Al Jazirah NewsPaper Friday  20/06/2008 G Issue 13049
الجمعة 16 جمادىالآخرة 1429   العدد  13049
في دراسة تحليلية عن جهودها في محاربة الإرهاب:
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومنسوبوها يعدون الإرهاب من المنكرات الكبرى ومن أشدها خطراً

أوضح معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ إبراهيم بن عبد الله الغيث أن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممثلة بمركز البحوث والدراسات تسلمت مؤخرا دراسة عن جهود الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية في محاربة الإرهاب - دراسة تحليلية - وقال الغيث إن هذه الدراسة والتي أجراها بتكليف من الرئاسة الدكتور عبدالله بن دجين السهلي الأستاذ المساعد بكلية التربية يسانده فريق علمي تمت خلال عام ونصف وهي شاملة الجزء الميداني والمكون مما يزيد على ألف استبانة مع مقابلات لمنسوبي الهيئة.

وبين الشيخ الغيث أن هذه الدراسة قد تمت وفق المنهج العلمي وكانت تهدف لإظهار وتقويم وتطوير جهود الرئاسة في هذا الاتجاه وأشرف عليها المجلس العلمي بمركز البحوث والدراسات ومن ثم عرضت الدراسة ونتائجها على عدد من المحكمين لتحكيمها علمياً وفق الأساليب العلمية المتعارف عليها في البحوث الأكاديمية وعن ابرز من حكمها قال الشيخ الغيث صاحب المعالي الشيخ الدكتور صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والدراسات والإفتاء، ومعالي الشيخ الدكتور صالح بن حميد رئيس مجلس الشورى وعضو هيئة كبار العلماء وإمام وخطيب المسجد الحرام، وفضيلة الشيخ الدكتور محمد النجيمي رئيس الدراسات المدنية بكلية الملك فهد الأمنية.

وأشار معاليه أن نتيجة تحكيم البحث من قبل كافة الفاحصين أتت بالإشادة به وأنه جهد علمي متميز يستحق النشر.

وأشار معاليه إلى أن الرئاسة قد قامت بطباعة هذه الدراسة ورفعها إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - أيدهما الله - وهما اللذان رعا هذا الجهاز وقدما له كافة الإمكانات المتاحة ليؤدي رسالته في المجتمع, وقال معاليه كما تم بعث هذه الدراسة إلى المسؤولين بالدولة من أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي والسعادة والفضيلة وبين الغيث أن هذه الدراسة جاءت كنموذج من أعمال الجهاز في التصدي لهذا الوباء المدمر وهذه الجرائم الكبيرة حيث رصدت أساس هذا الفكر المنحرف وقيمت وابرزت جهود الرئاسة ومنسوبيها في محاربة الفكر الضال منذُ ظهوره كفكر منحرف هزّت أحداثه مجتمعنا، والرد على الشبه التي تشبث بها أهل الضلال من منظور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتأصيل مواقفه في حماية أمن المجتمع من الأفكار المنحرفة والدخيلة عليه وفق أسلوب علمي.

وأعرب معاليه عن شكره للعاملين في مركز البحوث والدراسات على هذا الجهد العلمي المتميز. مقدما شكره للباحث الدكتور السهلي والفريق العلمي المساند له.

أسباب الدراسة

ومن جانبه قال فضيلة مدير مركز البحوث والدراسات بالرئاسة الدكتور عبد المحسن بن عبد الرحمن القفاري أن هذه الدراسة انطلقت من الرئاسة ممثلة بمركز البحوث تبعا لاهتمامها بإجراء الدراسات التقويمية لجميع أنشطتها ورغبة في تطويرها وفق توجيهات ولاة الأمر وحرصها على أن يكون لها تميز في محاربة هذه الداء لتجنيب المجتمع شروره وفق أساليب البحث العلمي ومناهجه.

وأضاف القفاري: وكان من أسباب اختيار هذه الدراسة أمر النبي صلى الله عليه وسلم في النصح للمسلمين وبيان الحق وحماية الأمة قياماً بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لذا كان من الواجب أن يرد الباطل ببيان الحق وإيضاح موقف الجهاز والعاملين في ميدان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من هذا البلاء وإيضاح جهودهم.

وذكر الدكتور القفاري أن دراسة جهود الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية في محاربة الإرهاب، أظهرت عدد من النتائج وكان من أبرزها:

- أن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نالت عناية المملكة العربية السعودية, وولاة الأمر فيها, وللمؤسس وأبنائه الملوك من بعده كلمات جميلة في العناية بهذه الشعيرة والاعتزاز بالقيام بها، وهي الدولة المتميزة بوجود جهاز حكومي مكلف بالاحتساب، يرأسه وزير، وكان للهيئات أثر كبير في المجتمع السعودي وتميزه, وتحقيق الأمن الفكري, والانضباط الأخلاقي.

- أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومنسوبيها يعدون الإرهاب أحد المنكرات الكبرى التي يقومون بمحاربتها بل هو من أشدها وأخطرها, واجهته بكثير من الوسائل, وسعت بما يضاده من بيان حرمة الدماء والأموال والأعراض, وحرمة الخروج على ولاة الأمور, وشق عصا الطاعة, وتفريق جماعة المسلمين وغير ذلك مما يتعلق بهذا الموضوع، وهذه الجهود تتعزز قيمتها بقدر ما تعتمد عليه من حقائق صحيحة ومعلومات دقيقة صادرة من مصادر موثوقة مبنية على دراسات علمية لان الإعلام الذي يخاطب العقل ويتصف بالموضوعية هو أرقى أنواع الإعلام على الإطلاق، لالتزامه بالموضوعية.

- أن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أولت اهتماماً كبيراً بالتدريب، ومواصلة التعليم العالي، ووضعت الرئاسة خطة جديدة طموحة للتدريب خلال عام 1428هـ، وفي مجال محاربة الإرهاب تمثل هذا الاهتمام في تدريب منسوبيها على إنكار هذا المنكر وتفنيد شبهاته وإيلائه أهمية مضاعفة.

- أن إصدارات الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محاربة الإرهاب بلغت أكثر من خمسين إصداراً، ما بين كتاب كبير، وكتيب ومطوية وشريط، منها: قاعدة مختصرة في وجوب طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وولاة الأمور، ونبذة مفيدة عن حقوق ولاة الأمر، وضوابط تكفير المعين، وبيان هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في التكفير والتفجير، وحرمة النفس والإفساد في الأرض وترويع الآمنين، والأمن وأهميته في المجتمع وخطورة الإخلال به، وقد طبعت ووزع منها ملايين النسخ.

معالجة جديدة

وأوضح سعادة الدكتور عبدالله بن دجين السهلي رئيس الفريق العلمي للدارسة الأستاذ المساعد بكلية التربية بجامعة الملك سعود أن طرق الموضوع بهذا الأسلوب فيه معالجة جديدة للغلو والإرهاب؛ بصفته أحد المنكرات، التي يتعين على المسلمين إنكارها، ويؤجرون على هذا الإنكار, وبيان أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وارتباطه بالأمن الفكري والحسي، والذَّب بالحق والعدل عن شعيرة من شعائر الإسلام العظام، (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) والذي زعم بعض ذوي الأغراض الشخصية، والاتجاهات المنحرفة تجاهه دعاوى باطلة، مشيراً إلى أن هذا العمل يوضح بجلاء موقف الجهاز الراسخ من هذا المنكر العظيم ألا وهو الإرهاب وان الدراسة أظهرت عدداً من جهود الرئاسة في مكافحة هذا البلاء وهي:

- عدد الخطب والكلمات والدروس التي ألقاها عينة البحث من منسوبي الهيئات خلال السنوات القريبة الماضية عن محاربة الإرهاب (10113) منشطاً قام بهذا الجهد (1163) عضواً أي 27.46% من أعضاء الهيئة، مع وجود عينة 5.54% من عينة البحث لهم جهود لا يتذكرونها.

- عدد الأشخاص الذين أقنعهم أعضاء الهيئة (عينة البحث) عن تبني شبهات حول الغلو والإرهاب (2100) شخص، وعدد الذين ناصحوهم عن هذا الفكر المنحرف (3495) شخصاً، وعدد الذين ناقشوهم (1751) شخصاً، أما الأعضاء الذين أجابوا بأن لهم نشاطاً كثيراً في الإقناع والمناصحة والمناقشة ولم يحددوا رقماً معينا فبلغ عددهم (78) عضوا، وبلغ عدد الأعضاء الذين لهم نشاط في هذا المجال لكن لا يتذكرونه (215) عضوا.

- عدد مؤلفات منسوبي الهيئة في محاربة الإرهاب ستة مؤلفات، ما بين كتاب، ونشرة، وكتيب صغير.

- كتابات أعضاء الهيئة الشخصية في محاربة الإرهاب عبر الصحف والمجلات وغيرها من وسائل الإعلام (413) مشاركة إعلامية، بينما (35) عضوا لهم نشاط في هذا المجال لا يتذكرونه.

وأبان السهلي أن في هذه الدراسة رسالة لجميع المشككين في أهمية هذه الشعيرة ودورها في حماية المجتمع والحفاظ على الأمن الفكري له وهذه الجهد هو جزء مما تقوم به الدولة - حفظها الله - في مؤسساتها لمكافحة هذه البلاء العظيم وأدعوا المولى القدير أن يحفظ بلدنا وأمنه وولاة أمرنا.

تقرير موجز

فيما يلي تقرير موجز عن الدراسة

أسباب اختيار

1- إبراز جهود جهة لها مكانة اجتماعية مرموقة، وفيها ثقة عالية في محاربة الإرهاب والغلو وهي الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

2- طرق الموضوع بهذا الأسلوب فيه معالجة جديدة للغلو والإرهاب؛ بصفته أحد المنكرات، التي يتعين على المسلمين إنكارها، ويؤجرون على هذا الإنكار.

3- البحث في هذا الموضوع يُطلب به الأجر من الله تعالى، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن عظيم أجر من قاتل الخوارج، كما جاء في صحيح مسلم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أقول عليه ما لم يقل وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم ثم الله يوم القيامة).

وعن عبيدة عن علي رضي الله عنه: (لولا أن تبطروا لحدثتكم بما وعد الله الذين يقتلونهم على لسان محمد صلى الله عليه وسلم قال: قلت آنت سمعته من محمد صلى الله عليه وسلم قال إي ورب الكعبة إي ورب الكعبة إي ورب الكعبة). أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.

4- الذَّب بالحق والعدل عن شعيرة من شعائر الإسلام العظام، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والذي زعم بعض ذوي الأغراض الشخصية، والاتجاهات المنحرفة تجاهه دعاوى باطلة، وهذا العمل يوضح بجلاء موقف الجهاز الراسخ من هذا المنكر العظيم ألا وهو الإرهاب.

5- بيان أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وارتباطه بالأمن الفكري والحسي.

خطة الموضوع

يتكون البحث من تمهيد ومقدمة وفصلين. مقدمة تتضمن:

1- تعريف الغلو في الدين والإرهاب.

2- تعريف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الفصل الأول: أثر شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محاربة الإرهاب: ويتضمن خمسة مباحث:

المبحث الأول: التعريف بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

المبحث الثاني : أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

المبحث الثالث: الأمن الفكري وعلاقته بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

المبحث الرابع: اهتمام المملكة العربية السعودية بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

المبحث الخامس : موقف الإسلام من الغلو والإرهاب.

الفصل الثاني : جهود الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محاربة الإرهاب: ويتضمن خمسة مباحث:

المبحث الأول : التحذير من الغلو في الدين في برامج الرئاسة التدريبية.

المبحث الثاني: إصدارات الرئاسة في محاربة الإرهاب.

المبحث الثالث: برامج الرئاسة الإعلامية في محاربة الإرهاب.

المبحث الرابع : جهود منسوبي الرئاسة في الخطب والدروس والمحاضرات في علاج الغلو.

المبحث الخامس: برامج الرئاسة في الحملة الوطنية ضد الإرهاب.

الخاتمة والتوصيات.

إجراءات البحث

1- إحصاء ما يتعلق بالموضوع، من الإدارات المختصة، ودراسة تقاريرها في هذا الشأن.

2- توزيع نموذج إحصائي (الاستبانة، مرفق نموذج منها) على منسوبي الهيئات، لإحصاء خطبهم، ومحاضراتهم، وكلماتهم، في هذا الشأن، ومناقشاتهم المباشرة حول هذه الموضوعات.

3- حصر برامج الدورات التدريبية في تحصين أعضاء الهيئات من هذا الفكر المنحرف.

4- جمع كل ما صدر عن الرئاسة في هذا الشأن، من كتب وأشرطة ومطويات وغيرها.

5- جمع ودراسة وتحليل برامج الرئاسة الإعلامية في وسائل الإعلام المختلفة.

- ملامح من الدراسة:

بعض الجوانب التي شملتها الدراسة وأحصتها:

1- خطب وكلمات ودروس منسوبي الهيئة في محاربة الإرهاب:

حصر هذه الجهود صعب على كثير من عينة البحث الذين قاموا بها، ولذا لم يمكن بدقة حصر جهود (235) عضوا من عينة البحث، أي نسبة 5.54% من أعضاء الهيئة، فأجاب (95) عضوا بأن لهم خطباً وكلمات ودروساً كثيرة جداً عن محاربة الإرهاب ولم يحددوا رقماً معيناً، أما الذين لهم نشاط في هذا المجال لكن لا يتذكرونه فبلغ عددهم (135)، ولهذا اقتصرت على إحصاء جهود ثلث أعضاء الهيئة 33% فقط، من جميع مناطق المملكة، وبلغ عددهم (1398) عضوا، من مجموع عدد الأعضاء في الرئاسة والبالغ عددهم (4235)، وكانت نتيجة البحث على النحو التالي:

أ- بلغ عدد الخطب والكلمات والدروس التي ألقاها عينة البحث من منسوبي الهيئات خلال السنوات الخمس الماضية عن محاربة الإرهاب أو فيها إشارة لذلك (10113) منشطاً قام بهذا الجهد (1163) عضواً أي 27.46% من أعضاء الهيئة، لأن 5.54% من عينة البحث لهم جهود لكن لا يتذكرونها.

ب- بلغ عدد الأشخاص الذين أقنعهم أعضاء الهيئة (عينة البحث) عن تبني شبهات حول الغلو والإرهاب (2100) شخصاً، وعدد الذين ناصحوهم عن هذا الفكر المنحرف (3495) شخصاً، وعدد الذين ناقشوهم (1751) شخصاً، أما الأعضاء الذين أجابوا بأن لهم نشاطاً كثيراً في الإقناع والمناصحة والمناقشة ولم يحددوا رقماً معينا فبلغ عددهم (78) عضوا، وبلغ عدد الأعضاء الذين لهم نشاط في هذا المجال لكن لا يتذكرونه (215) عضوا.

2- مؤلفات وكتابات منسوبي الهيئة في محاربة الإرهاب:

أ- بلغت مؤلفات منسوبي الهيئة في محاربة الإرهاب ستة مؤلفات، ما بين كتاب، ونشرة، وكتيب صغير؛ وهي على النحو التالي:

1- (إعلان النكير على المفتونين بالقتل والتدمير والتفجير وشق عصا الطاعة) تأليف الشيخ سامي بن أحمد خياط، فرع منطقة مكة المكرمة.

2- (جريمة سفك الدماء) تأليف الشيخ سامي بن أحمد خياط، فرع منطقة مكة المكرمة.

3- (حسن الخلق وفن التعامل في ضوء الإسلام) تأليف عبد الله الهباد، فرع منطقة مكة المكرمة؛ تقديم الشيخ جابر الحكمي، مدير فرع مكة المكرمة وغيره.

4- (الإرهاب مقترحات علمية وعملية لمحاربة الإرهاب) إعداد محمد الجعيثن، فرع منطقة القصيم.

5- (وصايا مهمة للشباب) إعداد حزام المري، فرع المنطقة الشرقية.

6- (الغلو منكر من المنكرات دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في إنكاره)، إعداد عبد الله العييري، فرع منطقة القصيم.

7- (تضامناً مع الحملة الوطنية لمكافحة الإرهاب) إعداد الشيخ سليمان العنزي، مدير عام فرع منطقة تبوك.

8 - (جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تحقيق الأمن الفكري) إعداد الشيخ عبد الله الزهراني، فرع منطقة المدينة المنورة.

ب- كتابات منسوبي الهيئة في الصحف والمجلات وغيرها في محاربة الإرهاب:

بلغت كتابات أعضاء الهيئة الشخصية في محاربة الإرهاب عبر الصحف والمجلات وغيرها من وسائل الإعلام (413) مشاركة إعلامية، وأجاب (35) عضوا بأن لهم نشاطاً في هذا المجال لا يتذكرونه، وأجاب ثلاثة أعضاء بأن لهم نشاطاً كثيراً دون تحديد عدد المشاركات.

وقد ذكر بعض عينة البحث جهوداً لم تسجل في الإحصائية مثل الكتابات في الإنترنت، ورسائل الجوال، والصحف المدرسية المحلية.

ج- قصائد في محاربة الإرهاب:

للشعر دور في محاربة الإرهاب، وقد استغل بعض أعضاء الهيئة مواهبهم الشعرية في التحذير من الإرهاب.

3- محاربة الإرهاب في برامج الهيئة الإعلامية:

جهود الرئاسة في هذا الباب كثيرة جداً، وتطلب حصرها وقتاً كبيراً، ومنها صفحة الرئاسة الأسبوعية في جريدة (الجزيرة)، ونشرة الحسبة.

وقد تناولت البرامج الإعلامية جوانب كثيرة، هذه نماذج منها:

أ- نشر فتاوى أهل العلم في الإرهاب:

نشرت صفحة الرئاسة في جريدة الجزيرة عدة مرات، فتوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى، والمتضمنة استنكار التفجيرات، ووجوب إبلاغ الجهات الرسمية عنهم، وبيان أنهم محاربون لله ورسوله وساعون في الأرض فساداً، والدعاء للعثور عليهم والقبض على المفسدين، وأن يكفي الله الأمة شرهم.

كما نشرت صفحة الرئاسة في جريدة الجزيرة في العدد 11824 الصادر بتاريخ 2-1-1426هـ فتوى هيئة كبار العلماء المتضمنة استنكار وتحريم التفجيرات، وأن من ثبت شرعاً قيامه بالتخريب والإفساد الذي يزعزع الأمن أو بالاعتداء على النفس والممتلكات الخاصة والعامة فإن عقوبته القتل بعد اتخاذ كافة الإجراءات القضائية اللازمة.

ب- إبراز جهود الرئاسة في

حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب:

أبرزت صفحة الرئاسة في جريدة الجزيرة العدد 11838 الصادر يوم الجمعة 16-1-1426هـ مشاركة فروع الرئاسة ومراكزها في فعاليات الحملة الوطنية ضد الإرهاب، والتي منها:

1- طبع أربعة ملايين مطوية متضمنة حكم الإرهاب والترويع للآمنين والفساد في الأرض.

2- عقد الدروس والمحاضرات والكلمات التوجيهية في المساجد والدوائر الحكومية والأهلية والسجون للتوعية والتحذير من الفكر الإرهابي وكشف شبهاته وخلفياته.

3- إصدار التوجيه لمديري الفروع بالمشاركة الإعلامية عن هذا الموضوع.

4- نشر اللوحات التوجيهات والملصقات للتحذير من خطر الإرهاب والأفكار الضالة.

5- خصص عدد خاص من نشرة الحسبة التي تصدرها الرئاسة عن الحملة الوطنية ضد الإرهاب.

ج- إبراز الحكم الشرعي في التفجيرات من قبل المسؤولين في الرئاسة:

نشرت صفحة الرئاسة في جريدة الجزيرة في عددها 11537 الصادر يوم الجمعة 11-3-1425هـ تصريح معالي الرئيس العام حول أحد الأعمال الإرهابية، وقد تضمن: إنه منكر عظيم وفساد كبير، وذكر النصوص الشرعية الدالة على حرمة هذا الفعل، ودعا المتورطين في هذه الأعمال إلى التوبة الصادقة والرجوع إلى الحق، كما دعا إلى عدم التعاطف مع هؤلاء، وأوصى رجال الأمن بتقوى الله والإخلاص وأنهم في رباط في سبيل الله، وأنهم على ثغر من ثغور البلاد.

4- جهود الرئاسة في البرامج التدريبية:

من خلال دراسة تقارير وإحصائيات برامج التدريب في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ظهر فيها جانب تأصيل علمي لمنسوبي الهيئة يتعلق بموضوع البحث، يتمثل في المحاضرات المتعلقة بالأمن الفكري مثل وحدة المجتمع وحقوق أفراده من عصاة المسلمين (أهل الكبائر) وغير المسلمين، وذلك ببيان عصمة دمائهم وحرمة أموالهم وأعراضهم، وحقوق الولاة من السمع والطاعة، كما في منهج أهل السنة والجماعة، ومن خلال دراسة التقارير من عام 1420هـ وما بعده، نجد اشتمال الدورات لأعضاء الهيئة على لمحاضرات التالية:

أ- مسائل تتعلق بحقوق ولاة الأمور، المقرر شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي.

ب- حقوق أهل الكبائر، المقرر شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي.

ج- فقه التعامل مع غير المسلمين.

د- وجوب الائتلاف وترك التفرق والاختلاف، رسالة لابن تيمية.

وهذا عرض مجمل للمسائل المهمة التي تضمنتها دورات الأعضاء على سبيل المثال، فمما تتضمن مسائل تتعلق بحق ولاة الأمر، وحقوق أهل الكبائر.

أ- تقرير أهم المسائل المتعلقة بولاة الأمور كما في النصوص ومنها قول المؤلف الطحاوي -رحمه الله-: (ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمورنا، وإن جاروا، ولا ندعوا عليهم، ولا ننزع يداً من طاعتهم، ونرى طاعتهم من طاعة الله عز وجل فريضة، ما لم يأمروا بمعصية، وندعو لهم بالصلاح والمعافاة).

5- إصدارات الرئاسة في محاربة الإرهاب:

صدرت عن الرئاسة من الكتب والنشرات والأشرطة في محاربة الإرهاب، أعداد كبيرة منها ما صدر قبل سنوات من الآن، ومنها ما صدر لبيان الحكم الشرعي في بعض الأعمال الإرهابية، ومنها إصدارات لكشف شبهات الإرهاب، وهي على النحو التالي:

1- (نبذة مفيدة عن حقوق ولاة الأمر) تأليف د. عبد العزيز العسكر، تقديم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، طبعت عام 1418هـ.

2- (الأمن وأهميته في المجتمع وخطورة الإخلال به) تأليف الشيخ د. صالح الفوزان (مطوية).

3- (حرمة النفس والإفساد في الأرض وترويع الآمنين) خطبة للعلامة ابن عثيمين (مطوية).

4- بيان هيئة كبار العلماء في التكفير والتفجير، (مطوية).

5- (ضوابط تكفير المعين) د. عبد الله بن عبد العزيز الجبرين.

6- (الإسلام ينهى عن الغلو) د. سليمان الحقيل.

7- (قاعدة مختصرة في طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وولاة الأمور) لشيخ الإسلام ابن تيمية.

8- فتاوى الأئمة في النوازل جمع: محمد القحطاني.

9- كشف الشبهات في مسائل الحرب والجهاد، الشيخ فيصل الجاسم.

وهي أكثر مما ذكرت، ومرفق تقارير عن بعضها.

أما الأشرطة فمنها:

1- شرح كتاب الفتن من صحيح البخاري د. عبد الكريم الخضير (عدة أشرطة).

2- الوسطية والاعتدال لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ.

3- الدماء المعصومة الشيخ سعد البريك.

4- الأمن وأهميته في المجتمع الشيخ سعد البريك.

5- شبهات حول التكفير د. ناصر العقل.

6- ضوابط التكفير د. علي الشبل.

7- احذروا الفتنة، منوع.

وهي أكثر مما ذكر.

أما عدد الكتب والمطويات فعددها كبير لم يكتمل حتى الآن حصره، أو دراسته، لكن طبع من إحدى المطويات ما يزيد على أربعة ملايين نسخة كما جاء في تصريح أحد المسؤولين في الهيئة في جريدة الجزيرة العدد 11838 الصادر يوم الجمعة 16-1-1426هـ.

6- المعارض في محاربة الإرهاب:

توجد في كثير من فروع الهيئات معارض، تتضمن جناحاً عن الإرهاب، وعلى سبيل المثال بفرع المنطقة الشرقية يوجد جناح مميز في هذا المجال يحوي أشياء مذهلة عن المعرض يزوره عدد كبير من المواطنين وطلاب المدارس وغيرهم، وقد أثنى عليه أمير المنطقة وبعض الدبلوماسيين.

7- حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب:

كثير من الجهود السابقة لم ترتبط بالحملة، بل ما يتعلق بالأمن الفكري مثل وحدة المجتمع وحقوق أفراده، وحقوق الولاة، وحقوق غير المسلمين، قبل أحداث الإرهاب بسنوات، أما حملة التضامن في محاربة الإرهاب فقد كثفت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيها الجهود السابقة، واستخدمت وسائل أخرى، مثل لوحات إعلانية في الشوارع والميادين العامة، وفي مداخل مراكز الهيئات وواجهاتها، ومعارض متنقلة في السيارات، وكلمات عن الإرهاب على أدوات مكتبية كالمساطر والأقلام وغيرها، وبرامج حاسوبية تضمنت كلمات لولاة الأمر، وكبار العلماء، وبعض منسوبي الهيئة عن الإرهاب، ومحاضرات لأعضاء الهيئة ومنسوبيها في المدارس والجامعات والسجون وكلمات وكتابات في الصحف والمجلات والنشرات المدرسية، ورسائل الجوال وغير ذلك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد