Al Jazirah NewsPaper Friday  20/06/2008 G Issue 13049
الجمعة 16 جمادىالآخرة 1429   العدد  13049
تزداد في أيام الاختبارات
(فيحاء) الرياض يتحول إلى ميدان للمفحطين.. والأهالي ينشدون التدخُّل

الرياض - ماجد التويجري

تحولت شوارع حي الفيحاء شرق مدينة الرياض، إلى ميدان للمفحطين بمدينة الرياض؛ حيث يجتمع المفحطون والجماهير على حدّ سواء من كافة أحياء الرياض لممارسة ومتابعة ظاهرة التفحيط قبل وبعد صلاة الظهر وحتى صلاة العشاء، وتمتد الظاهرة في هذه الأيام (الاختبارات) إلى فترات أطول؛ مما يتسبب في إزعاج وقلق مستمر لسكان الحي الذين تحولت حياتهم إلى جحيم.

(الجزيرة) تجولت داخل الحي والتقت ببعض السكان؛ حيث قال حسن الدهيمان: قبل فترة كان هذا الحي من أفضل أحياء شرق مدينة الرياض هدوءاً، ولكن تحول الحي شيئاً فشيئاً إلى مسرح للمفحطين، وتسببوا في إزهاق أرواح الكثير من الأطفال. وأضاف: تقدمنا بأكثر من شكوى للجهات الأمنية، ولكن لم نرَ أي ردع للمفحطين أو القبض على مفحط وتطبيق العقوبات الصارمة ضده، كما أنه عندما تبدأ معركة التفحيط تختفي جميع الدوريات الأمنية الموجودة في الحي تماماً، ففي أكثر الليالي، وبخاصة ليلتي الخميس والجمعة أو ليالي العطل الصيفية ومنتصف العام، لا ننام الليل، وذلك بسبب أصوات السيارات وأصوات إطاراتها المزعجة.

ويقول المواطن صالح الطلحاب: إن الكثير من الجيران قد انزعجوا من ظاهرة التفحيط السيئة؛ حيث يقوم عدد من المراهقين بالتفحيط في كل وقت، وخصوصاً أيام الإجازات والاختبارات، ومن العجب كذلك أنهم يقومون بالسير ببطء في الشارع ويضعون السيارات بجانب بعض ويتبادلون الحديث فيما بينهم في منتصف الشارع غير مبالين بمرتادي الطريق. ويرى الطلحاب أن هذه الظاهرة إذا استمرت على هذا الحال فسوف يتحول الحي إلى مسرح لهؤلاء المفحطين، وسوف تظهر أمور لا تُحمد عقباها، ويقول: إن الظاهرة لا تزال في بدايتها على رغم طول مدتها.

ويضيف حمد العنقري: على الرغم من كثرة الحديث وإلقاء المحاضرات وإصدار النشرات حول ظاهرة التفحيط كظاهرة غير سلوكية، إلا أن الأمر لا يزال يحتاج إلى مزيد من تسليط الضوء، وبخاصة أن ظاهرة التفحيط أصبحت سلوكاً ينتهجه كثير من الشباب، وللأسف معظمهم من طلاب المدارس، الشيء الذي يتطلب وقفة تربوية صادقة وثاقبة حول هذه الظاهرة غير الحضارية. ولا شك أن إدارة التربية والتعليم وإدارات المدارس لم تألُ جهداً في محاربة هذه الظاهرة التي نتمنى أن تزول في أسرع وقت.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد