Al Jazirah NewsPaper Friday  20/06/2008 G Issue 13049
الجمعة 16 جمادىالآخرة 1429   العدد  13049
محاضرة عن الماء الأزرق في مركز الأمير سلمان الاجتماعي

«الجزيرة» - شيخة القميز

نظم مركز الأمير سلمان الاجتماعي بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون محاضرة طبية بعنوان (الماء الأبيض والماء الأزرق سارق البصر) وذلك مساء يوم أمس الأول بالمركز، قدمها كل من الدكتور عبدالرحمن بن محمد المعمر، استشاري طب وجراحة العيون وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب العيون. والدكتور أحمد عبدالرحمن الداود استشاري طب وجراحة العيون وعضو الجمعية السعودية لطب العيون.

أوضح الدكتور عبدالرحمن المعمر من خلال حديثه عن الماء الأبيض إلى رفع الوعي بأمراض العيون خاصة بين كبار السن والأطفال بوصفهم أكثر الفئات إصابة بهذا الداء، وتناول أعراض الإصابة بالماء الأبيض ومسبباته، وطرق الوقاية من الإصابة به موصياً بالإكثار من تناول الخضار والفواكه المضادة للأكسدة، ولبس النظارة الشمسية بعد استشار الطبيب.

كما تحدث الدكتور أحمد الداود عن خطورة الماء الأزرق (الجلوكوما) معرفاً به بأنه حالة مرضية تصيب العين وتؤدي إلى تلف تدريجي للعصب البصري الناقل للرسائل البصرية للدماغ، مستعرضاً بالصور كيفية حدوث ارتفاع ضغط العين، مشيراً إلى أن كبار السن هم أكثر الأشخاص اصابة بهذا المرض، وكذلك الأشخاص المصابون بأمراض العيون المختلفة والأكثر استخداماً للأدوية.

أوضح د.الداود كيفية تشخيص (الجلوكوما) مركزاً على أهمية فحص العصب البصري بصورة دورية كل (3 إلى 5 سنوات) للأشخاص ما دون سن الأربعين وكل عام لمن تجاوز سن الأربعين.

واختتم حديثه بالحديث عن طرق علاج (الجلوكوما) مشيراً إلى استخدام الأدوية وكذلك الليزر لتخفيف تراكم السوائل المتراكمة في العين واجراء عملية جراحية متى ما استدعت الحالة، موضحاً بأن (الجلوكوما) يعد سببا رئيسا لفقدان البصر نهائياً.وفي الختام أجاب المحاضران على أسئلة واستفسارات الحضور ومن ثم قام أطباء واخصائيو بصريات من الجمعية السعودية لطب العيون بالتعاون مع شركة الأمين للتجهيزات الطبية والعملية باجراء فحص مجاني لمن رغب من الحضور.كما قامت ادارة المركز ممثلة في مدير ادارة البرامج والأنشطة بتكريم الأطباء المشاركين في المحاضرة، تقديراً لتعاونهم واسهامهم في إثراء الأنشطة العلمية بالمركز وتأتي الندوة ضمن سلسلة النشاطات التي يقوم بها كل من مركز الأمير سلمان الاجتماعي والجمعية السعودية لطب العيون لخدمة التثقيف الصحي والتوعية بصحة وسلامة العيون.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد