Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/06/2008 G Issue 13050
السبت 17 جمادىالآخرة 1429   العدد  13050
كيف ينظر إلينا الآخرون ؟!
د. فوزية البكر

كتبت طالبتي فاطمة (التي رفضت إعلان اسم عائلتها ربما خشية من الأهل أو الزوج أو الرقيب؟؟ وفقط لرغبة عدم الإعلان!!) رؤيتها الذاتية حول بعض المواضيع التي ندرسها في مادة اجتماعيات التربية.. بلغت فاطمة في هذه الكتابة درجة عالية من الشفافية سمحت لي بمشاركتكم فيها كما وردت:

كنت في إحدى العيادات وقابلت امرأة فلبينية فكان هذا الحوار:

Are you Saudi?

No.

Can you believe it, there is no bowling in this country! Really!!!

قابلت دهشتها بدهشة أكبر، فلم أفهم كيف يمكن أن يكون غياب البولينج هو أول شيء سيلاحظه أحد الأجانب القادمين للعمل في المملكة.

هي ممرضة فلبينية تعمل في إحدى عيادات الأسنان الشهيرة قرب كوبري الخليج بالرياض، وأنا مواطنة سعودية هوايتي الثرثرة مع غير السعوديين، لكن ليس على طريقة القناة الأولى: ما رأيك بالنهضة التي تعيشها المملكة؟؟ ما التطور الذي لاحظته في المملكة؟ ما الذي أثار إعجابك؟ لمن توجه الشكر؟؟!! لقد مضى على وجودها في المملكة ستة أشهر، وقد بدا لي من حديثها أنها تنتظر انتهاء عقدها بفارغ الصبر.

كانت متضايقة جداً فسألتها: هل تتلقين مرتباً جيداً؟

إنه ليس الراتب.. ماذا إذن؟

وهنا بدأت في الحديث عن المشاكل التي واجهتها فور وصولها المطار: عدم قدرة سائقي الأجرة على التحدث باللغة الإنجليزية، تجوالها في الرياض ليومين دون قدرتها على العثور على مكان تقضي فيه ليلتها الأولى أو الثالثة بتعبير أدق.. حتى الجالية الفلبينية لم يرحبوا بها في البداية.

لقد كانت المشكلة - كما فهمتها أنا - أنها امرأة عازبة ليس لديها أقارب ولا أصدقاء في بلد لا تعرف عنه الكثير.

وحينما تساءلت إن كان السبب في ضيقها هو اختلاف الدين كونها مسيحية، قالت: أعرف بعض الأشياء عن الإسلام ولدينا في الفلبين بعض المسلمين ولكنهم مهذبون جداً ولطفاء بعكس الناس هنا...

لا يمكن أن تجد من يبتسم لك في الشارع أو يلقي التحية أو حتى من يرد عليها..

(ابتسمت مرة لأحد الأطفال وحاولت أن أعطيه قطعة من الشوكولاتة فصرخت أمه في وجهي وحملت طفلها وهربت.. لن أفعل ذلك أبداً ما دمت هنا.. يا إلهي).

(كنت أركض مرة في إحدى الحدائق ففوجئت برجال الأمن يلاحقونني وهم يصرخون ويشتمون، لم أعرف السبب، كنت أصرخ بأعلي صوتي: أقسم أنني لم أطأ العشب.. إلى أن جاء أحد الأشخاص وتحدث معي بالإنجليزية ففهمت أن الركض ممنوع على السيدات.. هل تصدقين ذلك..؟!

كيف يمكن أن يتخلص الإنسان من التوتر الذي يشعر به إن لم يركض؟ لقد بكيت من شدة الإحراج في حينه ولكنني الآن أعتبره موقفاً مضحكاً أخبرت به كل أصدقائي في الفلبين).

سامحها الله (كل أصدقائها في الفلبين) وماذا عليها لو (سترتنا) ولم تخبر أصدقاءها في الفلبين!!

حاولت التبرير: ربما يمكنك الفهم أن المرأة هنا يفترض بها أن تلتزم بالحجاب (فباءت محاولتي بالفشل حيث ردت: بالطبع أفهم ذلك.. لقد أحضرت معطفي الأسود معي من الفلبين ولو لم تكن لدي المرونة الكافية للتوافق مع عاداتكم وتقاليدكم لما حضرت من البداية، ولكنني لم أظن أن المسألة تصل إلى هذه الدرجة... لا سينما... لا مسرح... لا رياضة.. لا ركض في الشارع والأسوأ من ذلك نظرات الاشتباه التي تواجهين بها في كل مكان تذهبين إليه. في كل مرة أصادف رجل شرطة أضع يدي في حقيبتي على استعداد لإخراج جواز سفري والإقامة فور طلبه، ولست أدري هل لأنني أجنبية.. إنه بلد غير مرحب بالمرة)!

انتهى الحوار ولكن القضية لم تنته.. ما زال أمامنا الكثير لتأمل نظرة هذه المرأة عنا وعن مجتمعنا.. إنها مواقف تراكمية جعلتها ترى شعباً غير مرحب، وأكاد أجزم لو أن تلك المرأة التي هربت بطفلها عن الممرضة.. لو قدر لها أن تدعوها لطعام العشاء في منزلها لملأت لها الطاولة من كل ما لذ وطاب من ألوان الطعام.. فهل هذا هو الترحيب؟؟؟ أم أنه تناقض في القيم الذي يبدو أننا ابتلينا به: نتجهم في وجوه الناس في الشارع و(نذبح) لهم الخرفان في المنزل!!!

لا مجال للتحقق من صدق هذا الموقف وكذبه فهي وجهة نظرها على كل حال، ومن مصلحتنا تأملها والتفكير فيها بعمق!!!

انتهي حديث فاطمة ذو الشجون..

وأعادتني صورها الشفافة إلى المئات بل الآلاف من المواقف المؤلمة المتناقضة التي أراها سواء كإنسانة تتأذى من مظاهر التمييز العنصري الذي تتعرض له كل الجنسيات غير الغربية، أو كامرأة تشاهد ما يحدث لسائقها أو لسائقي صديقاتها بحكم جنسياتهم أو عملهم.. ولن أنسى ذلك الموقف حين ترجل ذلك السعودي من مركبته واتجه للمركبة التي خلفه يقودها رجل من جنسية عربية ومعه زوجته وأطفاله وبدأ في تعنيفه اعتقاداً منه أنه (حاول) تجاوزه! ولم يتوانَ عن البصق في وجهه ثم الالتفاف والمغادرة بصلف واضح!!

ترجلت من سيارتي واتجهت للجهة حيث كانت تجلس زوجة الرجل تصوراً مني حجم الأذى والتدمير الذي سيحدث لها -لهما- لعلاقتهما معا -لرؤيتها له كرجل- لكل العائلة- وبادرتها بالاعتذار باسم كل السعوديين عما بدر من رجل جاهل ولا يعرف معنى أن تكون مسلماً من بلد الحرمين وأعطيتها اسمي واسم عائلتي وسألتها إن كانت بحاجة لشيء.

لم أكن أدري ما الذي يمكن عمله لمعالجة موقف غارق في بدائيته وعنصريته كهذا الموقف.

نظرت المرأة إليّ في يأس غريب متسائلة في سخرية قاتلة: هي أول مرة!!!!!

ما الذي يحدث لنا.. نحن نحتاج إلى تركيبة نفسية جديدة تخلصنا من كل هذه المشاعر الملتبسة والمرضية تجاه الثقافات والجنسيات.

نحن بحاجة إلى أن نراجع قناعاتنا حول العالم ونعود لتشريح هذه التركيبة القيمية والشخصية التي شكلت هذه الرؤية المريضة.. وهذا موضوع أسبوعنا القادم.










 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد