Al Jazirah NewsPaper Monday  16/06/2008 G Issue 13045
الأثنين 12 جمادىالآخرة 1429   العدد  13045
في قمة حاسمة ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية
النمسا تحلم بتكرار (معجزة كوردوبا) أمام ألمانيا

يحلم المنتخب النمسوي عندما يلاقي جاره الألماني اليوم الاثنين في فيينا في قمة حاسمة ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية، في تكرار (معجزة كوردوبا) عام 1978 في مونديال الأرجنتين بتحقيق فوز يضمن لها التأهل إلى الدور ربع النهائي.

فقبل 30 عاماً وتحديداً في 21 يونيو 1978 ضمن الدور الثاني للمونديال الأرجنتيني نجح المنتخب النمسوي الملقب ب(ناشيونال تيم) في تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز على غريمه التقليدي ألمانيا بطلة العالم وقتها 3 - 2 ليسجل أول فوز له على الألمان منذ 47 عاماً علماً بأن النمسا كانت فقدت آمالها في بلوغ الدور نصف النهائي.

ولا تزال مجريات تلك المباراة المشهودة في ذاكرة ومخيلة جميع النمسويين. تقدمت ألمانيا بهدف لكارل هاينتس رومينغه في الدقيقة 19، وأدركت النمسا التعادل في الدقيقة 52 عندما سجل بيرتي فوغتس هدفاً بالخطأ في مرمى منتخب بلاده.

ومنح هانز كرانكل التقدم للنمسا في الدقيقة 66، وعادل بيرند هولتسنباين النتيجة بعد دقيقتين لألمانيا الغربية وقتها، لكن كرانكل فعلها مجدداً قبل دقيقتين من نهاية المباراة وسجل هدف الفوز للنمسويين.

وكلفت الخسارة الألمان عدم التأهل إلى الدور نصف النهائي بعدما أنهوا الدور الثاني في المركز الثالث خلف هولندا المتصدرة وإيطاليا الثانية.

و(معجزة كوردبا) أصبحت منتوجاً تسويقياً في بطولة أوروبا 2008 في النمسا، كما أن صرخة فرح معلّق الإذاعة النمسوية وقتها ايدي فيغر (هدف - هدف - هدف لقد أصبحت مجنوناً) باتت أسطورية.

وكان مدرب النمسا الحالي جوزيف هيكرسبرغر ضمن تشكيلة منتخب بلاده التي تغلبت على ألمانيا في كوردوبا عام 1978، وهو حرص بواقعيته على تهدئة النفوس قبل المواجهة الحاسمة اليوم الاثنين.

وقال هيكرسبرغر (الأحداث التي حصلت قبل 30 عاماً لا تعتبر حجة الآن. فوز كوردوبا يعود إلى الماضي)، مذكراً بأن النمسا دفعت غالياً ثمن ذلك الإنجاز لأنها استندت عليه كثيراً.

ولم يستبعد هيكرسبرغر حصول (معجزة فيينا) ليتخطى في حجمه إنجاز كوردوبا على الرغم من أن تصنيف النمسا حالياً 92 عالمياً، وقال (نحن لا نفوز على ألمانيا إلا مرات قليلة في كل قرن. هذه المرة أمامنا فرصة تاريخية. نحن غير مرشحين في هذه البطولة لكن بدعم الجمهور تبقى آمالنا قائمة).

وفي حال نجحت النمسا في تكرار (معجزة كوردوبا) أي بالفوز على ألمانيا فإنها ستبلغ ربع النهائي، في حين يخرج الألمان خاليي الوفاض من البطولة.

وسبق للنمسا أن تغلبت على ألمانيا 4 - 1 عام 1986 في مباراة ودية بمناسبة تدشين ملعب (براتر) الذي أصبح اسمه الآن (ارنست هابل) والذي سيحتضن مباراة اليوم، وذلك بفضل ثنائيتين لطوني بولستر ورينهارد كيناست الذي من المحتمل أن يكون ابن شقيقه رومان كيناست ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب النمسوي اليوم.

بيد أن مباراة كوردوبا تبقى (المرجع) إلى درجة أن أداء هانز كرانكل في تلك المباراة تم إخراجه من طرف فنان سويسري هو ماسيمو فورلان.

ففي 16 مايو الماضي لعب بمفرده في الملعب وعلى فترتين من 45 دقيقة أدى خلالها لمحاته الفنية مصحوبة بتعليق مذيع المباراة وقتذاك ايدي فيغر. وتابع أكثر من 3 آلاف متفرج العرض من المدرجات. وقتها أعادت النمسا (معجزة كوردوبا).

كرواتيا وبولندا

وتقام مباراة أخرى بالمجموعة تجمع بين كرواتيا وبولندا، ويتوقع بعدما ضمنت كرواتيا المركز الأول أن يلجأ المدير الفني سلافن بيليتش إلى إراحة عدد من لاعبيه. ولا تزال بولندا تمتلك فرصة للتأهل إلى الدور الثاني وذلك في حالة فوزها على كرواتيا بفارق أهداف كبير بالإضافة إلى فوز النمسا على ألمانيا. ولكن الهولندي ليو بينهاكر المدير الفني للمنتخب البولندي لا يتوقع تأهل فريقه.

وقال بينهاكر: (لو كنا تغلبنا على النمسا كانت ستصبح لدينا فرصة جيدة، لكنني لا أتوقع التأهل وسط هذه الظروف. بالطبع سنلعب من أجل الفوز ولكنني لا أعتقد أننا سنصعد).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد