Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/06/2008 G Issue 13043
السبت 10 جمادىالآخرة 1429   العدد  13043
مسؤولون إيرانيون ل الجزيرة :
إيران سترفض المقترحات الأوروبية إذا تضمنت تعليق التخصيب

طهران - أحمد مصطفى

أكد مسؤولون إيرانيون ل الجزيرة : أن طهران سترفض رزمة المقترحات الأوربية إذا تضمنت تعليق التخصيب.. وقال علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي الإيرانية ل الجزيرة : إن إيران سترفض أي شرط للمباحثات كما رفضته في السابق، وأن علي سولانا أن يعلم بأن إيران لن ترضخ أمام طلبات الغرب المذلة. وأضاف: إن سياسة إيران في القضية النووية سياسة واضحة وإن النظام الإسلامي لن يتراجع عن حقه هذا؛ لأن إيران أعلنت تكراراً بأنها تتابع أهداف سلمية في استخدامها الطاقة النووية.. واعتبر بروجردي بأن إيران لم تنحرف عن المسار القانوني، فلماذا يطلب منها في الوقت ذاته أن تغض (الوكالة) الطرف عن إسرائيل ومخازن الدول الغربية المعبأة بالسلاح النووي، وأضاف: إن المباحثات بين إيران وسولانا يجب أن تكون مباحثات قائمة على أساس العدل ولا ينبغي أن تفرض شروط تعجيزية، كما أنه على الجانب الآخر أن يدرس رزمة المقترحات الإيرانية.

في السياق ذاته أكد كاظم بابائي عضو الهيئة الرئاسية البرلمانية الإيرانية ل(الجزيرة): إن الشعب والمسؤولين في إيران يعلمون جيداً ًبأن الغرب لا يرغب في خير وصلاح إيران وأن قادة الغرب ومنذ انطلاق الثورة وفي ظل أمريكا وضعوا العراقيل في طريق نجاح إيران.

وأشار إلى المباحثات المرتقبة قائلاًَ: إن إجراء مباحثات من أجل تحقيق الأهداف ليس أمراً سلبياً وإن إيران أعلنت استعدادها لإجراء المباحثات مع الغرب من أجل إحقاق حقوقه ولا يوجد أي مانع في إجراء المباحثات.

وقال كاظم بابائي: إن إيران سبق لها أن اقترحت على الدول الأوربية بضرورة زيارة إيران والاطلاع على حقائق الأمور وأن زيارة سولانا تأتي في هذا الإطار.. وألمح بابائي إلى إمكانية تطبيق (السبيل الثالث) وهو القيام بتشكيل كنسرسيوم دولي يتولى عملية إنتاج التخصيب، ومن المحتمل أن توافق عليه إيران لقاء تعليق التخصيب الصناعي.

من جانبه، قال الخبير الإيراني حسين علائي: إن إيران سترفض رزمة المقترحات الغربية الجديدة فيما إذا احتوت على بنود بوقف التخصيب من قبل إيران..




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد