Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/06/2008 G Issue 13043
السبت 10 جمادىالآخرة 1429   العدد  13043
أوروبا تحقق في الدعم الأمريكي للوقود الحيوي

بروكسل (رويترز)

قالت المفوضية الأوروبية أمس الجمعة إن مسؤولين تجاريين بالاتحاد الأوروبي بدؤوا تحقيقاً فيما إذا كانت الواردات من وقود الديزل الحيوي الأمريكي مخالفة لقواعد التجارة الدولية بسبب دعم أسعارها.

وقال بيتر بأور المتحدث باسم المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون (قلنا على الدوام إن الاتحاد الأوروبي لن يتساهل إزاء الممارسات التجارية غير العادلة، وسيتابع بكل همة ونشاط أي شكوى قائمة على أسس سليمة).

وأضاف (المفوضية لن تألو جهداً في هذا التحقيق، وسيعملون بناء على نتائجه). وفي أبريل نيسان الماضي طلب منتجو وقود الديزل الحيوي في الاتحاد الأوروبي من المفوضية فرض رسوم على الواردات القادمة من الولايات المتحدة على أساس استفادتها من دعم غير قانوني.

وأمس قال الاتحاد إن هناك أدلة كافية لبدء تحقيقات بشأن الدعم والإغراق. ويقول المنتجون الأوروبيون إن منافسيهم الأمريكيين يستفيدون من دعم سخي عندما يمزجون وقود الديزل الحيوي بكميات صغيرة من الديزل العادي المستخرج من النفط في الولايات المتحدة؛ ما يوجد منافسة غير عادلة أخرجت العديد من مصانع الوقود الحيوي الأوروبية من السوق. وينكر المنتجون الأمريكيون أن صادراتهم هي السبب الرئيسي وراء مشكلات المنتجين الأوروبيين التي نتجت كذلك عن ضرائب جديدة فرضت على الوقود الحيوي في ألمانيا.

وهدد مسؤولون من قطاع إنتاج الوقود الحيوي في الولايات المتحدة بأنهم سيتخذون إجراء من جانبهم، قائلين إن مواصفات الوقود الحيوي في الاتحاد الأوروبي تنطوي على تمييز ضد الموردين. وأرجأت المفوضية الأوروبية لمدة تسعة أشهر حتى 13 مارس - آذار 2009 تقرير ما إذا كانت ستفرض رسوماً على الواردات من الولايات المتحدة لفترة مؤقتة مدتها ستة أشهر، وبعد ستة أشهر أخرى يمكنها مدها بشكل نهائي وهو ما يعني عادة خمس سنوات. وأي قرار للمفوضية يجب أن تسانده جميع دول الاتحاد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد