Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/06/2008 G Issue 13048
الخميس 15 جمادىالآخرة 1429   العدد  13048
شراكة بين التدريب التقني والمهني وسيسكو لإعداد الكوادر الوطنية.. د. الغفيص:
الفجوة في برامج التدريب سبب مشكلة توطين الوظائف في منشآت القطاع الخاص

«الجزيرة»- الرياض

أوضح محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص أن المؤسسة حريصة على تفعيل برامج الشراكة الإستراتيجية مع مؤسسات القطاع الخاص من منطلق قناعتها أن أهم أسباب مشكلة توطين الوظائف في منشآت القطاع الخاص هي الفجوة بين برامج التعليم والتدريب في مؤسسات التعليم والتدريب ومتطلبات القطاع الخاص المتجددة.وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقده أمس في فندق إنتركونتيننتال مع رئيس شركة سيسكو سيستمز السعودية الدكتور بدر بن حمود البدر: (إن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تسعى بشكل مستمر لتطوير خططها وبرامجها التدريبية بشراكة كاملة مع سوق العمل وبما يضمن ربط المتدرب ببيئة العمل مباشرة واعتبار ذلك جزءاً رئيسياً من المنهج الأمر الذي أسهم في رفع كفاءة الخريج).وأضاف أن هناك تنسيقا تام مع القطاع الخاص وشركائه من الدول الصناعية لبناء شراكة إستراتيجية في إنشاء وحدات تدريبية تضمن الموائمة بين المخرجات وحاجة السوق مشيرا إلى واحد من أنجح الشراكات مع القطاع الخاص وهو برنامج التدريب المشترك بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وشركة سيسكو الرائدة عالمياً في صناعة الشبكات.

وبين أن شراكة المؤسسة مع سيسكو تهدف إلى إعداد الكوادر الوطنية في مجال تقنية المعلومات والشبكات بما يلبي حاجة سوق العمل في هذا المجال بالمملكة.

من جانبه أوضح الدكتور بدر البدر أن أكاديمية سيسكو للشبكات دربت ما يزيد على 10 آلاف طالب، منهم 6500 متدرب من متدربي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وقال: (يأتي ذلك ضمن أحد برامج الشراكة الإستراتيجية بين سيسكو والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التي ستعمل على تنفيذ برامج لتدريب 19 ألف متدرب إضافي بحلول عام 2011م).. مشيرا إلى أن البرنامج شهد نمواً ملحوظاً خلال العام الماضي حيث أصبح ينفذ في 29 كلية تقنية تابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني منها أربعة معاهد عليا تقنية للبنات.

وأضاف: (كان انه يأتي كأحد أنشطة وبرامج أكاديمية سيسكو للشبكات التي أتمت عشرة أعوام من تدريب وتأهيل الكوادر البشرية بهدف سد الطلب المتنامي على تقنية المعلومات ومهارات الشبكات، وتمثل العلاقة الإستراتيجية التي الطرفين).

من جانب أخر قال مدير عام مركز التدريب الإلكتروني في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور محمد القحطاني أن شراكة المؤسسة مع سيسكو تهدف إلى تعزيز مهارات الخريجين والشباب وتأهيلهم لدخول سوق العمل.. مشيرا إلى أن البرنامج يتيح التدريب على تقنية المعلومات ومهارات الشبكات وهي العناصر الأهم لتحقيق النجاح والاستقلال الاقتصادي للأفراد في الأسواق الصاعدة كسوق المملكة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد