Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/06/2008 G Issue 13048
الخميس 15 جمادىالآخرة 1429   العدد  13048
حفل غداء في البتراء الأردنية يشهد جدالاً حاداً حول السلام.. موسى لبيريز :
لماذا تتحدثون عن سلام مع العرب وأنتم تشتغلون بالمستوطنات؟

البتراء (الاردن) - ا.ف.ب

حصل جدل حاد بين الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز أمس الاربعاء حول عملية السلام في حفل غداء اقيم لضيوف مؤتمر (بترا4) لحائزي جائزة نوبل على ما ذكرت وكالة (عمون) الاخبارية الالكترونية الاردنية.

وأفاد بعض الحضور ان موسى اعترض بشدة على ما جاء في كلمة القاها بيريز من أفكار وطروحات حول عملية السلام في الشرق الاوسط.

وقالت الوكالة: إن بيريز دعا العرب لاتخاذ خطوات تجاه السلام على غرار ما قام به الملك الراحل حسين بن طلال والرئيس المصري الراحل أنور السادات والاستعداد للتقدم نحو السلام.ورد عليه موسى بمداخلة (انت تتكلم عن السلام ونحن لم نسمع ولا شيء منك ولم نسمع رأي إسرائيل في السلام ، أنت فقط تكلمت عن الملك حسين والرئيس السادات) .وسأل موسى عن موقف الاسرائيليين الفعلي من (مبادرة السلام العربية، فإسرائيل تعلن انها مستعدة فقط). وأضاف (نحن منزعجون من الذي تقوم به اسرائيل من إقامة المستوطنات والتوسع بها وأنتم تقومون بتغيير الاراضي وتهدمون البيوت) ، وتابع بالعامية (ومش عارفين وين بدكون تخذونا، فلماذا تتحدثون عن سلام مع العرب وأنتم تشتغلون بالمستوطنات؟).

وقال موسى لبيريز (انت مايسترو في الحديث ... لكننا لسنا اغبياء) ، وهنا قام الحاضرون بالتصفيق لموسى. ورد بيريز على موسى (نحن سحبنا جيشنا والمستعمرات من غزة ، ولكن لا تزال حماس تطلق الصواريخ علينا واذا اوقفتم الاطلاق فنحن سنعطيك شيئا عادلاً).

ورد عليه موسى (اوقفوا المستعمرات).

وبعد هذا الحديث الطويل انسحب موسى من الجلسة اعتراضا على عدم إعطائه حق الكلام في جلسة الغداء المخصصة اصلاً لكلمة بيريز ورئيس منظمة المؤتمر الاسلامي الرئيس السنغالي عبدالله واد.

وبحسب الوكالة فقد أعاد وزير الخارجية الاردني صلاح البشير موسى الى القاعة بعدما تبعه الى الخارج.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد