Al Jazirah NewsPaper Monday  16/06/2008 G Issue 13045
الأثنين 12 جمادىالآخرة 1429   العدد  13045
سبعة منتخبات حجزت مكانها بالدور الأخير بتصفيات آسيا لكأس العالم 2010

حجزت منتخبات السعودية وإيران وأستراليا واليابان إضافة إلى الكوريتين الشمالية والجنوبية أماكنها في الدور الأخير بتصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 بعد أن حققت انتصارات مهمة يوم أمس الأول السبت. وانضمت البحرين صاحبة الصدارة في المجموعة الثانية بعد تعادلها مع عمان إلى هذه المنتخبات في الدور النهائي فيما ستحدد منافسات الجولة الأخيرة الأسبوع المقبل آخر منتخبين سيتأهلان للمرحلة القادمة.وأحرز بريت ايمرتون لاعب خط وسط بلاكبيرن روفرز الإنجليزي هدفين بواقع هدف في كل شوط وأضاف زميله هاري كيويل هدفاً آخر ليقودا أستراليا للفوز 3-1 على قطر وهو ما ضمن للفريق مكانه في الدور الأخير بالتصفيات.وحافظ العراق على آماله في مواصلة مشوار التأهل لكأس العالم لكنه بدد آمال منتخب الصين تماماً بعد أن تغلب عليه 2-1 في مباراة حاسمة أقيمت في تيانجين.

وكافحت الصين بقوة وتقدمت أولاً عن طريق تشو هيابين لكن العراق أدرك التعادل قرب نهاية الشوط الأول عن طريق عماد محمد ثم أضاف نشأت أكرم صانع ألعاب الفريق الهدف الثاني في الدقيقة 66 .

وقال عدنان حمد مدرب منتخب العراق للصحفيين (النتيجة لا تعبر عن سير اللقاء لأن المباراة كانت صعبة لنا وخاصة بعد أن تأخرنا بهدف. نحن سعداء للغاية بأننا أوفينا بعهدنا وحصلنا على نقاط المباراة الثلاث).

وتسبب خروج الصين من التصفيات في انفجار تشينج تشي قائد الفريق بالبكاء وأثار ردود أفعال غاضبة من نحو 30 ألف متفرج كانوا في المدرجات وظلوا يرددون (الإقالة.. الإقالة) في مطالبة بإقالة اتحاد الكرة في البلاد بأكمله.

وقال تشينج لاعب خط وسط تشارلتون اثليتيك الإنجليزي للتلفزيون الصيني (لم نلعب جيداً.. أنا حزين للغاية).

وتأهلت كوريا الجنوبية إلى الدور النهائي في التصفيات بعد أن حولت تأخرها بهدف لتفوز 3-1 على تركمانستان العنيدة. كما صعدت كوريا الشمالية أيضاً بعد فوزها على الأردن بهدفين نظيفين أحرزهما هونج يونج جو بواقع هدف في كل شوط. وقال كيم جونج هون مدرب كوريا الشمالية (لقد قاتلنا لتحقيق هذا الفوز. سارت الأمور في صالحنا لذلك نجحنا في الوصول إلى الدور التالي).

وتجنبت كوريا الجنوبية الحرج أمام تركمانستان بعدما أحرزت هدفين في غضون ثلاث دقائق عن طريق كيم دو هيون لاعب خط وسط وست بروميتش البيون الإنجليزي عندما كانت النتيجة التعادل 1-1 .وتغلبت السعودية على سنغافورة بثلاثة أهداف دون مقابل لتضمن المركز الثاني في المجموعة الرابعة وتواصل مشوارها نحو التأهل لكأس العالم للمرة الخامسة على التوالي.

كما صعدت البحرين إلى الدور التالي بعدما تعادلت 1- 1 مع عمان وهي النتيجة التي ضمنت لليابان الصعود أيضاً للدور الرابع بالتصفيات. وفازت أوزبكستان التي ضمنت من قبل التأهل على لبنان بثلاثة أهداف مقابل لا شيء لترفع رصيده إلى 15 نقطة من خمس مباريات فيما فازت إيران 2- صفر على سوريا في دمشق لتصعد للدور التالي.

وتبدو الإمارات قريبة من حجز البطاقة الثانية في المجموعة الخامسة خلف إيران بعد فوزها خارج أرضها 3-2 على الكويت وهو ما يجعلها بحاجة للتعادل فقط في مباراتها الأخيرة لضمان التأهل.وتلقت اليابان مساندة من جماهيرها في بانكوك لتفوز 3- صفر تايلاند في عقر دارها بفضل اعتمادها على الهجمات المرتدة والركلات الحرة والركنية. وأرسل ياسوهيتو اندو كرة عرضية قابلها توليو برأسه في المرمى ليضع اليابان في المقدمة في الدقيقة 23 .

وأضاف يوجي ناكازاوا الهدف الثاني لليابان في الدقيقة 38 من ضربة رأس قوية إثر تمريرة من اندو فيما أحرز كينجو ناكامورا الهدف الثالث قبل دقيقتين من نهاية اللقاء.

وقال تاكيشي اوكادا مدرب منتخب اليابان للصحفيين (أعتقد أننا سنصبح أفضل كلما لعبنا أكثر في التصفيات. كنا نفتقد إرادة الفوز).

المنتخبات المتأهلة إلى الدور الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى المونديال

- المجموعة الأولى: أستراليا (البطاقة الثانية بين العراق وقطر)

- المجموعة الثانية: البحرين واليابان

- المجموعة الثالثة: كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية

- المجموعة الرابعة: أوزبكستان والسعودية

- المجموعة الخامسة: إيران (البطاقة الثانية بين الإمارات وسوريا)




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد