Al Jazirah NewsPaper Friday  20/06/2008 G Issue 13049
الجمعة 16 جمادىالآخرة 1429   العدد  13049
الأمير فهد بن عبدالله عقب زيارته التفقدية لمشروع التوسعات والتحسينات في المطار
العمل في الصالات الجديدة لمطار الملك عبدالعزيز الدولي يبدأ نهاية العام

جدة - واس

قام صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله آل سعود مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني مؤخراً بزيارة تفقدية لمشروع التوسعات والتحسينات العاجلة لصالات السفر بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

ويأتي تنفيذ هذا المشروع الحيوي في ظل التوجيهات السامية الكريمة باعتماد وتنفيذ المشروعات المستعجلة وبرنامج التطوير الشامل لمطار الملك عبدالعزيز الدولي لتحسين وتقديم الخدمات المناسبة ومواكبة زيادة حركة المسافرين والشحن لبوابة الحرمين الشريفين الجوية ورفع مستوى خدمات وإجراءات المسافرين بالصالتين الجنوبية والشمالية بالمطار من خلال تطوير الأنظمة والأجهزة الأساسية والتي عادة ما تشكل العمود الفقري للمطارات وكذلك توسعة المساحات المتاحة للمسافرين سواء للمرور أو الانتظار.

وبين سمو مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني أن كثيراً من الأعمال الخاصة بتطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي قد بدأت فعلاً وأن الأعمال الإنشائية للصالات الجديدة سوف تبدأ في نهاية العام الحالي بعد انتهاء الجزء الأكبر من أعمال التصاميم التفصيلية وحيث يحظى هذا المشروع الحيوي باهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

ومن أهم أعمال المشروع توسعة إجمالية بمساحة 16128 متر مربع للصالة الجنوبية ومساحة 5100 متر مربع للصالة الشمالية وتركيب كاونترات جديدة لخطوط الطيران بواقع 56 (كاونتر) لكل صالة وتوفير نظام حديث لسيور نقل الأمتعة مدمج مع نظام التفتيش الأمني للأمتعة المغادرة بالإضافة إلى تركيب سيور حديثة لاستلام الأمتعة وزيادة المساحات المخصصة للمسافرين وتوسعة مناطق المغادرة المشتملة على بوابات سفر جديدة ومقاعد حديثة ومصليات ومطاعم وأسواق تجارية.

كما يشمل تركيب أنظمة إلكترونية حديثة لشاشات عرض معلومات الرحلات الجوية ونظام النداء الآلي ومخاطبة الجمهور وشبكة معلومات لكافة خدمات المسافرين بالإضافة إلى مرافق أخرى خدمية لراحة المسافرين تمشياً مع توجيهات ولاة الأمر في هذا البلد.

وقد تم البدء بتنفيذ هذا المشروع في 24 من شهر محرم العام الماضي ومدة التنفيذ 18 شهراً حيث تم إنجاز نسبة كبيرة من الأعمال بواقع 80 بالمائة للصالة الجنوبية للخطوط الوطنية و90 بالمائة للصالة الشمالية للخطوط الأجنبية.

وبدأ التشغيل المرحلي للصالة الشمالية في 8 ذي الحجة من العام الماضي وسيتم بدء التشغيل المرحلي للصالة الجنوبية في الأول من شهر رجب القادم كما سيتم التشغيل النهائي للصالات في منتصف شهر شعبان القادم بمشيئة الله.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد