤنا الحقيقيون في تقديم هذا البرنامج إلى الواقع والمساهمون الحقيقيون في إنجاحه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد