Al Jazirah NewsPaper Friday  20/06/2008 G Issue 13049
الجمعة 16 جمادىالآخرة 1429   العدد  13049
تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سلمان
جمعية الأمير فهد الخيرية تنظم ندوة (الفشل الكلوي والتثقيف الصحي)

«الجزيرة» - الرياض

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي، تنظم الجمعية ولمدة يوم واحد ندوة بعنوان (الفشل الكلوي والتثقيف الصحي) وذلك في مدينة الملك فهد الطبية صباح يوم الثلاثاء 20-6- 1429هـ الموافق 24-6-2008م في تمام الساعة التاسعة صباحاً.حيث تهدف الندوة إلى توضيح أهمية التثقيف الصحي وأهدافه والمبادئ التي يجب الالتزام بها لتثقيف المرضى وذويهم صحياً، وما هو الدور المتوقع للأخصائي الاجتماعي في التثقيف والتوعية الصحية، من خلال رفع مستوى التثقيف الصحي لفئات المتلقين للتوعية، بما يتناسب مع عادات وثقافة المجتمع، وأنماط المعيشة وسلوك الفرد، وتذليل كل الصعوبات والمعوقات التي تعترض ذلك.

كما ستتضمن الندوة التعريف بالنظام الصحي الواجب اتباعه ودوره في إنجاح التثقيف الصحي، وكذلك السبل المثلى للوقاية من نقل الأمراض الوبائية خلال فترة الغسل الكلوي الدموي.من جهته أوضح الأستاذ الدكتور عبدالله بن حسن الدغيثر- المدير التنفيذي لجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي- بأن تنظيم هذه الندوة يأتي في إطار خطط وسياسات الجمعية الرامية إلى التوعية والتثقيف الصحي لجميع شرائح المجتمع حول أمراض الكلى وطرق التعامل معها وأساليب الوقاية منها، في سبيل الحد من الزيادة المطردة في أعداد مرضى الفشل الكلوي الذين بلغ عددهم أكثر من (9400) مريض، وبزيادة سنوية قدرها (9%)، علماً أن هذه الندوة هي الأولى من نوعها ضمن سلسلة من الندوات التوعوية والتثقيفية المماثلة التي ستغطي جميع البرامج المتعلقة ببرنامج الفشل العضوي بشكل عام وبرنامج الفشل الكلوي على وجه الخصوص. وأكد سعادته بأن الجمعية ومن خلال تنظيم مثل هذه الندوات تتفاعل دوماً وبشكل علمي وعملي مع مرضى الفشل الكلوي، في سبيل توعيتهم وتثقيفهم.

واختتم المدير التنفيذي للجمعية حديثة منوهاً بأهمية رفع الوعي والتثقيف الصحي لدى كافة أفراد المجتمع، حول مرض الفشل الكلوي وطرق التعامل معه، وتكريس كافة الجهود، وجميع ما هو متاح للجمعية، في سبيل خدمة هذه الفئة من المرضى الذين يستحقون الوقوف بجانبهم ومساعدتهم.

يذكر.. أنه سيتم تخصيص جناح إعلامي للجمعية على هامش فعاليات هذه الندوة للتعريف بأهدافها وبرامجها وأنشطتها الإنسانية الخيرية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد