Al Jazirah NewsPaper Monday  16/06/2008 G Issue 13045
الأثنين 12 جمادىالآخرة 1429   العدد  13045
تزامنا مع تضاعف الطلب العالمي على الفوسفات
شركتا معادن وسابك توقعان عقدا مع مصارف محلية وعالمية بقيمة (7.73) مليار ريال لتمويل مشروع الفوسفات

«الجزيرة» - فهد الشملاني

كشف الدكتور عبد الله الدباغ رئيس شركة التعدين العربية السعودية (معادن) عن توجه المملكة الى التوسع في استثمار صناعة الفوسفات توافقا مع ارتفاع الطلب العالمي على منتجات الفوسفات.

واشار الدكتور الدباغ في تصريح صحفي عقب توقيعه عقد تمويل مشروع الفوسفات السعودي أمس أن أسعار الفوسفات العالمية تضاعفت خلال الفترة الماضية مما ضاعف الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع نظرا لاحتياجات كثير من الدول الزراعية الى الاسمدة.

وأكد الدكتور الدباغ في رد على سؤال ل(الجزيرة) أن مشروع الفوسفات سيخلف الكثير من الفرص الوظيفية للكوادر الوطنية تصا الى 1400 وظيفة مباشرة وحوالي 8000 وظيفة غير مباشرة، اضافة برامج لاحلال السعوديين بدلا من الاجانب؛ متوقعا أن يصل الاحلال خلال الخمس سنوات القادمة الى حوالي 90%، كما تقوم الشركة على تدريب300 سعودي من خريجي الثانوية العامة للاعداد لهذا المشروع.

وكانت الشركتان قد وقعتا امس مع عدد مع البنوك المحلية والعالمية عقدا للحصول على قرض تسهيلات تجارية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. لتسهيلات مالية لمشروع الفوسفات.

وتشتمل التسهيلات المالية على مبلغ 7.73 بلايين ريال لمدة 16 عاماً وتغطية تأمينية من الشركة الكورية للصادرات لمدة 16عاماً بمبلغ 750 مليون ريال سنويا، وتسهيلات سنوية مقدمة من بنك الصادرات والواردات الكوري وتسهيلات سنوية بمبلغ 375 مليون ريال سنوياً. بالإضافة إلى تمويل مباشر مقدم من صندوق الاستثمارات العامة بمبلغ 4001 مليون ريال، وكذلك مبلغ 506 ملايين ريال مقدم من الصندوق السعودي للتنمية الصناعية.

وأعرب الدكتور الدباغ عن سعادته بهذه الخطوة الكبيرة نحو إنجاز مشروع الفوسفات، مشيراً إلى أن هذه التسهيلات المالية تعد كبيرة رغم التحديات التي تواجه الأسواق.

وأكد الدباغ أن قرض التسهيلات بالإضافة إلى ما ستحصل عليه الشركة من تمويل عبر طرح أسهمها للاكتتاب العام مع بداية الشهر القادم، سيحقق لها الاقتراب من إنجاز هذا المشروع وخروجه على أرض الواقع، موضحاً أن الشركة بدأت في تشييد عدد من المصانع في مجمع رأس الزور للصناعات التعدينية.

وأبان د.الدباغ: أن شركة معادن للفوسفات تسعى لأن تكون شركة عالمية منتجة للأسمدة الفوسفاتية عبر منظومة صناعية متكاملة تهدف إلى استغلال احتياطيات الفوسفات بالجلاميد في منطقة الحدود الشمالية من المملكة وتوظيف الغاز الطبيعي المحلي ومصادر الكبريت لإنتاج ثنائي فوسفات الأمونيوم(DAP).

ويشمل عمل الشركة تطوير وتصميم وبناء والتشغيل لموقعين رئيسيين هما: موقع الجلاميد الذي يتضمن منجما للفوسفات ومصنع معالجة الخام ورفع نسبة تركيز الخام، والموقع الثاني مجمع الأسمدة الفوسفاتية في رأس الزور والذي يتضمن منظومة صناعية متكاملة للأسمدة بما في ذلك البنية التحتية اللازمة لمشروع الفوسفات.

وأشار د.الدباغ إلى أن هذا المشروع يتم تطويره في إطار مشروع مشترك مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من خلال شركة ذات مسؤولية محدودة هي شركة (معادن للفوسفات المحدودة) وقد سبق إبرام اتفاقية لتأسيس شركة تضامنية بين شركتي معادن وسابك في 15 سبتمبر 2007م. منوهاً إلى أنه من المتوقع أن ينتج المشروع حوالي 2.92 مليون طن سنويا من ثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP). بالإضافة إلى 0.44 مليون طن سنويا من الأمونيا التي سيتم تصديرها إلى الأسواق العالمية. وبين د. الدباغ أن التكلفة الإجمالية للمشروع تقدر بحوالي 20.70 بليون ريال مع الأخذ بالاعتبار التضخم السنوي المتوقع وتكلفة التمويل التي تصل إلى 17.03 مليون ريال سعودي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد