Al Jazirah NewsPaper Friday  20/06/2008 G Issue 13049
الجمعة 16 جمادىالآخرة 1429   العدد  13049
بمشاركة 35 دولة و25 شركة بترولية عالمية
تجاوب كبير مع دعوة خادم الحرمين لعقد اجتماع جدة للطاقة

جدة - راشد الزهراني

أوضح معالي وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس علي بن إبراهيم النعيمي أن دعوة خادم الحرمين الشريفين لعقد اجتماع لوزراء الطاقة للدول المنتجة والمستهلكة (اجتماع جدة للطاقة) وجدت تفاعلا دوليا واسعا، حيث بين معاليه أن نحو 35 دولة ستشارك في الاجتماع من خلال رؤساء حكومات ووزراء النفط وكبار المسؤولين، إلى جانب حضور ممثلين عن أكثر من 25 شركة بترولية عالمية، وسبع منظمات دولية من بينها الأمانة العامة لمنتدى الطاقة، ومنظمة أوبك، ووكالة الطاقة الدولية، والمفوضية الأوروبية للطاقة وصندوق النقد الدولي.

وأضاف النعيمي إن الاجتماع الذي الذي سيعقد يوم 22 يونيو 2008 في فندق جدة هيلتون سيتناول أوضاع السوق البترولية الحالية، وسيناقش الارتفاع الحالي لأسعار النفط، وسيطرح المشاركين خلال الاجتماع، الحلول المناسبة على المدى القصير والبعيد لمواجهة هذه التحديات.

ولفت معالي الوزير أن هذا الاجتماع يأتي انطلاقا من حرص المملكة العربية السعودية على استقرار السوق النفطية العالمية، وبأمل الخروج بنتائج إيجابية تضمن استقرار الاقتصاد العالمي، وبالذات اقتصاديات الدول النامية.

وسيفتتح جدول أعمال الاجتماع بحفل خطابي يلقي فيه راعي الدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كلمة بهذه المناسبة. ثم سيقوم دولة رئيس الوزراء البريطاني السيد جوردن براون بإلقاء كلمة، ومن ثم سيعقد اجتماع وزاري مغلق يشارك فيه بجانب الوزراء رؤساء شركات البترول المشاركة.

ومع نهاية الحفل، يعقد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي مؤتمرا صحافيا، بمشاركة كلا من صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سلمان مساعد الوزير لشؤون البترول، رئيس لجنه الإعداد للاجتماع، والمدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية السيد نو باو تاناكا، والأمين العام لمنظمة الاوبك عبدالله سالم البدري، والأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي السيد نيو فان هوليست.

ويتخلل برنامج الاجتماع، جلسة مناقشة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان نائب الوزير لشؤون البترول، فيما تقدم المملكة العربية السعودية ووكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك ومنتدى الطاقة الدولي، ورقة مشتركة حول الوضع الحالي لأسواق النفط، يلي ذلك جلسة نقاش مفتوحة.

وفي اليوم التالي للاجتماع، سيزور رجال الإعلام مشروع توسعة وتطوير معمل خريص، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1.

2 مليون برميل يومياً من الزيت الخام، ما يجعله أضخم مشروع توسعة لانتاج الزيت الخام في تاريخ المملكة، وواحداً من أضخم المشاريع التي تنفذ على مستوى العالم والذي يتوقع انجازه بعون الله في منتصف عام 2009م.

وكانت اللجنة المنظمة للاجتماع، أكملت كافة استعدادها، لاستقبال الوفود المشاركة ووضعت اللمسات النهائية على حفل الافتتاح.

وأعدت اللجان المنظمة مركزا اعلاميا مزودا بأحدث تقنيات العمل الاعلامي لاستقبال أكثر من 300 صحفي أجنبي يذكر أن اللجنة المنظمة للاجتماع قد دشنت مبكرا موقعا على الانترنت:

com.jeddahenergymeeti ng.www

يتيح للمدعوين والإعلاميين تسجيل بياناتهم، كما يشتمل أيضا على برنامج الاجتماع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد