Al Jazirah NewsPaper Friday  20/06/2008 G Issue 13049
الجمعة 16 جمادىالآخرة 1429   العدد  13049
ماكين يدعو إلى إنشاء 45 مفاعلاً نووياً بحلول العام 2030
أوباما ينتقص سياسة الجمهوريين في مجال الأمن القومي

واشنطن - ا .ف. ب

صرح المرشح الديموقراطي في السباق للوصول إلى البيت الأبيض باراك أوباما أمس الأول الأربعاء أن سياسة الجمهوريين حول الأمن القومي جعلت الأميركيين أقل أماناً ويحظون باحترام أقل، وذلك رداً على هجوم من منافسه الجمهوري جون ماكين حول موضوع الإرهاب.

ونال ماكين في هذا الوقت دعم الرئيس الأميركي جورج بوش في مطلبه السماح بالتنقيب البحري عن النفط قبالة السواحل الأميركية في وقت تسجل فيه أسعار النفط ارتفاعاً كبيراً. وعقد أوباما اجتماعاً لمجموعة جديدة من المستشارين حول السياسة الأمنية شملت شخصيات كانت تدعم منافسته السابقة هيلاري كلينتون مثل وزيري الخارجية السابقين مادلين أولبرايت وورين كريستوفر. كما التقى سناتور ايلينوي حوالي أربعين جنرالاً وأميرالاً متقاعداً لاستعراض وضع القوات المسلحة الأميركية، في إطار رده على هجوم جديد من معسكر ماكين حول خططه لمحاربة التطرف الإسلامي.

وقال أوباما بعد لقاء المستشارين الأمنيين (أرفض أن أتلقى عظات حول الأمن القومي من قبل أشخاص مسؤولين عن أكثر القرارات كارثية في مجال السياسة الخارجية في تاريخ الولايات المتحدة الحديث). وأضاف ان (الوقائع تثبت أن جورج بوش وجون ماكين كانا ضعيفين في مجال الإرهاب، لقد فشلت مقاربتهما وبسبب سياستهما أصبحنا أقل أماناً ونحظى باحترام أقل، وأقل قدرة على قيادة العالم). وأوضح (آن الأوان لقلب الصفحة)، مطالباً بإنهاء الحرب في العراق (بشكل مسؤول) والتركيز على محاربة طالبان والقاعدة في أفغانستان.

من جهته اتهم رئيس بلدية نيويورك السابق الجمهوري رودولف جولياني، أوباما (بانتهاج مقاربة أاقل صرامة في جميع الملفات ومقاربة من موقع دفاعي، لمحاربة الإرهاب). وقال جولياني إن الانتخابات الرئاسية الأميركية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر ستضعنا أمام خيار (هل نريد أن نتخذ موقفاً دفاعياً او هجومياً لمكافحة الإرهاب؟). وأضاف جولياني الذي ساهم في تخفيف معاناة هذه المدينة بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 إن الحقيقة هي أن هذه البلاد أبقيت آمنة على مدى السنوات السبع الماضية).

وفي مطلق الأحوال تشير استطلاعات الرأي إلى أن انتخابات هذه السنة ستخاض ليس على أساس موضوع العام 2004 الذي كان يركز على كيفية إبقاء أميركا آمنة، لكن حول الشخصية الأفضل لإحياء الاقتصاد ومساعدة الناخبين الذين يواجهون مخاطر خسارة منازلهم ووظائفهم. وأشار استطلاع جديد للرأي إلى أن أوباما تقدم للمرة الأولى على منافسه الجمهوري في ثلاث ولايات أساسية. وبحسب الاستطلاع الذي أجرته جامعة كينيبياك، فإن أوباما يتقدم على ماكين في بنسيلفانيا (52% في مقابل 40%) وأوهايو (48% في مقابل 42%) وفلوريدا (47% في مقابل 43%). وتعد النتائج في هذه الولايات الثلاث حاسمة لفوز أاحد المرشحين بالاستحقاق الرئاسي. من جانب آخر وفي مسعاه لمواجهة ارتفاع أسعار النفط أعلن ماكين تأييده لعمليات التنقيب عن النفط قبالة السواحل الأميركية ما استدعى انتقادات من أوباما الذي قال إن عمليات التنقيب هذه ستستغرق وقتاً طويلاً جداً وستخلف عواقب مسيئة على البيئة.

كما دعا ماكين الأربعاء إلى بناء 45 مفاعلاً نووياً بحلول العام 2030 في إطار الحلول التي يتعين ايجادها لأزمة الطاقة. وقال ماكين في خطاب ألقاه في سبرينغفيلد (ميسوري، وسط) في اليوم الثالث من الأسبوع المخصص لاقتراح حلول لارتفاع أسعار النفط، (سأعد خطة تقضي ببناء 45 مفاعلاً جديداً بحلول العام 2030 في سياق الهدف النهائي بتوافر 100 مفاعل جديد لايصال الكهرباء إلى المنازل والمصانع والمدن الأميركية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد