Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/06/2008 G Issue 13050
السبت 17 جمادىالآخرة 1429   العدد  13050
100 طائرة إسرائيلية أجرت تمريناً لاختبار قدراتها على مهاجمة إيران
غالبية الإسرائيليين يؤيدون توسط القاهرة بين تل أبيب وطهران ودمشق

مكتب الجزيرة - القدس - نيويورك - من بلال أبو دقة

بينما تحدثت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية في عددها الصادر يوم أمس الجمعة أن سلاح الجو الإسرائيلي أجرى في مطلع الشهر الحالي تمريناً كبيراً لاختبار قدراته على مهاجمة أهداف في إيران، وأن أكثر من مائة طائرة إسرائيلية مقاتلة من طرازي إف 16 وإف 15 شاركت في التمرين الذي جرى فوق اليونان في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، أظهر استطلاع للرأي الإسرائيلي أن 85% من الإسرائيليين يؤيدون توسط (مصر) في أية قضية بين (تل أبيب) وأية دولة أخرى في المنطقة كإيران وسوريا وحزب الله اللبناني في حالة استمرار المفاوضات بينهم، بينما رفض 5% وساطة القاهرة في أية مفاوضات إسرائيلية مع طرف آخر.

وقام برنامج (بتوخ هعاريم) الإخباري الذي تذيعه القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي بإجراء تصويت على موقع البرنامج الإلكتروني حول تقييم الدور المصري في نجاح التهدئة مع حركة حماس في غزة، وجاءت نتائج التصويت معبرة عن تقدير الإسرائيليين للقيادة المصرية ونجاحها في مساعيها.

وبحسب صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية فقد شاركت في تمرين سلاح الجو الإسرائيلي مروحيات قامت بمحاكاة عملية انتشال طيارين بعد إسقاط طائراتهم؛ وأنه تم اختبار عمليات تزويد طائرات مقاتلة بالوقود في الجو لمسافة أكثر من ألف وخمسمائة كيلومتر، وهي نفس المسافة بين إسرائيل ومنشأة (نتانز) الإيرانية المستخدمة لتخصيب اليورانيوم.

ونقلت صحيفة (نيويورك تايمز) عن مسؤول في البنتاغون قوله: (إن هذا التمرين يوجه رسالة إلى الولايات المتحدة ودول أخرى مفادها أن إسرائيل على استعداد لمهاجمة إيران في حال فشل الجهود الدبلوماسية الرامية إلى وقف البرنامج النووي الإيراني).

وفي سياق منفصل، يُستدل من نتائج استطلاع إسرائيلي للرأي نشرت نتائجه عشية اتفاق تهدئة بين إسرائيل وحركة (حماس) أنّ غالبية الجمهور الإسرائيلي تعارض الحصار المفروض على غزة منذ أكثر من عام، وتحديدًا منذ سيطرة حركة حماس على القطاع، في أعقاب نزاع دموي بينها وبين حركة (فتح) وقوى الأمن الفلسطينية الخاضعة لرئاسة السلطة الفلسطينية.

وأفاد الاستطلاع أيضًا بأنّ غالبية الجمهور في إسرائيل ترى أنّ الحصار الإسرائيلي لن يسقط (حماس)، بل يزيد من قوّتها ومن تأييد الجمهور الفلسطيني لها. وتبيّن من الاستطلاع أنّ الجمهور الإسرائيلي يرى أنّ سياسة إسرائيل تجاه قطاع غزة لا تحقّق هدفها، لا بل قد تمس بمصالحها في العالم.

وتبيّن من الاستطلاع أنّ 83 في المائة من الإسرائيليين يؤمنون بأنّ قوّة (حماس) ازدادت منذ أن فرضت إسرائيل الحصار على قطاع غزة قبل سنة، كما يعتقد 68 في المائة أنّ وضع إسرائيل الأمني تراجع منذ ذلك الحين.

وتمّ إعداد الاستطلاع من قِبل معهد استطلاعات مستقل، بطلب من مؤسّستي حقوق الإنسان (مسلك - المركز للحفاظ على الحق بالحركة) و(أطباء من أجل حقوق الإنسان).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد