Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/06/2008 G Issue 13044
الأحد 11 جمادىالآخرة 1429   العدد  13044
بالمنشار
اتحاد التطوير..
أحمد الرشيد

يستحق اتحاد كرة القدم كل الإعجاب والتقدير لخطواته التطويرية النوعية التي كشف عنها مجلس إدارة الاتحاد في جلسته الأسبوع الماضي فيما يخص التعديلات التي شهدتها لائحة الاحتراف المحلية واستحداث بطولات جديدة لدرجتي شباب وناشئ الممتاز وتخفيض عدد اللاعبين المسجلين في الأندية وتأكيد حرص اتحاد كرة القدم على مدخرات الأندية وممتلكاتها ورفضه تكرار التصرفات السلبية من بعض رؤساء الأندية التي تؤدي إلى تبذير أموال النادي وتكبيله بالديون !

ومرحلة التطوير التي يعيشها اتحاد كرة القدم يؤمل أن تشمل أندية الدرجة الثانية والثالثة التي هي بحاجة ماسة لالتفاتة فنية ومالية لتوسيع قاعدة الكرة السعودية كما يؤمل أن تتمكن اللجنة الفنية ولجنة الانضباط من مواكبة حركة التطوير الشاملة التي يقوم بها اتحاد الكرة وأن لا تعكر أجواء مسابقاتنا بالضغط والتأجيل وما يترتب عليهما من ملل وإرهاق وهبوط في المستوى ينعكس سلبياً حتى على المنتخب الوطني وأن تتحاشى التناقض في القرارات حتى لا تتوتر منافساتنا فنياً وجماهيرياً!

إلا التمديد!

المتابعون للنقل الحصري ليورو 2008 من قناة الجزيرة الرياضية يلاحظون حجم الشعبية التي تحظى بها هذه القناة من قبل جمهورنا الرياضي وذلك من خلال الكم الهائل من المكالمات التي تستقبلها برامجها والتي تشيد بالقناة ونقلها المتميز للأحداث مما جعل رياضيونا يعيشون البطولة وكأنهم في ملاعبها.

استديو تحليلي عالمي تعليق متمكن يعتمد على المعلومة والثقافة الواسعة ومراسلين يقدمون للحدث بمهنية عالية ويزين كل ذلك نقل تلفزيوني ولا أروع ولا أجمل تصويراً وإخراجاً !

يورو 2008 رفع أسهم قناة الجزيرة الرياضية في الشارع الرياضي السعودي ووثق العلاقة بين الطرفين مما يدعم موقف القناة في سعيها للفوز بمسابقاتنا المحلية ويتزامن ذلك مع الأخبار التي تشير إلى أن مجموعة راديو وتلفزيون العرب تقدمت بطلب تمديد العقد الذي يربطها بالاتحاد السعودي كرة القدم لعامين إضافيين بنفس المبلغ السابق مع المطالبة بمنحهم المزيد من المميزات!

والمطالبة بالتمديد وبنفس المبلغ السابق مع المطالبة أيضاً بمزايا إضافية أمر يعكس عدم استيعاب للواقع فقد كنت أتوقع في ظل وجود منافسين أكفأ وأكثر خبرة وأكبر إمكانات مالية وفنية وبشرية وعلى قدر كبير من الحيادية أن تعمد ARTإلى تقديم عرض مالي أكبر مع تعهد بتقديم خدمات أفضل للمشاهدين وتصحيح أخطاء السنتين الماضيتين التي أخفت جوانب إبداعية كثيرة في منافساتنا الكروية المحلية !

من حق مسابقاتنا أن تحظى بتغطية تلفزيونية تكون في مستوى أحداثها ومن حق أنديتنا أن تفوز بحصص مالية إضافية ومن حق جماهيرنا أن تستمع بأجواء النقل التلفزيوني الاحترافي لذلك نأمل أن يكون البقاء في ملاعبنا للقناة الأفضل!

تفكيك الحزم !

يبدو أن الموسم القادم هو موسم سقوط الحزم الذي كان من نجوم الموسم الماضي فسبحة الفريق انفرطت حيث ذهب النجعي للأهلي وسعود الخيبري للإتفاق والدور على رمانة الفريق ماجد المرحوم الذي تقول الأخبار بأنه في طريقه للشباب !

الداعم الكبير الأستاذ خالد البلطان تنتظر منه جماهير الحزم التدخل لمنع تفكيك الفريق وتدمير ما بناه البلطان ونسف كل جهوده التي وفرت القوة وصنعت النجومية للحزم .

والأزمة الكبرى التي ستواجه الحزم هي المشاركة بالبطولة العربية التي تتهرب منها الفرق لطول برنامجها وسوء أغلب ملاعب مبارياتها !

والحزم الذي أرهقته المشاركات المحلية الموسم المنصرم لعدم وجود اللاعب البديل كيف له أن يوفق بين مشاركته العربية ومشاركاته المحلية المكثفة ؟!

صحيح أن المشاركة العربية مهمة لتاريخ نادي الحزم لكنها في ظل أوضاع النادي الحالية ستحمله فوق طاقته الفنية وربما تدخله التاريخ من باب خلفي!

حكام أجانب ببلاش !

تقول الأخبار بأن اتحاد كرة القدم سيكلف الأندية السعودية التي ترغب في أن يكون طاقم مباراتها حكام أجانب بتحمل قيمة نفقات الاستعانة بهم !

هذا يعني أن بعض الفرق ستلعب جميع مبارياتها بحكام أجانب دون أن تدفع ريالاً واحداً لأنها ترى حظوظها مع الحكم الوطني أفضل وأكبر وهذا بدوره يدفع الفرق الأخرى للمطالبة بحكام أجانب عندما تلتقي مع مثل هذه الفريق!

والسؤال من هي الفرق التي ستستعين بالحكام الأجانب ومن هي الفرق التي ستظل مع الحكم الوطني !

الإجابة ليست صعبة ولديك ثلاث وسائل للمساعدة:

- حذف إجابتين!

- إلغاء السؤال !

- الاستعانة بالجار!

وسع صدرك!

** الموافقة على إقامة معسكر فريق الإتحاد في الأرجنتين وفرنسا جاءت مشروطة بأن لا يترتب على ذلك أي التزامات مالية على الرئاسة العامة لرعاية الشباب أو الاتحاد السعودي لكرة القدم وأن يتحمل رئيس نادي الإتحاد أي مخالفات قد تحدث من أفراد البعثة!

**هذا على الأقل ضمان لعدم تكرار أزمة فندق اليابان التي حدثت في عهد إدارة الفلاشات!

** في الصفحة الفنية بجريدة الجزيرة كتب الزميل فهد الشويعر ( تطرقنا ولأكثر من مرة إلى أن منصور البلوي الشهير فنياً بمنصور الشادي لا يكتب قصيداً بل إن كل القصائد المذيلة باسمه هي نتاج شعراء غلابة سمحوا لأنفسهم بقبض حفنة من آلاف الريالات مقابل تنازلهم عن حقوقهم الأدبية)!

** يعني محمد عبده يمكن يردد (الأغاني كلها مكتوبة لك)!

** دخول قناة الجزيرة الرياضية السوق السعودية سيرفع حصص الأندية المالية ويوفر للمسابقات غطاء فني رائع ويقدم للجمهور الرياضي المتعة الحقيقية للنقل التلفزيوني !

** مجالات الاستثمار في الهلال ستشهد نقلة نوعية مع الأمير الخبير عبد الله بن مساعد الذي سيؤسس لهذا الجانب الحيوي في العمل الرياضي .

** يعيبون التعصب لسامي ويشجعون على التعصب لماجد وتحدثهم عن لغة الأرقام ويطالبون بلغة الألقاب !

** علاقة القناة الحصرية المتوترة مع جماهير بعض الأندية ما كانت ستحدث فيما لو حرصت القناة على أن تقدم نفسها بقالب فني مهني متكامل بعيد عن الميول والانتماءات التي تفسد العمل !

** الجمهور الذي يحضر مباريات بطولة أمم أوروبا تجده قبل المباراة مبتسم لأنه يصل إلى الملعب بسهولة وراحة ويدخل وسط أجواء من الفرح والسعادة ملاعب جميلة ومقاعد محددة بالأرقام توفر عليه الجهد والوقت والخدمات متوفرة ومتيسرة ويشاهد مستويات فنية عالية ولهذا لا تشاهد الجماهير تنسحب من الملعب قبل نهاية المباراة بربع ساعة بل تبقى طويلاً بعد نهاية المباراة لتستمتع بأجوائها !

** عندنا المقاعد بالأرقام لكن لا يتم العمل بها إلا إذا كان الملعب ما فيه مباراة !

** أن تجلس في المقعد المخصص لك هذه ثقافة عسيرة الهضم إلا إذا وضعت جائزة للي يجلس على المقعد المخصص له!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6384 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد