Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/06/2008 G Issue 13044
الأحد 11 جمادىالآخرة 1429   العدد  13044
10 أفلام مصرية في مهرجان الفيلم العربي بروتردام

القاهرة - (د.ب.أ)

تشارك السينما المصرية في فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان روتردام للفيلم العربي التي ستقام في الفترة من 18 إلى 22 يونيو الجاري بقوة بحيث تتفوق بها على أي مشاركة عربية أخرى في المهرجان.

وقال أشرف البيومي المتحدث باسم المهرجان إن المهرجان يفتتح فعالياته بعرض فيلم يوسف شاهين وخالد يوسف (هي فوضى)، حيث يحضر خالد يوسف فعاليات المهرجان.

وأضاف البيومي (إن فيلمي (جنينة الأسماك) ليسري نصر الله و(عين شمس) لإبراهيم بطوط يشاركان في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بينما يشارك في مسابقة الأفلام القصيرة (عين السمكة) لأحمد خالد و(أيادي وسخة وصابون نظيف) لكريم فانوس و(ساعة عصاري) لشريف البنداري).

وضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة تم اختيار أفلام (جيفارا عاش) لمها شهبة و(صنع في مصر) لكريم جوري في حين يشارك فيلم (هل أزعجك؟) لأيمن حسين في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

وعلى صعيد لجان التحكيم تشارك المخرجة المصرية هالة خليل في عضوية لجنة تحكيم الأفلام الروائية بشقيها الطويل والقصير أما في مسابقات الأفلام الوثائقية والتسجيلية فاختارت اللجنة المنظمة الكاتبة الصحفية آمال عثمان.

ويعرض خلال أيام المهرجان فيلم (الجزيرة) الذي اختير كفيلم افتتاح للقافلة الثالثة للسينما العربية الأوربية التي يشارك المهرجان في تسييرها إلى جانب عدد من المؤسسات الفنية العربية والأوربية وفي مقدمتها مؤسسة (سمات) المصرية.

ويأتي الاحتفاء بمئوية السينما المصرية من خلال إقامة ندوة حول (دور الأسرة في الإنتاج السينمائي المصري آل وشقيقه الكاتب والسيناريست مدحت العدل والصحفية والناقدة علا الشافعي).وفي إطار احتفال المهرجان بالسينما العربية يتم خلال حفلي الافتتاح والختام تكريم عدد من نجوم السينما المصرية بينهم أحمد السقا وعزت العلايلي وسميحة أيوب، كما وجه المهرجان الدعوة للممثلة القديرة سميرة عبد العزيز والممثلة الشابة رولا محمود.وتأكد أيضاً حضور عدد كبير من المخرجين والكتاب والنقاد والصحفيين المصريين للمهرجان بينهم رئيسه الشرفي السابق الكاتب محفوظ عبد الرحمن والمخرجون يسري نصر الله وإبراهيم بطوط وخالد يوسف والنقاد مصطفى ياسين ونعمة الله حسين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد