Al Jazirah NewsPaper Friday  20/06/2008 G Issue 13049
الجمعة 16 جمادىالآخرة 1429   العدد  13049
إصدارات جديدة لمكتبة الملك فهد الوطنية

الرياض-الجزيرة

أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية حديثاً مجموعة من الكتب والبحوث المتخصصة في علوم المكتبات والمعلومات والمصادر التاريخية مما يتعلق بتاريخ المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية منها..

1- دراسات في أنواع المكتبات. تحرير اللجنة العلمية, وهو المجلد الثالث في سلسلة بحوث المكتبات والمعلومات ويضم الكتاب فصولاً عدة كتبها عدد من المؤلفين وهم: الدكتور فهد إبراهيم العسكر، سالم محمد السالم، ناريمان متولي، عبدالعزيز محمد المسفر، سريع محمد السريع، حسين عواد السريحي، ريم الرابغي، علي سليمان الصوينع، سعد عبدالله الضبيعان، عباس صالح طاشكندي، أمين سليمان سيدو، مبارك سعد سليمان ويقع الكتاب في 442 صفحة.

2- التعليم في مجال المكتبات والمعلومات.

وهذا المجلد الرابع في سلسلة بحوث المكتبات والمعلومات ضمن السلسلة الخامسة ويقع الكتاب في 618 صفحة تضم ثلاثة عشر فصلاً عن التعليم والتدريب كتبها مجموعة مؤلفين منهم: هشام عباس، عبدالرشيد عبدالعزيز حافظ، ريما الجرف.. وغيرهم من الأساتذة المتخصصين ممن نشرت بحوثهم في المحلات السعودية والعربية.

3- السعوديون وعلم المكتبات دراسة وحصر.

تأليف أمين سليمان سيدو, وتقع الدراسة في 236 صفحة حصر فيها المؤلف جميع الكتب والبحوث والمقالات التي أصدرها السعوديون منذ بداية النشر المتخصصة في علوم المكتبات والمعلومات إلى وقتنا الحاضر، حيث تم حصر 569 مادة تمت دراستها وتحليلها حسب المنهج القياسي الورقي وقد زود الكتاب بخمسة مسارد مهمة لتسهيل الوصول إلى المصادر المطلوبة.

4- مواقع الناشرين العرب التجاريين على الإنترنت.

تأليف فهاد بن سعد السهلي, ويقع الكتاب في 259 صفحة من القطع المتوسطة وقد تناولت فصوله الخمسة منهج البحث ومشكلة الدراسة والإطار النظري والبحوث المتعلقة بالتزويد الإلكتروني وإجراءاته مع دراسة مواقع الناشرين العرب وسماتها ومشكلاتها إلى جانب تحليل البيانات حول النشر والناشرين وقدم معلومات مفيدة عن خدمات النشر الإلكتروني ثم ختم بحثه بالنتائج والتوصيات والملاحق عن معايير تقييم الناشرين.

5- أبوالتراب الظاهري: صفحات من حياته وتأملات في أدبه.

تأليف عبدالكريم بن عبدالله العبدالكريم, ويقع الكتاب في 603 صفحات موزعة على ثلاثة أبواب رئيسية تناولت سيرة علم من الشخصيات العلمية والفكرية السعودية وهو عبدالجليل ابن العلامة المحدث عبدالحق بن عبدالواحد أو أبو تراب الظاهري بن عبدالحق الهاشمي, تناول المؤلف بالتفصيل دراسة أصله واسمه ومولده ونشأته ودراسة آثاره العلمية والعوامل المؤثرة في أدبه من الكتب المطبوعة والمخطوطة إلى جانب دراسة نشاطه الصحفي والثقافي بما في ذلك دراسة شعره ومضامينه وخصائصه اللغوية والفنية والبلاغية, كما تناول الباحث دراسة أعماله النثرية من المقالات الدينية والوعظية وخصائص نثره الفنية وأعماله اللغوية وختم الكتاب بالمصادر والمراجع وصور شخصية لأبي تراب الظاهري وبعض مقتنياته الشخصية وكتبه الخاصة.

6- تقييدات النجديين على المخطوطات: أنماطها ودلالاتها التاريخية.

تأليف نادية بنت عبدالعزيز اليحيا.. ودرست الباحثة في أربعة فصول مجموعة من التقييدات النجدية المجدولة على المخطوطات بما يشمل سدر أسماء النساخ وعرض طبيعة للكتابات وموضوعاتها ومواقعها مع شرح دلالاتها ومصطلحاتها من النسخ والرواية والسماع والقراء والإجازة والمناولة والوقف وغيرها من قراءة التدوينات وعرض نماذج منها ونشر الكتاب في 384 صفحة.

7- مجتمع قبائل الصفا كما تعكسه النصوص المنشورة.

تأليف أسماء بنت عثمان الأحمد، صدر الكتاب في 521 صفحة تناولت الحالة الاجتماعية لعرب الصفا وفقاً للنقوش المنشورة مع تحديد مواقع انتشارهم في منطقة الصفا والحرة التي تعتبر امتداداً لحوران شمال الجزيرة العربية وقد غطى الكتاب موضوعات كثيرة موزعة على ثلاثة أبواب شملت عرضاً لدراسة النقوش المعروفة في المصادر العربية والأجنبية.

كما درست المؤلفة أنماط النقوش الصفوية وموضوعاتها المتنوعة التي تعكس طبيعة الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية والتعريف بعادات مجتمع عرب الصفا ولهجات عرب الجزيرة مع استعراض أسماء القبائل والأعلام والأمكنة والمعبودات والتركيب اللغوي للنقوش المخطوطة في عدد من المتاحف العربية.. ويبدأ تاريخ قبائل الصفا من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الرابع الميلادي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد