Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/06/2008 G Issue 13048
الخميس 15 جمادىالآخرة 1429   العدد  13048
الخرطوم نفت اتهامات تشاد
الجيش التشادي يقتل 162 متمرداً في أم وزير

ام زوير - الخرطوم - وكالات

أعلن رئيس هيئة أركان سلاح البر الجنرال توكا رمضان كوريه لصحافيين لدى عرضه مواقع المعارك والأسرى من المتمردين الأربعاء أن الجيش التشادي حقق الثلاثاء (نصراً حاسماً) على المتمردين في أم زوير (شرق).

وقال الجنرال: (إنه نصر حاسم في أم زوير 80 كلم إلى شمال شرق ابيشي أهم مدن الشرق التشادي). لن يكون هناك سقوط لأي مدينة. المرتزقة السودانيون في التحالف الوطني (الذي يضم مختلف فصائل التمرد التشادي (فروا أو قتلوا).

وأكد الجنرال توكا رمضان كوريه أنه (تم إحصاء 162 متمرداً قتيلاً وعلى الأرجح أكثر) خلال المعارك، مضيفاً أن الجيش التشادي دمر أو استولى على نحو أربعين آلية و(قام بأسر عشرات المتمردين). وسقط في صفوف الجيش ثلاثة قتلى كما أكد الجنرال.

وعرضت السلطات على الصحافيين نحو عشرين أسيراً بينهم خمسة جرحى. وكان المتمردون التشاديون شنوا في 11 حزيران - يونيو هجوما في شرق التشاد وسيطروا تباعا لكن من دون المكوث طويلا على جوز بيضا وام دام وبيلتين وصباح الثلاثاء على ام زوير. والهدف المعلن للمتمردين هو التوجه إلى نجامينا كما فعلوا في 2 و3 شباط - فبراير وكادوا يطيحون بنظام الرئيس ادريس ديبي اتنو.

من جهة أخرى نفى السودان أمس الأربعاء اتهامات تشاد التي قالت إن جنوداً ومروحيات للخرطوم هاجمت حامية تشادية على الحدود بين البلدين لدعم هجوم للمتمردين التشاديين.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني عثمان محمد الأغبش لوكالة الأنباء السودانية إن القوات المسلحة السودانية لا تلعب أي دور في النزاع في تشاد. وأضاف (لا علاقة بين الجيش السوداني والمعارضة التشادية).












 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد