Al Jazirah NewsPaper Friday  20/06/2008 G Issue 13049
الجمعة 16 جمادىالآخرة 1429   العدد  13049
تجاوب دولي واسع لدعوة المليك لاجتماع جدة للطاقة
المملكة تزيد إنتاجها اليومي للنفط بـ200ألف برميل

جدة - راشد الزهراني

بادرت المملكة لتأكيد سعيها بإعادة الاستقرار للأسواق البترولية بالإعلان رسمياً عن زيادة 200 ألف برميل يومياً لإنتاجها الحالي. ويأتي هذا التأكيد الرسمي الذي ورد في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لسفارة المملكة في لندن.. حيث كان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأحد الفائت في زيارة للمملكة.

ومن شأن هذه الزيادة أن ترفع إنتاج السعودية من تسعة ملايين و450 ألف برميل يومياً إلى تسعة ملايين و650 ألف برميل. وسيفتتح جدول أعمال الاجتماع بحفل خطابي يلقي فيه راعي الدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كلمة بهذه المناسبة. ثم سيقوم دولة رئيس الوزراء البريطاني السيد جوردن براون بإلقاء كلمة، ومن ثم سيعقد اجتماع وزاري مغلق يشارك فيه بجانب الوزراء رؤساء شركات البترول المشاركة.

وقد حظيت دعوة خادم الحرمين الشريفين لعقد اجتماع لوزراء الطاقة للدول المنتجة والمستهلكة (اجتماع جدة للطاقة) بتفاعل وتجاوب دولي واسع دللت عليه حجم المشاركة في الاجتماع، حيث أعلنت نحو 35 دولة مشاركتها من خلال رؤساء حكومات ووزراء النفط وكبار المسؤولين، إلى جانب حضور ممثلين عن أكثر من 25 شركة بترولية عالمية، وسبع منظمات دولية من بينها الأمانة العامة لمنتدى الطاقة، ومنظمة أوبك، ووكالة الطاقة الدولية، والمفوضية الأوروبية للطاقة وصندوق النقد الدولي.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس على بن إبراهيم النعيمي إن الاجتماع الذي سيعقد يوم الأحد القادم في فندق جدة هيلتون سيتناول أوضاع السوق البترولية الحالية، وسيناقش ارتفاع أسعار النفط، وسيطرح المشاركون خلال الاجتماع الحلول المناسبة على المدى القصير والبعيد لمواجهة هذه التحديات. ولفت النعيمي إلى أن هذا الاجتماع يأتي انطلاقا من حرص المملكة على استقرار السوق النفطية العالمية، وبأمل الخروج بنتائج إيجابية تضمن استقرار الاقتصاد العالمي، وبالذات اقتصاديات الدول النامية.

طالع محليات







 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد