Al Jazirah NewsPaper Friday  20/06/2008 G Issue 13049
الجمعة 16 جمادىالآخرة 1429   العدد  13049
طهران تنتظر الوقت المناسب
سولانا: لم نتلق رداً بعد من إيران بشأن الحوافز

بروكسل - كمبالا - وكالات

قال خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أمس الخميس إنه لم يتلق بعد رداً رسمياً من إيران على مجموعة الحوافز التي طرحتها القوى الكبرى لإقناعها بالحد من أنشطتها النووية.. وقال سولانا للصحفيين في بروكسل: (حتى هذه اللحظة لم يصل بعد أي رد).. وكان سولانا قد سلم طهران عرض الحوافز يوم السبت الماضي.

من جهتها قالت إيران أمس الخميس إنها مستعدة للتفاوض بشأن مجموعة جديدة من الحوافز الاقتصادية عرضتها عليها القوى الكبرى لإقناعها بالحد من نشاطها النووي.

وقال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي في العاصمة الأوغندية كمبالا إن مجموعة الدول الست ينبغي أيضاً أن تنظر بجدية لمقترحات طهران.

وكان يشير إلى مجموعة دول (5+1) التي تضم الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا إضافة إلى ألمانيا.. وأضاف: (أبلغناهم باستعدادنا للتفاوض.. العرض الذي طرحته دول مجموعة (5+1) هو قيد الدراسة حالياً وفي الوقت المناسب ستعطي طهران ردها).. وتابع متكي الذي تواجد في كمبالا لحضور اجتماع لمنظمة المؤتمر الإسلامي قائلاً: (لدينا أيضاً ما نطلق عليه العرض الإيراني الذي أرسلناه إلى دول (1+5) ونأمل أن يدرسوه فيما ندرس عرضهم).

وفي طهران قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس إن الغرب فشل في كسر إرادة إيران في الأزمة النووية وذلك بعد أيام من تقديم القوى الكبرى عرضاً جديداً لطهران بهدف إنهاء الأزمة.. ونقل التلفزيون الرسمي عن أحمدي نجاد قوله: (في المسألة النووية، استنفدت قوى الاستكبار كافة قدراتها.. لكنها لم تتمكن من كسر إرادة الأمة الإيرانية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد