Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/06/2008 G Issue 13043
السبت 10 جمادىالآخرة 1429   العدد  13043
فرار سجناء طالبان بعد انفجار معتقل قندهار.. وإيساف تتكبد خسائر سببها انتحاري
112 مليون ريال قرض من المملكة لتعبيد طريق في أفغانستان

باريس - كابول - قندهار - وكالات

قدمت المملكة العربية السعودية الليلة قبل الماضية قرضاً بقيمة 112 مليون و500 ألف ريال لأفغانستان، وذلك في إطار المؤتمر الدولي لإعمار أفغانستان الذي اختتم أعماله في باريس أمس الأول.

ووقع الاتفاقية نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف إبراهيم البسام فيما وقعها عن الجانب الأفغاني وزير المالية أنور الحق أهادي.

ويأتي هذا القرض الميسر مشاركة من المملكة في تمويل مشروع حيوي في قطاع المواصلات الذي أطلق عليه (مشروع تعبيد طريق أرماليك سابزاك كالاينو في أفغانستان).

ميدانياً، فجر مسلحو طالبان مساء أمس بوابة السجن الرئيسي في مدينة قندهار بجنوب أفغانستان حيث يوجد عدة مئات من المتشددين المشتبه بهم.

وقال مسؤولان طلبا عدم ذكر اسميهما: إن معظم ما يقدر بنحو (1150 سجيناً منهم 400 سجين من طالبان فروا من السجن بعد أن فجر مسلحو طالبان بوابة السجن).

وقال المسؤولان: إن طالبان أطلقت أيضاً عدة صواريخ على قطاعات مختلفة من السجن المشيد من الطمي في الإقليم وهو معقل لحركة طالبان.

وسبق تفجير بوابة السجن من اعتداء انتحاري استهدف قافلة تابعة للقوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن بأفغانستان (ايساف) في ولاية ننغرهار ما أدى إلى سقوط ضحايا، كما أعلنت ايساف من دون تحديد عددهم.

وقال المكتب الإعلامي لقوة ايساف في كابول: إن انتحارياً كان يقود آلية محشوة بالمتفجرات اصطدم مباشرة بقافلة لقوة ايساف التابعة للحلف الأطلسي.

وأضاف: إن ايساف منيت بخسائر لكن لا يمكن إعطاء المزيد من التفاصيل.

وكان جنديان بريطانيان قد قتلا يوم الخميس بإطلاق نار معادٍ تعرضت له دوريتهما بالقرب من قاعدتهم في وادي جيريشك بولاية هلمند (جنوب) وأكدت وزارة الدفاع البريطانية أن جندياً بريطانياً ثالثاً جرح خلال هذا الحادث.

كما قتل جندي روماني أمس الجمعة إثر تعرض دوريته لهجوم بقذائف مدفعية حسبما أعلنت وزارة الدفاع الرومانية مشيرة إلى أن الهجوم أسفر أيضاً عن إصابة ثلاثة جنود آخرين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد