Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/06/2008 G Issue 13040
الاربعاء 07 جمادىالآخرة 1429   العدد  13040
برعاية ملك مملكة البحرين
الشيخة سبيكة آل خليفة افتتحت المؤتمر الوطني حول إدماج النوع الاجتماعي

البحرين - جمال الياقوت

نيابة عن ملك مملكة البحرين افتتحت صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة المؤتمر الوطني حول إدماج النوع الاجتماعي في التنمية تحت شعار (شراكة عادلة بين المرأة والرجل في التنمية الوطنية.. كيف؟).

وألقت صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة كلمة أعربت فيها عن شكرها وتقديرها لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه راعي المؤتمر الذي جعل من رعاية وتمكين المرأة البحرينية ومساواتها بالرجل في ميادين الحياة التزاماً ملموساً في فكر ورؤية جلالته، مما يجعل البحرين نموذجاً حياً يجمع بين احترام مبادئ الشريعة الإسلامية وبين حاجة التطوير والتحديث.

مؤكدة سموها على أن مسألة تمكين المرأة البحرينية ليست بترف أو خيار وإنما هي حاجة ماسة يجب عدم نسجها في مجال التنظير مع ضرورة إبعاد المرأة عن أي إرباكات قد تؤدي إلى إقصائها عن محور التنمية.. متمنية أن يكون هذا المؤتمر بداية طيبة لعمل مستمر يأخذنا إلى شراكة عادلة تبدأ بحفظ وتوفير الحقوق الأساسية للمرأة وما سيتبعه من استقرار لها ولأسرتها.

ثم بدأت وقائع الجلسة الافتتاحية بكلمة ألقتها الأستاذة لولوة صالح العوضي الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة رئيسة الجلسة رحبت فيها بالحضور الكريم مؤكدة على أهمية إدماج النوع الاجتماعي في التنمية الوطنية، ثم قدمت السيدة أمة العليم السوسوة المدير الإقليمي لمكتب الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ورقة عمل حول مفهوم النوع الاجتماعي في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والتزامات الدول العربية في تضمين بعد النوع الاجتماعي في سياستها وخططها، شرحت فيها الأدوار الاجتماعية للمرأة والرجل من منظور دولي ومجتمعي مؤكدة على ضرورة استثمار الموارد البشرية والمادية لمساعدة الرجال والنساء في مجتمعاتنا على اتخاذ القرارات بمحض اختيارهم وبكرامة وثقة مع ضرورة الاستفادة من إمكاناتهم الفردية والمجتمعية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد