Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/06/2008 G Issue 13046
الثلاثاء 13 جمادىالآخرة 1429   العدد  13046
توزع 25% أرباحاً على المساهمين
العربية للاستثمار ترفع رأسمالها إلى 800 مليون دولار

«الجزيرة»- الرياض

عقد مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار اجتماعه الدوري أمس الأول في المركز الرئيس للشركة في مدينة الرياض برئاسة معالي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ورئيس المجلس وبحضور ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الإدارة.. وقد ناقش المجلس في اجتماعه التقارير الخاصة بأوضاع المشاريع التي تساهم فيها الشركة وعددها 42 مشروعاً موزعة على قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات في 13 دولة عربية.

كما استعرض المجلس النتائج المالية للشركة خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2008 والتي أظهرت تحقيق الشركة أرباحاً صافية من نشاطاتها في مجالي المشاريع وتقديم الخدمات المالية بلغت حوالي 60 مليون دولار أمريكي مقارنة بحوالي 35 مليون دولار أمريكي تمَّ تحقيقها خلال نفس الفترة من العام الماضي.واستعرض المجلس في اجتماعه التقرير الخاص بالنشاط المصرفي الذي تمارسه الشركة عبر فرعها في مملكة البحرين بهدف استثمار الفوائض المالية لدى الشركة واستقطاب الودائع من المؤسسات المالية في المنطقة وإعادة توظيفها لتحفيز الاستثمار في المشروعات الإنتاجية لتنمية الموارد العربية تحقيقاً للتنمية الاقتصادية العربية المستدامة.

وأكد مصدر مسؤول في الشركة على قوة وضعها المالي، مشيداً بمؤازرة الدول المساهمة ودعمها لها مادياً ومعنوياً مما كان له أكبر الأثر في تعاظم دورها وبروزها كنموذج ناجح للعمل العربي المشترك.

من جهة ثانية وافقت الجمعية العامة للشركة على توزيع أرباح على الدول المساهمة بنسبة 25% من رأس المال المدفوع، 5% منها على شكل أرباح نقدية و20% منها على شكل أسهم منحة بواقع سهم واحد لكل خمسة أسهم مملوكة نتيجة رسملة بعض الأرباح المجمعة.

كما وافقت الجمعية على توصية المجلس بزيادة رأسمال الشركة المصرح به من 600 مليون دولار أمريكي إلى 800 مليون دولار أمريكي، وزيادة رأسمالها المدفوع من 500 مليون دولار أمريكي إلى 600 مليون دولار أمريكي عن طريق رسملة مبلغ 100 مليون دولار من الأرباح المستبقاة وإصدار أسهم عوائد يتم توزيعها على الدول المساهمة حسب نسبة مساهمة كل منها في رأسمال الشركة المدفوع.

وكانت الجمعية قد عقدت أمس الأول برئاسة معالي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ورئيس مجلس إدارة الشركة، وبحضور السادة ممثلي الدول الأعضاء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد