Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/06/2008 G Issue 13050
السبت 17 جمادىالآخرة 1429   العدد  13050
خبراء الوكالة يصلون غداً إلى دمشق
سوريا ترغب في التعاون مع الوكالة الذرية بشروط

دمشق - (ا ف ب)

أعلنت سوريا رغبتها في التعاون في شكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي يصل خبراؤها غداً الأحد إلى دمشق، لكنها نبهت إلى أن هذا التعاون لا يشمل سوى موقع قصفته إسرائيل العام الفائت ويهدف إلى الإثبات أن هذا الموقع ليس منشأة نووية. وسيقوم خبراء من الوكالة الذرية يتقدمهم المسؤول الثاني فيها اولي هاينونن من الأحد إلى الثلاثاء بالتحقيق في اتهامات اميركية واسرائيلية لدمشق ببناء مفاعل نووي بمساعدة كوريا الشمالية في شرق البلاد قرب دير الزور. وقد دمر الطيران الإسرائيلي موقع الكبار هذا في ايلول - سبتمبر 2007م.

وأكدت دمشق مراراً أن هذا الموقع كان منشأة عسكرية غير نووية. وقال الرئيس السوري بشار الاسد خلال زيارة أخيرة للكويت إن (سوريا هي التي دعت وفد الوكالة الذرية، آملاً أن يتوجه هذا الوفد إلى سوريا ويزور الموقع المفترض. وفي مقال نشر في العاشر من حزيران - يونيو في صحيفة (الوطن) القريبة من السلطات، كتب المحلل السوري ابراهيم دراجي ان (الزيارة المرتقبة لفريق الوكالة تمت بموافقة سورية تامة (...) والغرض من ذلك إظهار بطلان المزاعم الاميركية والاسرائيلية وسعياً لنزع فتيل أي مواجهة يريدها البعض بين سوريا والوكالة الدولية للطاقة الذرية). لكن معلومات صحافية أميركية أوردت أن مفتشي الوكالة يرغبون في تفقد موقعين او ثلاثة إضافية، الامر الذي ترفضه دمشق. وقال الاسد (لدينا اتفاقية مع الوكالة الدولية (...) والحديث عن مواقع اخرى ليس ضمن مدى هذه الاتفاقية). واكد دراجي ان من (الطبيعي ان تقتصر الزيارة على موقع الكبار حيث وقعت الغارة الاسرائيلية (...) وليس من المنطقي ان تشمل أي مكان آخر على الأرض السورية استناداً لما تم التوافق عليه مع الوكالة الدولية وعملاً بمقتضيات الحفاظ على السيادة والأمن الوطني لسوريا). ووقعت سوريا العام 1963 معاهدة حظر الانتشار النووي التي التزمت بموجبها عدم السعي إلى امتلاك السلاح النووي والقبول بعمليات تفتيش. واوضح دراجي ان سوريا (تشغل مفاعل ابحاث واحداً يخضع لعمليات تفتيش دورية من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية). لكن اجهزة الاستخبارات الأميركية عرضت في نيسان - ابريل على نواب شريط فيديو وصوراً تظهر منشأة مفترضة لمفاعل نووي مقبل في موقع الكبار. واكدت واشنطن ان بناء المنشأة اوشك ان ينتهي وهي تشبه مفاعل يونغبيون الكوري الشمالي، علماً انها لم تزود المعدات النووية الضرورية.

ورد الاسد في حديث إلى صحيفة (ذي هيندو) نشر في الثامن من حزيران - يونيو عشية زيارته للهند ان هذه الادلة (مفبركة مئة في المئة. لقد تحدثوا عن صور لكوريين في سوريا، هذا امر طبيعي فلسوريا علاقات طبيعية مع كوريا الشمالية، ونحن نستقبلهم رسمياً وعلناً). واتهم الرئيس السوري واشنطن بممارسة ضغوط على دمشق، وقال (اغلب البلدان تعرف ماهية المشاكل بين سوريا والولايات المتحدة، فهم (الاميركيون) يحاولون دائماً ايجاد افخاخ لسوريا، وهذه هي الحقيقة).

ومنذ العام 2004، تفرض الولايات المتحدة عقوبات على سوريا متهمة اياها بدعم الارهاب. ولتأكيد الرفض السوري لأي عملية تفتيش اخرى، ذكر دراجي ب(سيناريو استهداف العراق الذي كان قد بدأ ايضاً بذريعة الكشف عن اسلحة دمار شامل لم يثبت وجودها).

وأضاف (لم يغير هذا من طبيعة السيناريو الذي رسم للعراق الذي ما زالت الولايات المتحدة حتى الآن تسعى لإكمال تفاصيله).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد