Al Jazirah NewsPaper Monday  16/06/2008 G Issue 13045
الأثنين 12 جمادىالآخرة 1429   العدد  13045
من القلب
لنبق سويا موسما آخر.. يا سمو الأمير!!
صالح رضا

المدرب الفذ البرازيلي سكولاري مدرب المنتخب البرتغالي وباني أمجاده كان قد عمل هنا في المملكة بنادي الشباب السعودي لموسم واحد، ثم تولى تدريب الأهلي السعودي، وقد جعل من فريق كرة القدم فرقة تقدم كرة قدم حقيقية لا مجال فيها لتمثيل الفريق لأنصاف اللاعبين أو لناقصي اللياقة البدنية أو للاعبي المزاج من ذوي المستويات المتأرجحة، وقد كان قريبا جدا من تحقيق بطولتين في ذلك الموسم لولا صافرتين ظالمتين أخرجتا الأهلي من تلك البطولتين مما رفع حدة التحدي لدى المدرب سكولاري وأبدى رغبته بالاستمرار في تدريب الأهلي موسما آخر، ولكنه اصطدم برغبة الأمير خالد بن عبدالله بالاستقالة من رئاسة الأهلي آنذاك، فأخذ يلح على الأمير خالد ويخاطبه بلغة انجليزية سليمة بقوله (لنبق سويا موسما آخر يا سمو الأمير) وكان التأثر يظهر على محيا الأمير خالد وهو يؤكد للمدرب الفذ عزمه النهائي بالاستقالة من رئاسة الأهلي مع انتهاء ذلك الموسم، وطلب من سكولاري البقاء مع الفريق والعمل مع الإدارة القادمة، ولكن سكولاري كان يقرن رغبة بقائه ببقاء الأمير خالد بن عبدالله في رئاسة الأهلي رغم العروض المنهالة عليه من أندية ومنتخبات عالمية وعلى رأسها منتخب البرازيل، ولكنه فضل أن يبقى والأمير خالد موسما إضافيا ليحقق أكثر من بطولة رغم أنف بعض (الحكام) الذين كانوا يؤكدون محاربتهم للأهلي عيانا بيانا، ومع ذلك غادر الاثنان النادي الأهلي والحسرة تعتصر قلوب المخلصين من الأهلاويين على ذهابهما.. فهما خسارة كبيرة للكيان الأهلاوي ولأي كيان رياضي .

لويس فليب سكولاري أوصل منتخب البرتغال لمستويات لم يكن يحلم بها أي برتغالي وأعاد ذكرى منتخبها العظيم الذي كان يقوده اللاعب الأسطوري أزيبيو، وهو الآن في طريقه لتدريب فريق شلسي ذي الماضي المتواضع والحاضر الباهر فهو تاريخيا لا يرقى لمصاف مانشستر يونايتد أو ليفربول ولكن ليس الفتى من يقول كان أبي، لكن الفتى من يقول ها أنا ذا، وأتوقع لشلسي بطولات وإنجازات في السنوات الثلاث القادمة على يدي لويس فليب سكولاري وإن غدا لناظره قريب!!

تخفيض عدد اللاعبين سلاح ذو حدين!!

هناك أنباء تقول: إن النية متجهة لخفض السقف الأعلى في كشوفات الأندية للفريق الأول إلى 36 لاعبا بما فيهم اللاعبون الأجانب وذلك بحلول موسم 2009-2010 وهذا أمر جيد وله إيجابياته الكثيرة لعل أبسطها تقليص مصروفات الأندية من رواتب ومكافآت يحصل عليها لاعبون لايمثلون الفريق وليس لوجودهم نفع أو فائدة بل بعضهم قد يكون وجوده منبعا للمشاكل والمماحكات لأنه يعرف استحالة اعتماد الفريق على قدراته المتواضعة، ومنها أيضا إنهاء تكديس اللاعبين في فريق واحد، فذلك التقليص لعدد لاعبي الفريق الأول فيه الكثير من الايجابيات. ولكن.. ألم نفكر في مصير اللاعبين الذين يقتضي النظام تصعيدهم للفريق الأول أو تسريحهم للانتقال لفرق أخرى أو حتى لفرق الحواري، هذه الفئة من اللاعبين فيها الكثير من المواهب التي بدأت بمدرسة الناشئين ثم بفريق الناشئين ثم أصبحوا يمثلون فريق الشباب بالنادي، وهذه لن تأخذ فرصتها في حال التسريح فحتى الفرق الأخرى لا تعرف منهم أحدا، رغم أنهم كانوا نجوما في فرق الناشئين والشباب وعند نضوجهم لا يجدون لهم مكانا في الفريق الأول !! فيا حبذا لو درس هذا الأمر جيدا حتى لا نفقد مواهب قد تقود أنديتها والمنتخب الوطني إلى آفاق رحبة وكبيرة، ولعل هناك حلا وهو رفع سقف عدد الفريق الأول إلى خمسة وأربعين لاعبا شريطة أن يكون منهم عشرة لاعبين مرفعين من درجة الشباب ويبقون هواة في الفريق الأول لعل الأندية تحافظ على عمل مواسم من الإعداد والتدريب، فتحافظ على لاعبين قد يكون بينهم مواهب لا تكتشف مبكر في مرحلتي الناشئين والشباب.. فهل من منصف للاعبي الشباب المصعّدين للدرجة الأولى؟!!.. أرجو ذلك!!

نبضات!!

* أخذ علي عدد من مشجعي الهلال وعدا بنقل رغبتهم لسمو الأمير عبدالله بن مساعد أن تكون قناة الهلال القادمة تقدم من خلال قنوات الجزيرة الرياضية، وذلك لمهنيتها ومصداقيتها واحترام كل الرياضيين والمتابعين لها بعد أن عانى الهلال الأمرين من قنوات التحيز والإجحاف..رجاء أرفعه نيابة عن جماهير الهلال الهادرة لأبي عبدالرحمن!!

* بطولة الأمم الأوربية المقامة في سويسرا والنمسا تعتبر ثاني أهم بطولة بعد بطولة كأس العالم.. تابعوها وستجدون فيها متعة كرة القدم الحقيقية!!

* لمس المتابع لبطولة أمم أوربا الحالية 2008 البون الشاسع في النقل الاحترافي والتقني بين قنوات الجزيرة الرياضية وبين غيرها ممن تفتقد لأبسط مقومات المصداقية والأمانة المهنية!!

جماهير الكرة السعودية يتمنون أن تحصل الجزيرة الرياضية على الدوري السعودي لتنقل مبارياتنا بطريقة حضارية وراقية!!

* هناك فرق شاسع وواسع بين محللي ومقدمي قنوات الجزيرة وبين فرقة حسب الله التي أصبح التخلص منها أمنية شعبية من جميع المجتمع!!

* أستاذنا وأخونا الكاتب الكبير الأستاذ صالح السليمان ممن يهوون المداعبة بين الحين والآخر، وقد أطلق علي لقبا كبيرا من باب المداعبة التي عرف بها الأستاذ الفاضل والملتزم أبو سليمان.. لا عدمناك أستاذنا الغالي، ولقبك الذي منحتني إياه هو وسام على صدري أفتخر به العمر كله!!

* إذا صدقت أخبار الأهلاويين بشراء عقد اللاعب حسن الراهب من نادي الخليج والتوقيع معه لمدة ثلاث سنوات.. فلا نقول إلا على قدر أهل العزم تأتي العزائم!!

* على الأندية التي توقع عقودا مع لاعبين من أندية أخرى أن تحسن الاختيار، فإما أن تختار مواهب صغيرة من الأندية الأخرى أو أن تحضر لاعبين نجوما يكونون عونا للفريق وأفضل حالا من اللاعبين الموجودين !!

* هناك سؤال يتردد وهو هل يتبنى سمو الأمير عبدالله بن مساعد خصخصة الهلال وطرح أسهمه في (تداول)؟!!..

هذا ما تأمله جماهير الزعيم كبداية لخصخصة بقية الأندية!!

رحم الله الفقيد!!

انتقل إلى رحمة الله المربي التربوي الكبير الأستاذ محمد بن حامد الخلاف عضو شرف نادي الاتحاد الذي خدمه ودعمه من مواقع كثيرة وعديدة بعيدا عن الأضواء والفلاشات، فلا يحركه سوى عشقه الكبير لناديه، كما أنه- رحمه الله- كان مدرسة لا تتكرر في التربية والتعليم وأسس الكثير من المدارس وتخرج من تحت يديه نخبة من التربويين ممن يتبوؤون إدارات المدارس والإشراف التربوي ويعتبرون مغنما تربويا لما اقتبسوه وتعلموه من الفقيد الراحل.

رحمك الله - أبا فيصل - رحمة واسعة وأدخلك فسيح جناته وألهم أهلك وذويك ومحبيك الكثر الصبر والسلوان

( إنا لله وإنا إليه راجعون).



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6891 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد