Al Jazirah NewsPaper Friday  20/06/2008 G Issue 13049
الجمعة 16 جمادىالآخرة 1429   العدد  13049
فنزويلا ترفع إنتاجها النفطي 9.7% هذا العام

كاراكاس - (د ب أ - إفي)

تعتزم فنزويلا زيادة إنتاجها من النفط هذا العام من 3.2 ملايين إلى 3.455 ملايين برميل يومياً بزيادة نسبتها 7.9% وفقاً لما أكده نائب رئيس عمليات التنقيب والإنتاج لشركة النفط الحكومية الفنزويلية لويس بييرما.

ونقلت صحيفة (بانوراما) الفنزويلية أمس الخميس عن بييرما القول إن شركة (بتروليوس دى فنزويلا) الحكومية للنفط تقدر حجم الاستثمارات المطلوبة لتحقيق هذه الزيادة الإنتاج بحوالي 15 مليار دولار.

يذكر أن فنزويلا، خامس مصدر للنفط على مستوى العالم، تحافظ على إنتاج دائم وغير متقطع، يبلغ 3.2 ملايين برميل يومياً وهي الحصة المحددة لها من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وأضاف ييرما إن شركة (بتروليوس دى فنزويلا) وشركاءها من الشركات الخاصة الدولية والمحلية تتوقع استثمار 243 مليار دولار في مشروعات نفطية بالبلاد حتى عام 2021 سوف تسهم الصناعة الفنزويلية بنسبة 70% منها.

وتجدر الإشارة إلى أن القانون الساري في فنزويلا ينص على أن شركات النفط الأجنبية والمحلية يمكنها فقط أن تمارس أنشطتها بالبلاد عن طريق تشكيل شركة مختلطة مع الشركة الحكومية الفنزويلية للنفط تمتلك فيها الأخيرة النسبة الأكبر من أسهم هذه الشركة.

يذكر أن فنزويلا وضعت في حيز التنفيذ عام 2005 خطة باسم (سيبمرا بتروليرا) ستقوم الصناعة الفنزويلية في المرحلة الأولى منها، حتى عام 2012، بضخ استثمارات سنوية يبلغ متوسطها 10 مليارات دولار لزيادة إنتاج البلاد النفط إلى 5 ملايين برميل يومياً.

من ناحية أخرى أشار بييرما إلى أنه من المتوقع أن الانتهاء من الاعتماد الدولي لاحتياطيات النفط بالبلاد والتي تقدر بصفة مبدئية بحوالي 313 مليار برميل بنهاية العام الحالي لتكون الأكبر على مستوى العالم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد